صحةصحة المرأة

علامات الفتاق عند النساء وعلاجه مجرب

ما هي علامات الفتاق لدى النساء وكيفية علاجه؟” هذا ما سنشرحه في مقالنا في الموسوعة، حيث أن الفتاق لا يختلف في الإصابة بين الرجال والنساء، فهو يصيب الأشخاص عندما تخرج الأعضاء من مكانها سواء عن طريق الأنسجة أو العضلات، من خلال التجاويف التي تكون في إطارها، وينتج هذا بسبب الضعف في العضلات والأنسجة المحيطة، بالإضافة إلى حدوث تورم في الجلد.

هذا يؤدي إلى ظهور أنواع مختلفة من الفتق مثل الفتق السري والفخذي والأربي والشرسوفي، حيث يتحول إلى انتفاخات في البطن أو الجزء الأمامي من الجسم حيث الدهون والعضلات والجلد، فماذا عن أعراض الفتق لدى النساء؟ وسنركز في هذه المقالة على الفتق الأربي لدى النساء، فتابعونا.

علامات الفتاق عند النساء وعلاجه

يشير الأطباء إلى ظهور عدد من العلامات التي تشير إلى إصابة النساء بالفتاق، حيث تختلف الأعراض بين العامة والمحددة بناء على نوع الفتاق الذي يصيب بعض الأشخاص. فيما يلي سنستعرض أبرز تلك الأعراض في السطور التالية:

أعراض الفتق عند النساء

  • تظهر انتفاخات في منطقة البطن والفخذ أسفل الجلد، وتتنوع في أشكالها ووضوحها فقد تكون ليونة وقد تكون صلابة.
  • عندما يشعر الشخص بعدم الارتياح في منطقة البطن، يمكن أن يظهر ثقل في الجسم، بالإضافة إلى إمكانية تعرض المريض للإمساك وظهور الدم أثناء التبرز.
  • يعاني المريض من حرقة في المعدة، بالإضافة إلى شعور بألم في منطقة البطن، وهذه هي علامات الإصابة بالفتق الحجابي البارزة.
  • يميل المريض إلى الشعور بالألم عند رفع أمور من الأرض أو حمل أشياء ثقيلة، حيث يشعر المريض بألم في منطقتي الفخذ والبطن.
  • يجب أن يتم الإشارة إلى أنه قد يحدث تغير في نسبة التورم لدى المرضى من مرحلة الألم إلى مرحلة الألم الشديد تدريجيا، ولذلك ينصح بالتوجه إلى الأطباء. قد يشعر المريض بالازعاج عند لمس المنطقة المصابة فورا.
  • تعاني النساء من الشعور بالألم وظهور انتفاخات في البطن وعدم القدرة على الحركة، وهذه هي إحدى علامات الإصابة بالفتق في منطقة البطن والفخذ.

الفتق الأربي عند النساء

ما هو الفتق الأربي وكيف يحدث للنساء عادة؟ وهل هو مؤلم أم لا؟ وما هي الحلول العلاجية الفورية المتاحة؟ هذه هي الأسئلة التي يتداولها الكثير من النساء عند ظهور فتق في منطقة الفخذين العليا، وهي المنطقة الضعيفة التي يمكن أن يخرج منها جزء من الجسم إلى الخارج، حيث تندمج مع أنسجة البطن الأضعف في الجسم.

بالإضافة إلى كونه كيس دهني من الفتاق على الأمعاء، يسبب الألم في الفخذين بسبب الضغط المستمر عليهما، ينصح الأطباء بأن هذا النوع من الفتاق يحدث عادة للنساء نتيجة للتقدم في العمر أو التعرض للضغط المستمر على الجسم بحمل الأشياء الثقيلة، مما يؤثر بسرعة على البطن ويؤدي إلى خروج الكتلة.

علامات الإصابة بالفتق الإربي

يعاني المرضى من عدة علامات تظهر عليهم نتيجة حدوث فتق إربي، حيث يظهر الفتق على شكل تورم أحمر يتحول سريعا إلى اللون الأرجواني أو الداكن، ومن بين تلك العلامات البارزة:

  1. يزداد الشعور بالألم في المنطقة المصابة بشكل مستمر.
  2. الإصابة بالحمى، بالإضافة إلى الشعور بالرغبة في التقيؤ والغثيان.
  3. صعوبة التبرز والمعاناة من الغازات.

أسباب الإصابة بالفتق الإربي لدى النساء

  • في حالة الحمل للسيدة النحيفة، قد يحدث الفتق في منطقة البطن بسهولة.
  • واحدة من العوامل الخطرة هي إصابة الشخص بالسعال المزمن نتيجة التدخين.
  • تعرض للنشاط البدني أو حمل أشياء ثقيلة.
  • ظهور نقاط ضعف في المعدة يعرض جدار المعدة والبطن للإنتفاخ.

الوقاية من الفتق الأربي

  • ينصح الأطباء بضرورة تجنب حمل الأشياء الثقيلة، بالإضافة إلى تجنب الوزن الزائد.
  • يجب مراجعة الطبيب المختص في حالة الشعور بالألم في منطقة البطن والفخذين.
  • الحفاظ على الوزن المثالي وتناول الحميات الغذائية الصحية الغنية بالألياف مثل الخضروات والفاكهة.
  • الإقلاع عن التدخين هو أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالسعال ومن ثم الضغط على المناطق الرقيقة والمرنة في جدار البطن.

علاج الفتق عند النساء

أوضح عدد من الأطباء أن الفتق المؤلم عند النساء يكون أصغر حجما، ويصبح أكثر إيلاما، لذلك عندما تشعر المرأة بالألم في منطقة الفخذ أو البطن، يجب عليها أن تتوجه إلى الطبيب المختص، حيث تؤثر هذه الإصابة على قدرتها على المكوث طويلا أو الجلوس.

بالإضافة إلى الصعوبات التي يواجهنها في الحياة اليومية سواء على الصعيد العملي أو الشخصي.

  • يشير الأطباء إلى أن علاج الفتق لدى النساء ينطوي على التعرض للرنين المغناطيسي، وذلك إذا ظهرت للمرأة فتقتان في العضلات، والتي تتجلى في ظهور ثقوب في العضلات. تتعرض المرأة لحدوث ثقوب في العضلات بسبب الدهون الموجودة في البطن والتي تضغط على الأعصاب وتسبب الألم.
  • هناك عدد من العلاجات التي يستخدمها الأطباء، ومن أبرزها استخدام عملية المنظار الدقيقة؛ حيث تتعرض المرأة لعملية صغيرة تستغرق أربع ساعات فقط، وبعد ذلك ينصح الأطباء المرأة بممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى القيام ببعض الممارسات الصحية مثل المشي يوميا أو الجري، ولكن بعد مرور 10 أيام على العملية.

علاج الفتق بدون جراحة

  • يشير الأطباء إلى أن الجراحة هي واحدة من أهم العلاجات الأولية لعلاج الفتق بدون جراحة.
  • ولكن في بعض الحالات قد يتأجل التدخل الجراحي للمريض نظرا لحالته الصحية. إذا كان يعاني من مرض السكر أو كان كبيرا في السن، فيجب الانتظار وإجراء الفحوصات الطبية قبل البدء في العملية.

الفتق والدورة الشهرية

  • غالبا ما يسأل النساء عن إجراء جراحة الفتق أثناء الدورة الشهرية، في حالة تعاني من أعراض خطيرة وتحتاج إلى إجراء العملية فورا.
  • وفي الوقت الذي تبحث فيه المريضة عن إمكانية إجراء عملية الفتق خلال تلك الفترة التي تتعرض فيها لاضطراب هرموني ونفسي وجسدي نتيجة للدورة الشهرية.
  • لذلك، استشرنا عددا من الأطباء وأشاروا إلى أن الفتق لا يؤثر على الدورة الشهرية، أما بالنسبة لإجراء العملية أثناء الدورة الشهرية، فيجب الرجوع إلى الطبيب المعالج.

عرضنا من خلال مقالنا عددا من علامات الفتاق عند النساء وطرق علاجه وأسبابه، حيث يمكن أن يكون الفتاق مؤلما أو غير مؤلما، ولكن الفتاق المؤلم يتسبب بمشاكل أكثر شدة وصعوبة للنساء من الرجال، ويؤثر على حياتهن وقدرتهن على أداء المهام اليومية.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيها القارئ العزيز متابعة المزيد عن طريق قراءة معلومات شاملة في الموسوعة العربية حول أسباب الفتاق وطرق علاجه.

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى