التعليموظائف و تعليم

كم عظمة في جسم الخيل وتركيبة جسم الحصان بالتفصيل

نحن نستوضح في مقالنا مدى عظمة الخيل في جسمها، حيث تتنوع أنواع الخيول وأشكالها، ويندرج الحصان ضمن فئة الثدييات التي تنتمي إلى تصنيف الحبليات، ويتميز الحصان بالغرة الموجودة على جبينه، بالإضافة إلى الخصائص والمقومات التي تجعله مثالا للجمال، خاصة الفرس العربي.

هناك أنواع مختلفة من النساء، بما في ذلك النساء المهجنات والأصليات، ويتميزن بعضهن بالعضلات القوية والجمال الساحر في شعورهن الأبيض، ونود أن نسلط الضوء على عدد العظام المفتولة التي تحتوي عليها هذه العضلات في جولتنا عبر موسوعتنا، تابعونا.

كم عظمة في جسم الخيل

  • الطلاب يسألون عن عدد العظام والمكونات الطبيعية والخصائص التي يتمتع بها الحصان، وهذا ما سنسلط الضوء عليه هنا. فالأحصنة تتضمن هيكل عظمي، يتكون من 205 عظمة، كما هو موضح في الصورة التوضيحية التالية
  • حيث يكون الجزء الأمامي عبارة عن 20 عظمة، بالإضافة إلى أن الجزء الوركي يتألف من 19 عظمة.

  • يقوم هذا النظام الهيكلي للحصان بعدة مهام رئيسية، منها إعطاء الحصان القدرة على السير والجري والقفز بليونة، بالإضافة إلى تمنحه النشاط والمرونة اللازمة لحركته. وبالتالي، يعطي هذا النظام الجسم العام والشكل الذي يتحرك بناء عليه.

الهيكل العظمي للحصان

يتكون جسم الحصان من هيكل عظمي يلعب دورا رئيسيا في حركة الجسم ومرونته، ويعمل أيضا على تخزين المعادن. سنسلط الضوء على أنواع العظام ودورها في تشكيل الهيكل العظمي للحصان، ونستعرض أبرز تلك الأنواع في السطور التالية

  • دور العظام الطويلة يتمثل في حركة جسم الحصان، حيث توجد بكثرة في الأطراف، بالإضافة إلى قدرتها على تخزين المعادن.
  • العظام القصيرة: تتواجد بكثرة في جسم العصام؛ إذ تعمل على الحركة، لذا فهي التي توجد في العرقوب والركبة ومختلف المفاصل، إلى جانب دورها في امتصاص الارتجاج.
  • العظام الغير منتظمة:  تتواجد في عظام العمود الفقري، وهو الحامي الأول للجهاز العصبي المركزي.
  • السمسمية : هي نوع من العظام التي تتواجد في الأوتار، حيث تتعدد في أسمائها؛ فيسمى بـ”السمسمويد” و “عظام السمسم.
  • الأربطة والأوتار: هم الذين يسئلون عن ربط الهيكل العظمي والوجود في المفاصل وعظام العضلات. يدخل في تكوينهم السائل الزليلي الذي يعين على تشحيم المفاصل وربط العظام ببعضها، بالإضافة إلى وجود أغشية زليلية في المفصل تمكنه من الحركة بمرونة.
  • العظام المسطح: هي تتألف من الأضلاع، حيث تحتوي على التجاويف التي توجد في الجسم وتحتوي على الأعضاء.
  • يجب الإشارة إلى أن هيكل العظام للخيول مغطى بغشاء صلب يمنحها القوة والقدرة على الحركة بسهولة، ويوجد بكثافة في المفاصل لمساعدتها على الحركة بمرونة.

حياة الخيول

في هذا المقال، سنتحدث عن حياة الخيول التي تختلف وفقا لأنواعها وأشكالها المختلفة، وفيما يلي سنستعرض حياة كل نوع من هذه الأنواع ونبدأ بالخيل العربي الأصيل

  • حياة الخيل العربي الأصيل: يعتبر من أشهر أنواع الخيول بفضل ذيله المرتفع وجسمه القوي، وأصوله التي تمتد إلى الحصان الصحراوي، بالإضافة إلى مهارتها في الطاعة والقدرة على الفوز في سباقات الفروسية والمشاركة في المسابقات العالمية بسبب أصالتها وقوتها ومرونتها.
  • تتواجد الأصناف الألمانية المتعددة من الخيول بأنواعها المختلفة، حيث وصلت إلى 105 نوع، بالإضافة إلى الأصناف البريطانية المشهورة مثل الهانكي والإكسمور.
  • من الجدير بالذكر أنه هناك عدد من الخيل التي تتشعب وتتعدد في أنواعها وفقا لحياتها في الدول الأفريقية والمغربية، والأمازيغية والبربرية، بالإضافة إلى العربية التي تعتبر من الأكثر شهرة؛ الأحصنة الموجودة في منطقة الشرق الأوسط.

في مقالنا، قدمت إجابة عن التساؤلات المتكررة حول عدد العظام في جسم الخيل، وهي من الأسئلة المطروحة في مسابقات الألغاز. يمكنك أيضا الحصول على مزيد من المعلومات من خلال قراءة لغز صعب مع الحل للأذكياء فقط ٢٠٢١ في الموسوعة العربية الشاملة، أو قراءة أسئلة وأجوبة جديدة وشيقة للأطفال حول الحيوانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى