أدلة و مراجعاتكتب و أدب

شرح مثال على التورية في القرآن والحديث الشريف والشعر مفهوم التوريه

سنعرض لكم اليوم مثالا على التورية، ولكن قبل البدء في توضيح الأسئلة، يجب أن نشير إلى أن علم البلاغة ينقسم إلى ثلاث فروع رئيسية وهي علم المعاني وعلم البيان وعلم البديع. ويعتبر علم البديع هو الذي يهتم بدراسة المحسنات البديعية، ومن بين تلك المحسنات البديعية يأتي دور التورية كواحدة من أروعها في اللغة العربية. وفي هذا المقال من الموسوعة، سنقدم لكم شرحا تفصيليا للتورية مع بيان بعض الأمثلة

مفهوم التورية

  • قبل أن نقدم أمثلة عن التورية، يجب علينا أن نشير إلى مفهوم التورية الذي له معنيان، معنى ظاهر قريب وغير مقصود، ومعنى خفي بعيد وهو المعنى المقصود.
  • التورية في اللغة العربية لها تعريفان، تعريف لغوي وتعريف اصطلاحي، حيث يعني التعريف اللغوي إخفاء الشيء، أما التعريف الاصطلاحي فهو لفظ يحمل أكثر من معنى، أحدهما قريب وغير مقصود والآخر بعيد ومقصود.
  • يطلق على التورية في اللغة العربية اسم الإيهام بسبب الحاجة إلى التروي في القراءة لفهم المعنى الصحيح للجملة.
  • تنقسم التورية إلى عدة أنواع، بما في ذلك التورية المجردة والتورية المرشحة والتورية المهيأة والتورية المبينة.

مثال على التورية

كما ذكر سابقا، التورية هي كلمة تحمل معنيين، معنى قريب ومعنى بعيد. وقد أصبح استخدام التورية شائعا في الشعر بسبب ما توفره من فائدة للشاعر، حيث يستطيع الكاتب من خلال التورية تحقيق هدفه في النص دون الحاجة للإشارة المباشرة إلى المعنى المرغوب.

من ضمن أمثلة التورية قول الشاعر:

  • أيها المعرض عنا … حسبك الله تعالَ.

عند قراءة النص لأول مرة، قد نعتقد أن كلمة تعال التي ظهرت في الحديث تشير إلى كلمة الجلالة كالمعتاد عندما نذكر كلمة الله نستخدم كلمة تعالى. ولكن عند دراسة الجملة بتمعن، سنجد أن كلمة تعالى المستخدمة في النص تعني أقبل. وعلى الرغم من أن هذا المعنى ليس المعنى الأول الذي يتبادر إلى ذهن القارئ، إلا أنه هو المعنى المقصود ويتضح ذلك من الكلمات الأولى في الأبيات. فقد ذكر الشاعر في البداية الإعراض، وبالتالي عندما يعود المعنى للإعراض، نلاحظ أنه يعني أقبل.

  • قلبي جارهم يوم رحلوا … ودمعي جاري

المعنى المقرب لكلمة جاري هو الجار أي من يجاور وهذا المعنى ليس المعنى المقصود، فالمعنى المقصود بجاري هنا هو الجريان أي أن دمع الشاعر يجري، لأن الشاعر هنا يتحدث عن دموعه.

  • نحن نشجعكم بالمديح لتحفيزكم على العطاء الدائم، فالطير يغرد بشكل أفضل عندما يقع النداء.

تظهر هنا التورية في كلمة “الندا”، والمعنى القريب لها هو قطرات الندا، وهذا المعنى غير المقصود. أما المعنى البعيد، فهو الجودة والكرم، وهو المعنى البعيد المقصود، ويتضح ذلك من خلال إشارة الشاعر إلى الجودة في بداية الشعر.

التورية في علم البديع

التورية هي فرع من فروع علم البديع الذي يدرس المحسنات البديعية ويهدف إلى نقل معنى معين بطريقة مبتكرة، وقد اعتمد العديد من الشعراء على التورية في كتابة نصوصهم، ومن أبرز الأمثلة على التورية:

  • ولو بقيت مصر أحق بيوسف من الشام إلا أن الحظوظ تقسم

عند قراءة النص للمرة الأولى، يتبادر إلى ذهننا تلقائيا النبي يوسف عليه السلام، وهذا تفسير قريب غير مقصود، في حين يقصد الشاعر هنا الأيوبي صلاح الدين، الذي كان يعرف بيوسف في تلك الفترة.

  • أقول وبعد أن أصبحوا جاهزين للحرب … اتركوني لأنني أفضل تناول الطعام بالجبن.

التورية هنا تعني الجبن، فالمعنى القريب الذي يتبادر إلى ذهننا عند قراءة هذه الكلمة هو الجبن الذي يؤكل، أما المعنى البعيد فهو الخوف وهو المقصود.

  • وهو يتوق إلى السواد من عين شمس

التورية هنا تظهر في الكلمة سواد والمعنى الأقرب لها هو سواد العين، بينما المعنى البعيد هو ضواحي مدينة عين شمس التي ذكرها الشاعر بعد كلمة سواد.

أمثلة على التورية في القرآن

تم ذكر التورية في العديد من آيات القرآن، ومن بين هذه الآيات قوله تعالى في سورة الأنعام

  • قال تعالى: {وهو الذي يأخذكم في الليل ويعلم ما أصابكم في النهار}.

جاءت التورية في قول الله عز وجل “جرحتم”، فالمعنى القريب لها هو الجرح في الجسم، وأما المعنى البعيد لها فهو ارتكاب المعاصي والذنوب، وهذا هو المعنى المقصود.

التورية في الحديث النبوي

وردت النوريو في حديث السنة النبوية التي وردت لنا عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ومن خلال الأمثلة التالية سنعرض لكم بعض التعاليم التي وردت في السنة:

  • عندما قدم نبي الله -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة وهو يركب مع أبو بكر، وكان أبو بكر شيخ معروف ونبي الله شاب غير معروف، سأل رجل أبا بكر قائلا: يا أبا بكر، من هذا الرجل الذي بجوارك؟ فأجاب: هذا الرجل هو من قادني إلى الطريق الصحيح. وبناء على هذا الرد، اعتقد الرجل أنه يقصد الطريق الجسدي، ولكن الحقيقة هي أنه يقصد السبيل الصحيح للخير.

تم ذكر التورية في هذا الحديث بكلمة “السبيل” والمعنى المقرب لها هو “الطريق” وهذا المعنى ليس المقصود، أما المعنى البعيد فهو “سبيل الخير” وهو المعنى المقصود.

أروع أمثلة عن التورية وردت بين الشعراء شوقي وحافظ

استخدم الشعراء التورية لتوضيح غاياتهم بطريقة مقبولة، ومن أروع الأمثلة هذا الحوار بين الشعراء أحمد شوقي وحافظ إبراهيم، حيث رأى حافظ صديقه حزينا وأراد أن يمازحه فقال له:

  • يقولون إن الحنين نار وشغف… فكيف أصبح حنيني باردا اليوم

في قول الشاعر شوقي، عندما نقرأ النص لأول مرة، نفكر في الشوق والحب. ولكن عندما ننظر بتمعن، ندرك أن كلمة شوقي تشير إلى الشاعر أحمد شوقي. وعندما رد الشاعر حافظ على هذا الكلام، رد عليه بقوله:

  • وثقت إنسانا وكلبا بصدق … وخانها الإنسان والكلب الأمانة

التورية هنا تعني في الأساس كلمة الأمين، وهي معنى ذا صلة وثيقة بالكلمة حافظ. فشوقي كتب هذا النص ليخاطب به حافظ إبراهيم، لذا المقصود من كلمة حافظ هو الشاعر حافظ إبراهيم.

أبيات شعرية بها تورية

  • شكرا لنسمة أرضكم… كم بلغت عني تحية
  • وسالت دموعه بكثرة … وتحولت فورا إلى نهر
  • رفقًا بخل ناصح … أبليته صدًا وهجرا
  • لا عجب إذا حفظت أحاديث الهوى فهي ذكية
  • ما هو حال شخص ينفق منه درهمه… يأخذه من أعين الناس
  • أيها السائل عن حرفتي في العالم … وضيعتي فيهم وإفلاسي
  • قالوا: اختيار خادم لناظم الشعر الرقيق والإجابة على سؤالهم حول كيفية تحقيق ذلك

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قدمنا فيه لكم بعض الأمثلة الشهيرة الموجودة في التورية، نأمل أن تكونوا استفدتم من المحتوى النافع والواضح الذي قدمناه بخصوص استفساركم وأن يكون قد أجاب على تساؤلاتكم دون الحاجة إلى البحث المستمر، نشكركم على متابعتكم الكريمة لنا وندعوكم للاطلاع على المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى