التاريخالناس و المجتمع

متى استرد الملك عبدالعزيز الرياض قصة إسترداد الرياض أسرار تعرفها للمرة الأولى

متى استعاد الملك عبد العزيز الرياض؟ نقدم الإجابة في مقالنا هنا في الموسوعة، حيث أن هذا أحد الأسئلة التي تشغل بال كل مواطن سعودي يبحث عن العملية التي أدت إلى استعادة المملكة العربية السعودية استقلالها ومجدها على يد الملك عبد العزيز.

تحت حكم آل سعود كانت الرياض تقع، ولكن بعد الانتصار على الإمام عبد الرحمن آل سعود، أصبحت تحت ولاية آل رشيد، مما أدى إلى خروج العائلة من نجد وهم قد رحلوا إلى عدة دول، بدءا من قطر وصولا إلى البحرين.

وأخيرا في الكويت، يعود الملك عبد الله بن عبد العزيز ويضع خطته لاستعادة الرياض، فماذا عن قصة دخول الملك عبد العزيز الرياض ونجاحه في استعادتها، وهذا ما سنسلط الضوء عليه في الفقرات التالية على موقعنا، فتابعونا

جدول المحتويات

متى استرد الملك عبدالعزيز الرياض

  • استعاد الملك عبد العزيز مدينة الرياض في الثاني من يناير عام 1902م، بعد صراع طويل.
  • على الرغم من قلة عدد التابعين، وضع الملك عبد العزيز خططا تستند إلى مبدأ التشاور والصبر والعزيمة، حيث كان يمتلك أربعين محاربا.
  • بدأنا التحرك في 21 رمضان من عام 1319 هـ، متجهين إلى مدينة الرياض، مع الرغبة في الوصول إلى قصر المصمك. وبالفعل، قمنا بدخوله وقام جنودنا بذلك مباشرة بعد صلاة الفجر. وبعدها، تم اعتقال الملك آنذاك، العجلان بن محمد العجلان.
  • على الرغم من رفض والده لصغر سنه، قرر الجرأة وبدأ يدعو القبائل لدعمه ومن ثم الحصول على الدعم الكافي لفتح الرياض.
  • تحقق النصر على يد الملك عبد العزيز على الملك عبد العزيز المتعب الرشيد، إضافة إلى الفارق في عدد الجنود؛ حيث كانت القوات الفعلية 80 مقاتلا، بينما لم تتجاوز قوات الملك عبد العزيز 60 مقاتلا.
  • لم يفقد الملك عبد العزيز سوى 7 من جنوده، بينما فقد الخصم 30 من جنوده.

قصة دخول الملك عبدالعـزيز الرياض مختصرة

تتعلق قصة فتح مدينة الرياض بعدد من المحاولات البارزة، بما في ذلك ما حدث بين عامي 1901 و 1902.

  • في عام ١٩٠١م، قرر الشيخ مبارك الصباح المشاركة في معركة ضد جيش ابن رشيد، ورافقه عبد الرحمن الفيصل.
  • تمكن الملك عبد العزيز من تشتيت جهود ابن رشيد على جبهتين، من خلال إقناع والده بأن يقاتل برجاله لفتح الرياض فور وصولهم إلى الدهناء، وفعليا سار من منطقة الشوكي ووصل إلى الرياض.
  • وصل الخبر إلى ابن رشد الذي تحدى الملك عبد العزيز وانتصر عليه وعلى جنوده، ولكنه بعد ذلك تعرض للحصار في قصر المصمك، مما جعل موقف الملك عبد العزيز أقوى وأكثر قدرة على المواجهة سواء في هذا الحصار أو في مواجهة أخرى. وعلى صعيد آخر، مواجه الشيخ مبارك ابن رشيد في القصيم وهزمه ولجأ ابن رشيد إلى النصر وعاد إلى الكويت بسرعة. وبعد ذلك، تم إرسال رسالة إلى ابنه ليترك الرياض ويرجع، فقام بالانسحاب على الرغم من قرب الفوز، لأنه وجد أنه من الحكمة أن يعود حتى لا يقع في يد ابن الرشيد.

مسيرة استرداد للرياض

  • وبسرعة عاد الملك عبد العزيز مرة أخرى إلى الرياض في عام 1902مـ، وذلك بخطة محكمة، ليصل إلى أبو جفان في عيد الفطر، وليصل إلى ضلع الشقيب في الرابع من شوال في الثالث من يناير لعام 1902مـ.
  • في تمام الساعة الثالثة بعد الظهر، غادر 20 رجلا وقال لهم: “إذا ارتفعت الشمس ولم تصلنا أنباء منكم، فعودوا إلى الكويت وارسلوا خبر نعي أبينا. وإذا أكرمنا الله بالنصر، سأرسل لكم فارسا يلوح لكم بثوبه إشارة إلى الانتصار، ثم تأتون إلينا”.
  • انتقل 40 من رجاله إلى الشرق من الرياض من منطقة بساتين نخل، وانتظروا خروج ابن عجلان من قصر المصمك حيث كان يخرج لتفقد الخيول، وعندما خرج قتل على الفور من قبل الملك عبد العزيز وجنوده.
  • النصر يتحقق على الفور بعد الصبر والتشاور والعناد في هزيمة الأعداء.

قدمنا لكم عزيزي القارئ إجابة عن التساؤل حول ” متى تم استعادة العاصمة الرياض؟”، ومن الممكن عزيزي القارئ أن تستمر في قراءة المزيد في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى