أسأل الخبراءالمراجع

من أسباب البطالة في دول مجلس التعاون الخليجي وحلولها ما يلي

من أسباب البطالة في دول مجلس التعاون الخليجي ما يلي ؟ شغل هذا السؤال محركات البحث في الفترة الأخيرة بشكل متزايد لذا سنوضح لكم الإجابة من خلال مقالنا اليوم، فالبطالة واحدة من أخطر المشاكل التي تواجه العديد من المجتمعات العربية ومن ضمنها دول مجلس التعاون حيث تشهد هذا البلدان نسبة عالية من البطالة ويعاني شبابها من عدم القدرة على إيجاد فرص عمل ملائمة نتيجة لعدة أسباب هذه الأسباب سنوضحها لكم من خلال سطورنا التالية على موسوعة.

من أسباب البطالة في دول مجلس التعاون الخليجي

قبل البدء في توضيح الأسباب التي أدت إلى حدوث البطالة في دول مجلس التعاون يجدر بنا الإشارة إلى أسماء الدول التي تنتمي إلى مجلس التعاون الخليجي وهي “البحرين – الكويت – عمان – قطر – المملكة العربية السعودية – الإمارات العربية المتحدة”، تعاني هذه الدول بشكل ملحوظ من مشكلة البطالة نظرا لعدة أسباب سنتعرف عليها فيما يلي:

  • تتجه شركات القطاع الخاص والشركات الاستثمارية إلى استقطاب عمالة وافدة من الخارج ومنح الأجانب الأولوية في التعيين بغرض تقليلالرواتب، فالعمالة الوافدة من الخارج تحصل على رواتب أقل من تلك التي يقدمها إلى العمالة الوطنية.
  • عدم تقديم القطاع الحكومي في دول مجلس التعاون الخليجي نسبة متكافئة من الأرباح للموظفين بناء على الجهد المبذول، أدى إلى زيادة الاهتمام بالتوظيف في القطاع الخاص بشكل غير متناسب مع احتياجات المؤسسات الخاصة.
  • عدم توفير القطاع الحكومي لعدد كاف من الوظائف لاستيعاب عدد المتطلبين للعمل، ولكنه يوفر عددا قليلا من الوظائف، وبالتالي يتم توظيف عدد قليل من الأفراد، ويستمر الباقين في البحث عن وظيفة مناسبة.
  • بسبب توفير العمالة، باتت الشركات تعتمد بشكل كبير على الأجهزة الإلكترونية بدلا من العمال البشريين، فأصبحت الأجهزة الكهربائية قادرة على أداء مهام الموظفين، وبالتالي تنقص فرص العمل المتاحة.
  • تسببت منح القطاعات الحكومية رواتب أقل من المعدل الطبيعي اللازم لتلبية الاحتياجات الأساسية في تراجع عدد المتقدمين لشغل الوظائف الحكومية، وقد ظهر هذا الأمر بشكل كبير في دول مجلس التعاون الخليجي في الوقت الحالي.

البطالة في دول مجلس التعاون الخليجي

أشارت الدراسات إلى زيادة مشكلة البطالة في دول الخليج العربي في الفترة الأخيرة. تلك الزيادة جعلت دول المجلس تولي اهتماما بمشكلة البطالة الخطيرة. ليس لتأثير البطالة السلبي تأثير فقط على المواطنين، بل يؤثر أيضا على المجتمع بشكل عام، حيث يؤثر على التقدم الاقتصادي للدولة. ولذلك، اتخذت الدول مجموعة من الإجراءات لتوفير فرص العمل للمواطنين ومنحهم الأولوية في التعيين على الوافدين. ولا شك أن هذه الخطوة أثرت بشكل إيجابي على تقليل نسبة البطالة في دول المجلس.

أشكال البطالة في دول مجلس التعاون الخليجي

تنقسم البطالة إلى نوعين، وهما البطالة الطبيعية والبطالة الناتجة عن عدم توفير فرص عمل كافية، وسنشرح لكم فيما يلي شرحا لكل نوع من هذه الأنواع

  • البطالة الطبيعية: تنشأ البطالة نتيجة عدم توفر فرص عمل لمواطني دول المجلس بسبب زيادة عدد السكان في الدولة التي تتجاوز طاقتها الاستيعابية للمؤسسات. كلما زاد عدد السكان في الدولة، زادت نسبة البطالة. يجب الإشارة إلى أن افتتاح المشاريع الجديدة يساعد في توظيف عدد أكبر من الموظفين وبالتالي يقلل من نسبة البطالة، حيث تحتاج هذه المؤسسات إلى عمالة لتشغيلها.
  • البطالة التي تنتج عن عدم توافر فرص عمل مناسبة لجميع الخريجين من الجامعات والشباب الذين حصلوا على مؤهلات علمية مختلفة، حيث يتخرج الطالب من الجامعة ويبحث عن فرص عمل في مجال دراسته ولا يجد أي فرصة، فيلجأ إلى العمل في مجال لا يمتلك فيه أي معرفة أو يستمر في البحث، وفي بعض الأحيان يكون البحث غير مجد وبالتالي يزداد معدل البطالة نتيجة لذلك.

سبل التخلص من ظاهرة البطالة الموجودة في دول مجلس التعاون

هناك بعض الحلول التي تساهم في تخفيف نسبة البطالة في دول المجلس أو التخلص منها بشكل نهائي، وتتمثل هذه الحلول في:

  • يجب على دول مجلس التعاون أن تقوم بإقرار قوانين تلزم جميع الشركات بتوظيف أغلبية الموظفين من العمالة الوطنية وعدم الاعتماد على العمالة الوافدة من الخارج.
  • يجب على القطاعات الحكومية أن تفتح فرص التوظيف للخريجين الشباب وتقليل عدد الموظفين من كبار السن، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق خفض سن التقاعد، وبالتالي سيكون لدينا فائدة في تقليل معدل البطالة.
  • زيادة الرواتب وتقديم المكافآت والحوافز للعمل في القطاع الحكومي، وباتخاذ هذا الإجراء سيجذب الشباب مرة أخرى للانضمام إلى العمل في القطاع الحكومي وبالتالي يخفف الضغط على القطاع الخاص.
  • تجنب استبدال العمالة بالأجهزة الحديثة ومنح الموظف أفضلية في أداء المهام بدلا من الجهاز الإلكتروني.

نبذة مختصرة عن مجلس التعاون الخليجي

  • دول مجلس التعاون الخليجي هي الدول الخليجية الموجودة في الوطن العربي، وقد تم شرحها لكم سابقا وهي: الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، ودولة الكويت، وقطر، ومملكة البحرين.
  • إجمالي مساحة دول مجلس التعاون الخليجي تبلغ حوالي 2.672.700 كم²، ومركز المجلس يوجد في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.
  • إجمالي عدد سكان دول المجلس حوالي 50 مليون نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية حوالي 18.8 نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي هو عبد اللطيف بن راشد الزياني وأسس المجلس في عام 1981م في اليوم الخامس والعشرين من شهر مايو.

قدمنا في هذا المقال جميع التفاصيل المتعلقة بأسباب البطالة في دول مجلس التعاون الخليجي، وهكذا قد وصلنا إلى نهاية المقال، ونشكركم على متابعتكم لنا وندعوكم لقراءة المزيد من الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى