علومكيمياء

إجابة سؤال ما حالة المادة التي تكون الجسيمات فيها متلاصقة

ما هي حالة المادة التي تكون فيها الجسيمات متلاصقة؟ سنتعرف على ذلك من خلال مقالنا اليوم في موسوعة. يعتبر هذا السؤال من الأسئلة التي يتم طرحها في المناهج الدراسية السعودية، وتحديدا في كتاب العلوم في أحد الدروس التعليمية، وهو المادة والطاقة. يتم تدريسه للصف الثاني متوسط في المدارس في المملكة.

بالتأكيد، يعتبر هذا العلم من العلوم الهامة التي يدرسها الإنسان، ويفهم من خلالها طبيعة الأشياء المحيطة به، بالإضافة إلى معرفة الظواهر التعليمية والعلمية، ونجد أن الطلاب يبدأون في دراسة العلوم من سن مبكر، مما يساهم في زيادة وعيهم وفهمهم للأمور المختلفة.

ومن هنا سنقوم بالإجابة على هذا السؤال في الأسطر التالية، مع تقديم نبذة بسيطة عن مفهوم المادة والحالات المختلفة المتعلقة بها، فقط عليك متابعتنا.

ما حالة المادة التي تكون الجسيمات فيها متلاصقة

السؤال كاملاً هو:-

ما هو حالة المادة التي تكون فيها الجسيمات متلاصقة وتهتز في أماكنها دون أن تبتعد عن بعضها البعض؟

الجواب هو المادة الصلبة، فنلاحظ أن جزيئات المادة تترابط بقوة وتلاحم ببعضها البعض، وبالتالي تكون حركتها بطيئة.

وبالتالي، تبقى المادة مقاومة لتغيير الحجم أو أي تشوه قد يحدث لها.

ونجد أن فرع الفيزياء المختص بدراسة المواد الصلبة يطلق عليه اسم فيزياء الجوامد.

مفهوم المادة

  • يشار إلى الكتلة الملموسة في علم الفيزياء الكلاسيكية بتلك الجزيئات التي تتميز بالحجم والكتلة.
  • ويعتقد الفلاسفة الإغريق أن هناك أربعة مكونات رئيسية تشكل جميع العناصر الطبيعية وهي الماء، الهواء، التراب، والنار.
  • ظل هذا الاعتقاد قائما حتى تمكن الإنسان من معرفة جميع العناصر الكيميائية وتركيباتها، إذ تتكون من ذرات وإلكترونات وبروتونات.

الحالات المختلفة للمادة

هناك خمس حالات تكون المادة عليها في الطبيعة، وهم كالآتي:-

الحالة الصلبة

  • تلك هي الذرات القريبة من بعضها والمترابطة بشكل كبير، ولها شكل وهيئة محددة، وعادة ما يكون من الصعب تغييرها.
  • ولكن في حالة الكسر لا تعود مرة أخرى إلى هيئتها الأولى الأصلية مثل الخشب، والصخر.

الحالة الغازية

  • تعتبر المواد البسيطة ذات صلة بشكل كبير، حيث تكون ضعيفة الصلة بالحالات الصلبة والسائلة، وتتميز بحرية حركة الذرات وتتجه في اتجاهات مختلفة.
  • تتميز بأنها غير محددة الشكل أو الحجم، فنجد أن الغازات يمكن أن تضغط داخل عبوات أو أنابيب، بما في ذلك ثاني أكسيد الكربون والهواء.
  • وهذه الحالة تكون المادة بها أكثر طاقة؛ نتيجة وجود كمية كبيرة منها داخل الجزيئات، ونلاحظ أن اختلاف درجات الحرارة يكون له عامل كبير وتأثير، فهي تساهم في تحديد الحالة الخاصة بالمادة، ومع التعرف على كمية الطاقة المتواجدة بها.

الحالة السائلة

تكون الذرات قريبة ومتجاورة، ولكنها تختلف عن الحالة الصلبة، فلديها بعض الحركة، وهيئتها غير ثابتة، وشكلها يتغير وفقا للحاوية التي توجد فيها، مثل العصير أو الماء.

الميوعة الفائقة

تعتبر هذه من الحالات التي تنطبق على بعض السوائل، ومن بينها كثافة بوز أينشتاين التي تتكون من خلال تراكيب المواد التي تتميز بكثافتها الضعيفة، عندما تتعرض لدرجات حرارة قريبة جدا من الصفر.

ونجد أن حركة الجزيئات هنا تتسم بالبطء بشكل كبير، وقد تكون الحركة غير موجودة أو شبه معدومة، وبشكل عام، نجد أن الطاقة تساعد المادة على التحول من حالة إلى أخرى.

يمكن تحويل المادة الصلبة إلى السائلة عن طريق عملية الانصهار ورفع درجة الحرارة.

ومثال آخر إذا فقد الغاز الطاقة وتم تكثيفه وتعرض للتبريد، سيتحول إلى الحالة السائلة هنا.

البلازما

وهي إحدى الحالات الحديثة التي تشير إلى الغاز المتأين، وفي هذه الحالة لا ترتبط الإلكترونات بالذرة بل تكون حرة ومستقلة، ومثال على ذلك هو سطح الشمس والبرق.

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا، وقد أجبنا على سؤال واحد من الأسئلة العلمية التي توجد في المناهج السعودية بالتحديد، والتي تظهر في اختبار المادة والطاقة في الوحدة الثانية من كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط، وهو: ما حالة المادة التي تكون فيها الجسيمات متلاصقة؟ وتعرفنا أيضا على المادة وحالاتها المتنوعة. نتمنى أن تكون المعلومات قد أفادتك، وإذا كنت ترغب في معرفة المزيد من الأسئلة، فيجب عليك متابعة مقالات الأسئلة وإجاباتها التي ننشرها بشكل دوري، وبالتأكيد سنسعد بمتابعتك الكريمة. والآن نتركك في رعاية الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى