الحالات المرضيةصحة

ما هي اسباب ارتفاع انزيمات الكبد وعلاجها في أسرع وقت

في هذه الجولة، سنسلط الضوء على أسباب ارتفاع انزيمات الكبد عبر مقالنا في موسوعة. يعتبر ارتفاع الأنزيمات التي تفرزها الكبد في الدم من أحد المؤشرات الدقيقة على إصابة الكبد بالتهاب. يتأثر عدد من الإنزيمات في الجسم بشكل خاص ويكونون أكثر عرضة للارتفاع من غيرهم، بما في ذلك غاما غلوتاميل بيتيداز والفوسفاتيز القلوية وألانين ترانساميناز وإنزيم اسبارتاتي ترانساميناز. سنتناول في هذا المقال أسباب ارتفاع انزيمات الكبد وطرق علاجها بالطب البديل.

ما هي اسباب ارتفاع انزيمات الكبد

إذا كنت تعاني من ارتفاع في انزيمات الكبد، وقد تم تشخيص الإصابة، فماذا عن الأسباب التي تأتي وراءها، هذا ما نبحثه في مقالنا.

  • ارتفاع انزيمات الكبد يعزى للإصابة بعدة أمراض، منها التهاب الكبد وأمراض الكبد الدهني التي تتسبب في زيادة نسبة الدهون على الكبد بنسبة تزيد عن 10٪، ويحدث ذلك نتيجة تناول الكحول أو وراثة.
  • تعتبر تعاطي المخدرات من أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة إنزيمات الكبد.
  • ويشير الأطباء أيضا إلى أن الإصابة بتليف الكبد هي واحدة من أهم أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد.
  • في حالة إصابة المريض بمتلازمة التمثيل الغذائي التي بدورها تؤدي إلى حدوث اضطرابات في ارتفاع إنزيمات الكبد، فإنها تؤثر على بعض الأشخاص سلبا ليس فقط على الكبد، ولكن أيضا على أداء القلب، بالإضافة إلى خطر الإصابة بسكتة دماغية أو الإصابة بمرض السكري.
  • يوجد مجموعة من الأمراض التي يصاب بها المريض وتؤثر على وظائف الكبد وإفراز الإنزيمات الضرورية، ومن أبرزها الإصابة بأمراض القلب والتهاب الكبد بأنواعه (أ، ب، ج).
  • هناك عدد من الأمراض التي تؤدي إلى زيادة إنزيمات الكبد، مثل التهاب الكبد الكحولي الناجم عن تناول الكحول، والتهاب الكبد المناعي الناتج عن اضطرابات في المناعة. بالإضافة إلى ذلك، تسبب بعض الأمراض زيادة إنزيمات الكبد، مثل قصور الغدة الدرقية، وسرطان الكبد، وفيروس إبشتاين بار، واضطرابات الجهاز الهضمي، وعدوى الدم، والتهاب الكبد السام.

أدوية تسهم في ارتفاع انزيمات الكبد

  • واحدة من أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد هي تناول الأدوية دون استشارة الطبيب، والتي تحتوي على الباراسيتامول، بالإضافة إلى استخدام مكثف لأدوية الستاتين.
  • الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن بشكل عام يؤدي إلى تغيير انزيمات الكبد.
  • كما يعد التاريخ العائلي للإصابة بمرض الكبد من أهم الأسباب لحدوث اضطرابات في إنزيمات الكبد.

أعراض ارتفاع إنزيمات الكبد على الجلد

هناك عدة علامات وأعراض تظهر على جسم الإنسان بعد إصابته بارتفاع إنزيمات الكبد، ويجب على المريض أن يتوجه إلى الطبيب المختص ويتابع العلاج في حالة ظهور تلك الأعراض، ومن بينها التالي:

  1. ظهور البول الداكن.
  2. الإصابة بألم وتورم في البطن.
  3. الإصابة بضعف في الجسم وإعياء.
  4. الشعور بالرغبة في التقيؤ والغثيان.
  5. الإصابة بفقدان الشهية، وبالتالي شحوب الوجه.
  6. ظهور بياض العين واصفرار الجسم وهو ما يسمى باليرقان.
  7. يتعرض الجلد لتغير في لونه، حيث يصبح الجلد أصفر اللون، وهذا يعتبر واحدة من أبرز الأعراض التي تشير إلى ارتفاع إنزيمات الكبد تحت الجلد.

علاج ارتفاع انزيمات الكبد بالطب البديل

تختلف العلاجات التي يتلقاها المرضى عند الطبيب وتشمل ممارسة التمارين واتباع نظام غذائي صحي كأساليب علاجية فعالة وقادرة على ضبط مستويات إنزيم الكبد. وينصح بعض الأطباء بتقليل نسبة السكر في الدم، والراحة وشرب الكثير من السوائل وتجنب تناول الكحول. بالإضافة إلى ذلك، يتم تناول الأدوية المضادة للفيروسات.

  1. ينصح الأطباء بتناول الخضروات والفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، ومن أبرزها الجريب فروت والبنجر والجذر، بالإضافة إلى تناول الكركم.
  2. تناول الثوم؛ يعتبر واحدا من أبرز المطهرات الطبيعية التي تطهر الجسم من الأمراض.
  3. شرب كوبين من الشاي الأخضر يعمل على حماية الجسم من الأمراض، ولكن بعد الأبحاث الطبية، تم الإعلان عن إحصاءات تحذر من تناول الشاي الأخضر بسبب قدرته على التسبب في ضرر الكبد.
  4. المشي يوميا يجدد الدم ويعزز الصحة في الجسم، بالإضافة إلى دوره في تجديد الدورة الدموية.

هل ارتفاع انزيمات الكبد معدي

يتساءل العديد من الناس عما إذا كان ارتفاع انزيم الكبد معديا، وسنجيب هنا بأنه كذلك

  • ان ارتفاع انزيمات الكبد غير معدية، ما لم يصب الكبد بالفيروس الوبائي المعروف بأنواعه الثلاثة أ، ب، سي؛ في هذه الحالات الثلاثة فقط هي معدية.

هل ارتفاع انزيمات الكبد خطير

  • نجيب عن تساؤل مطروح مؤخرا وجاء فيه “هل ارتفاع انزيمات الكبد خطير؟” ويعتبر خطيرا في حالة اكتشافه، إذ يدل على إصابة بعض الأمراض مثل تليف الكبد أو أمراض خطيرة تسبب ارتفاع في انزيم الكبد.
  • يجب على المريض أن يتوجه إلى الطبيب المتخصص ويستشيره فورا.

يجب أن نوضح أن هذه المعلومات التي ذكرت في المقال مأخوذة من مصادر غربية وعربية، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص واتباع تعليماته.

قدمنا في مقالنا إجابة عن أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد؛ ويمكنك أيها القارئ العزيز متابعة المزيد في الموسوعة العربية الشاملة من خلال قراءة أفضل 10 طرق سريعة وسهلة لعلاج الكبد الدهني في المنزل .

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى