التعليموظائف و تعليم

من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية

واحدة من الأماكن التي ظهرت فيها الدعوة العباسية هي موضوع واحد من المناهج التعليمية التي تتضمن دراسة الدولة العباسية والعصر العباسي. تلك الدولة التي نشأت على أنقاض الدولة الأموية السابقة لها بعد حملة دعائية طويلة امتدت عبر العصور والتي تضمنت تنظيما قويا يحمل شعار “الرضا من آل محمد صلى الله عليه وسلم.

يختلف معنى الدعوة العباسية عن الدولة العباسية حيث سبقت الدعوة الدولة. إن الدعوة هي أساس قيام الدولة والسبب وراءها. استمرت الدعوة لأكثر من ثلاثين عاما واستندت في قيامها على أسس دينية حيث كان العباسيون ينتسبون إلى العباس بن عبد المطلب، عم الرسول صلى الله عليه وسلم. تعرفوا على الأماكن التي شهدت الدعوة العباسية وعلى الخلفاء العباسيين من خلال موسوعتنا.

من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية

انقسمت الدعوة العباسية إلى مرحلتين، الدعوة العباسية السرية التي انتشرت خلال فترة حكم الدولة الأموية، والدعوة العباسية العلنية التي انتقلت فيها الدعوة من السرية إلى العلانية بعد وفاة مؤسسها محمد بن علي، وبعد ضعف الدولة الأموية في مناطق مختلفة، وكانت دول الخليج العربي وبلاد الشام هي المناطق التي شهدت ظهور وانتشار الدعوة العباسية، حيث تم اختيار العديد من المراكز ذات الأهمية البالغة لتحقيق نجاح الدعوة، وتم تقسيم هذه المراكز إلى ثلاث مناطق رئيسية

  • مركز الكوفة بالعراق: هو واحد من المراكز التي كانت مؤيدة للدعوة العباسية بسبب موقف سكانها تجاه خلفاء الدولة الأموية، حيث كانوا يرون أنهم أحق بالخلافة من غيرهم، ويذكر أن هذا المركز كان يعتبر وصلة بين مركز خراسان ومركز الحميمية.
  • مركز خراسان: كان ذلك المركز يضم المقاتلين العرب في الجيش الأموي، الذين تعبوا من السياسات الخاصة التي كان يتبعها الولاة في الشؤون المادية.
  • مركز الحميمية بالأردن: هو واحد من المراكز التي اعتبرتها الدعوة العباسية مهمة، وكان (محمد بن علي بن العباس) مستقرا فيها كمؤسس للدعوة، مما جعلها تحتل مكانة بالغة الأهمية لدى العباسيين، وتعود أهميتها إلى موقعها على طريق الحج، مما ساهم في نشر الدعوة العباسية بين الحجاج العرب.

الدعوة العباسية السرية

اعتمدت الدعوة العباسية في بدايات تأسيسها وظهورها على التشديد على السرية التامة. وكانت المعلومات الخاصة بالدعوة تنتقل بين مراكزها الثلاثة الحميمة، الكوفة وخرسان. حيث كان الدعاة يتحركون متنكرين في هيئة التجار أو الحجاج. وكان أول هؤلاء الدعاة أبو عكرمة السراج (أبو محمد الصادق) في خرسان. وقد اختار اثني عشر نقيبا له من بين القبائل العربية، ولكل منهم سبعين عاملا. وفيما يلي توضيح انتشار الدعوة العباسية

  • بدأت الدعوة العباسية بالظهور في خراسان، وقد تمكن رجالها من السيطرة، حيث اعتقل أسد بن عبد الله القسري، والي خراسان، أبي عكرمة السراج، وعددا من أصحابه، وأصدر قرارا بقتلهم في عام 107 هجريا.
  • في السنة 1818 هجرية، تمكن أسد بن عبد الله من كشف قادة التنظيم العباسي، لكنهم عادوا للتخفي بعد ذلك وتم تغيير رجال الدعوة العباسية واختيار عمار بن يزيد بدلا منهم في خراسان.
  • لم يكن اختيار خداش موفقا، حيث كشفت حقيقته وظهر كفره للعيان بعد مرور فترة زمنية قصيرة، ولذا قام أسد بن عبد الله بقتله في عام ١٨١٨ هجريا.

ضعف الدعوة العباسية

  • نتيجة لتصرفات عمار التي أثرت سلبا على سمعة الدولة العباسية في نظر الناس، وكذلك سلوك أسد بن عبد الله القاسي، لم يتمكنوا من قبول داعية جديد.
  • استمرت الدعوة العباسية في حالة من السرية التامة والتقدم البطيء حتى عام 122 هـ بعد ما واجهت الدعوة عائقا جديدا وهو ما قام به زيد بن علي بن زين العابدين من ثورة في الكوفة، وفي العام 125 هـ توفي محمد بن علي وتولى ابنه إبراهيم بشكل مباشر أمور الدعوة كما وصى به والده.
  • وفي عام 125 هـ، أصبح (الفرج) ممثلا للدعوة العباسية بعد وفاة هشان بن عبد الملك، عندما كانت الدولة مشغولة بصراعاتها الداخلية، بالإضافة إلى الصراع القبلي في خرسان الذي أثر على مصالح وأحوال الناس من ترك وفرس، أهل العلم، المضريون واليمانون، وهذا ساهم كثيرا في نجاح الدعوة العباسية وازدهارها مرة أخرى.

بحث عن الدولة العباسية مختصر

مؤسس الدولة العباسية

  • تم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى عم النبي صلى الله عليه وسلم العباس، وكان الخليفة الأول للدولة العباسية، ومؤسسها هو أبو العباس عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب. كان أبو العباس معروفا ولقب بـ”أبي العباس السفاح”، وقد تولى خلفاء بني العباس الحكم في هذا العصر في الفترة من عام 132 هـ إلى 656 هـ.
  • تلك الفترة التي ذكرتها شهدت حكم سبعة وثلاثين خليفة، بدءا من الطاغية عبد الله بن عباس بن عبد المطلب، وانتهاء بـ(أبو أحمد عبد الله المستعصم بالله)، وانتهت حكم المستعصم بالله بمقتله على يد التتار بعد أن احتلوا مدينة بغداد في عام 656هـ.
  • اعتمد العباسيون اللون الأسود كشعار لهم، وهناك عدة أسباب لذلك، أولها أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان لديه راية سوداء معروفة بالعقاب، ومن بين الأسباب الأخرى أن الدولة الأموية كانت تعتمد اللون الأبيض كشعار لها، ولذلك اختار العباسيون اللون الأسود كبديل له.
  • الخلافة العباسية أو الدولة العباسية تعتبر إحدى أهم الفترات التي مر بها الإسلام، وهي الفترة الثالثة التي تبعت الخلافة الراشدة والخلافة الأموية.

خلفاء الدولة العباسية

تمت مبايعة العديد من الخلفاء في فترة الدولة الإسلامية، بما في ذلك الدولة العباسية، ومن بين الخلفاء البارزين الذين حكموا وتولوا الخلافة في الدولة العباسية:

  • أبو العباس عبد الله السفاح: ولد في الأردن، وبسبب كرمه أطلق عليه لقب السفاح، وكان أول خليفة في العصر العباسي، واستمرت خلافته لمدة أربع سنوات، وتوفي بعد ذلك بسبب إصابته بمرض الجدري.
  • أبو جعفر عبد الله المنصور: هو أحد إخوة أبي العباس السفاح، وهو الخليفة الثاني للدولة العباسية، واستمرت خلافته لمدة واحد وعشرين عاما، وكان حازما قويا، وقام بوضع التشريعات والسنن في الدولة العباسية.
  • أبو عبد الله محمد المهدي: كان ثالث خلفاء الدولة العباسية، واستمرت خلافته لمدة عشر سنوات وشهر، وتوفي في عام 169 هـ.
  • أبو محمد موسى الهادي: تولى أبو محمد الخلافة بعد وفاة الخليفة أبو عبد الله، واستمرت خلافته لمدة عام واحد فقط، وتوفي في العام المائة والسبعين الهجرية.
  • أبو جعفر هارون الرشيد: هو خامس الخلفاء في الدولة العباسية، وهو الخليفة العباسي الأكثر شهرة في تاريخ الدولة، حكم لمدة ثلاثة وعشرين عاما، واشتهر بكثرة صلاته التي كانت تصل إلى مائة ركعة في كل يوم من أيام حكمه.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى