التعليموظائف و تعليم

الحاله الاعرابيه الدائمه للحال

إحدى الأسئلة البارزة التي يبحث عن إجابتها الطلاب في مادة اللغة العربية للصف الثالث المتوسط هي التعرف على حالة الجملة الدائمة، ودراسة الحال تعد من أساسيات النحو، حيث يتعرف الطالب فيها على مفهوم الحال واستخدامه في وصف الأفعال، سواء كانت منفردة أو جمع. ومن ميزات الحال أنه يمكن أن يعبر عن فعل مؤقت، ويأتي عادة في الجملة غير معرفة، ولكن قد يأتي معرفا إذا سبقه أل التعريف أو إذا أضيف إليه كلمة معرفة. وعلاوة على ذلك، الحال كلمة فضلة، وإذا تم حذفها من العبارة لا تؤثر على معنى الجملة. وتعتبر الحال كلمة مشتقة من الفعل أو الفاعل أو النعت أو اسم المفعول أو صيغة المبالغة. في السطور التالية من هذه الموسوعة، يمكنكم الحصول على إجابة للسؤال المطروح.

جدول المحتويات

الحاله الاعرابيه الدائمه للحال

  • إجابة السؤال المطروح تكمن في أن الحالة الإعرابية الدائمة للحال النصب حيث يعرب حال منصوب وعلامة نصبه الفاتحة إذا جاء الحال في صيغة المفرد أو جمع التكسير، ومثالا على ذلك: عاد الطفل مسرورا.
  • إذا استخدمت صيغة الحال في المثنى، فسيكون الإعراب للحالة المنصوبة، وعلامة النصب هي الياء، وهذا هو نفس الإعراب لجمع المذكر السالم، مثل: عاد الطالبان مسرورين، أو عاد الطلاب مسرورين.
  • أما إذا جاء الحال في صيغة الجمع المؤنث المنصوب، فإن الإعراب يكون منصوبا وعلامة النصب هي الكسرة، ومثالا على جمع المؤنث المنصوب: عادت الطالبات مسرورات.

أنواع الحال

ينقسم الحال إلى أربعة أنواع رئيسية وهم:

الحال المفرد

وذلك يعني أن الفعل الموصوف جاء من فرد وليس جمع مثل: وصل الطالب متأخرا، حيث يعتبر التأخر حالة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة.

حال جملة أسمية

حيث يأتي الحال في صيغة جملة اسمية تتكون من مبتدأ وخبر مثل: ذهبت إلى البستان والجول معتدل. فكلمة الجو تعرب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعها الضمة، ومعتدل خبر مرفوع وعلامة رفعها الضمة. والجملة الاسمية في محل نصب حال.

حال جملة فعلية

وفيه يأتي الحال في صيغة جملة فعلية مكونة من فعل وفاعل مثل: شاهدت المعلم يشرح الدرس، ففعل يشرح يعرب فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه هي الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، أما الدرس فيعرب مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة الفعلية في محل نصب حال.

حال شبه جملة

في هذا النوع، يأتي الحال في شكل شبه جملة عندما يحتوي على اسم مجرور أو حالة، على سبيل المثال: رأيت العصفور يطير في السماء، لذا الجملة الشبه ما يأتي بموضع نصب الحال، والكلمة “في” هي حرف جر مجرور بالكسرة، و”السماء” هي اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، وعلى سبيل المثال للظرف: رأيت العصفور فوق الشجرة، لذا الجملة الشبه تأتي بموضع نصب الحال، و”فوق” هو ظرف مكان منصوب بالفتحة، أما “الشجرة” فهي مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى