التعليموظائف و تعليم

أين تحدث معظم الزلازل والبراكين وما هو سبب حدوثها

سنتحدث في مقالنا اليوم عن مكان حدوث معظم الزلازل والبراكين. يعد هذا السؤال واحدا من الأسئلة التي أثارت اهتمام الكثير من الطلاب في الفترة الأخيرة، نظرا لأنه يشمل أسئلة النشاطات الدراسية. سنقدم لكم الإجابة من خلال هذه الأسطر على الموسوعة

أين تحدث معظم الزلازل والبراكين

بعد اعتماد وزارة التعليم السعودية لنظام التعليم عن بعد، اتجه كثير من الطلاب إلى البحث عن حلول للأسئلة التي يتعذر عليهم الإجابة عنها عبر شبكات الإنترنت بسبب مزايا هذه الخدمة، حيث تمنحهم القدرة على إيجاد الحل بدون الحاجة لانتظار الرد من المعلم الذي قد يستغرق وقتا أطول، ونحن نسعى في موسوعتنا لتغطية جميع الاستفسارات التي يطرحها الطلاب بناء على الأسئلة التي يبحث عنها محركات البحث، لذا سنقدم لكم الإجابة فيما يلي:

  • تحدث معظم الزلازل والبراكين في منطقة الصفائح الأرضية، حيث يحدث الزلزال نتيجة ابتعاد الصفائح عن بعضها البعض بشكل كبير أو اقترابها بشدة، مما يؤدي إلى حدوث ضغط.
  • تحدث ثوران البراكين على حدود الصفائح المتباعدة ويتسبب ذلك في خروج الصهارة.

تعريف الزلازل والبراكين

  • يمكن تعريف الزلازل على أنها اهتزاز مفاجئ لسطح الأرض يحدث نتيجة مرور موجات زلزالية في الصخور الموجودة في الطبقات الداخلية للأرض، ويحدث ذلك نتيجة لتحرر إحدى أنواع الطاقة المخزنة في القشرة الأرضية.
  • تتسبب في اهتزازات بين الصخور المتجاورة وتبدأ في الانزلاق، وعادة ما تحدث الزلازل في المناطق التي تكون قشورها متصدعة.
  • يحدث البركان نتيجة تكون ثقب في سطح الأرض ينبعث منه مجموعة من الغازات الساخنة والرماد والحمم البركانية والصخور المنصهرة.
  • يجب أن نذكر أن البراكين ساهمت في تشكيل بعض المناظر الطبيعية على كوكب الأرض، بما في ذلك تشكيل جزر هاواي.
  • يجب أن نذكر أن حدوث البراكين ليس مقتصرا على اليابسة فقط، بل يمكن أن تتكون البراكين في المسطحات المائية أيضا، وتشكل ما يعرف بالجبال البحرية. وقد تحدث البراكين أيضا بالقرب من الجزر أو على سواحلها، مما يزيد من مساحتها.

كيفية حدوث الزلازل

  • القشرة الأرضية تتحد مع الطبقة العليا من الوشاح، المعروفة بالصفائح التكتونية، وهي عبارة عن مجموعة من الصفائح المترابطة مع بعضها البعض، تحيط بالكرة الأرضية. تتحرك الصفائح ببطء ومنفصلة، وأثناء حركتها تتعامد مع بعضها البعض مما يؤدي إلى تخزين طاقة تسبب حركة عند الحدود. ومع استمرار هذه الحركة بين الصفائح، ينفصل الجزء عن الصفيحة الأخرى مما يؤدي إلى حدوث الزلزال. يحدث الزلزال عندما تصبح الطاقة التي تعمل على تحريك الصفائح أكبر من قوة الاحتكاك بينها.

كيفية حدوث البراكين

  • تسبب حركة الألواح انزلاقات واصطدامات بينها، وعندما تنزلق أحد الألواح تحت الأخرى، يحدث ارتفاع في درجة الحرارة، مما يؤدي إلى جفاف وتبخر المياه الموجودة بداخل تلك الألواح، وبالتالي يحدث انصهار وانفجار البراكين. وعندما تبتعد الألواح عن بعضها، نلاحظ انفجار المواد المنصهرة الموجودة تحتها فوق سطح الأرض، تماما كما يحدث في براكين المحيط الأطلسي.

المناطق التي تكثر فيها الزلازل والبراكين

  • تحدث الزلازل في جميع أنحاء العالم، خاصة في المناطق التي تقع على طول حدود الصفائح والمناطق التي توجد بها الصدوع. فالصخور التي تشكل قشرة الأرض تحتوي على العديد من التشققات والكسور المعروفة بالصدوع، والتي تحدث نتيجة انزلاق الصخور فوق بعضها. ويجب الاشارة إلى أن هذه العملية ليست سهلة بسبب خشونة الصخور.
  • تحدث معظم الزلازل على طول حدود الصفائح نتيجة اصطدامها أو انزلاقها، وتتألف القشرة الأرضية من صفائح محيطية تحت المحيطات وصفائح قارية في القارات.
  • تتسبب الانزلاق المفاجئ للصخور في حدوث الزلزال حيث تتكون الصدوع بسبب تفتت الصخور الهشة، مما يؤدي إلى إزاحة جانب من الصخر إلى الجانب الآخر.

العلاقة بين الزلازل والبراكين

  • تكون معظم الزلازل والبراكين عند حدود الصفائح التكتونية، حيث تحدث معظم الزلازل نتيجة لحركة هذه الصفائح. وترتبط بعض الزلازل بالأنشطة البركانية. ويمكن تفسير ظاهرة حدوث الزلزال بأنها نتيجة لحركة الماغما في باطن الأرض، حيث تضغط على الصخور وتتسبب في حدوث البراكين.
  • تحدث البراكين بنمطين وهما الزلزال البركاني والزلزال التكتوني، ويتم تصنيف نوع الزلزال استنادا إلى حركة الماغما المستمرة داخل شقوق الصخور تحت سطح الأرض.
  • عند ارتفاع حركة الماغما، تترك الشقوق السفلية فارغة، مما يؤدي إلى الانزلاق الصخري نتيجة للفراغ، مما يؤدي إلى حدوث زلزال، ويجب التنويه بأن هذا النوع من الزلازل لا يرتبط بانفجار البراكين ويمكن حدوثه في أي وقت.
  • هناك أنواع طويلة الأمد من الزلازل وهناك أنواع تعرف بزلازل الثوران البركاني، ويحدث هذا الثوران عند تحريك الصهارة إلى الأعلى مما يتسبب في زيادة الضغط على الصخور المحيطة بها وتشققها.
  • وفي كل مرة يحدث ذلك، نلاحظ حدوث زلزال بسيط، ومع تكرار الأمر قد يحدث انفجار نتيجة وصول الماغما إلى قمة البركان، وتسمى الهزات المتتالية هزات بركانية، ويستخدمها العلماء للتحذير من اقتراب وقوع انفجار بركاني.

أسباب الزلزال

  • تحدث الزلازل بسبب أسباب طبيعية وأسباب غير طبيعية، فالأسباب الطبيعية تشمل الزلازل التكتونية التي تحدث بسبب تصادم الصفائح التكتونية، وهناك أنواع أخرى من الزلازل تحدث بسبب البراكين النشطة، ولاحظ أن الزلازل الناتجة عن البراكين النشطة تكون أضعف من الزلازل التكتونية.
  • أما الزلازل التي تحدث بسبب أسباب غير طبيعية فهي الزلازل التي تسببها الأنشطة البشرية مثل بناء الأنفاق وملء الخزانات أو السدود بكميات كبيرة من المياه، وكذلك تنفيذ مشاريع التكسير ومشاريع الطاقة الحرارية الأرضية.
  • هناك نوع آخر من الزلازل يحدث نتيجة انهيار الكهوف أو المناجم، ويعرف بالزلزال الانهياري.

هذه هي كل التفاصيل المتعلقة بسؤالكم اليوم، ووصلنا إلى نهاية حديثنا عن مكان حدوث معظم الزلازل والبراكين. نشكركم على متابعتكم الجيدة لنا، وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى