التعليموظائف و تعليم

أسرار معاني ألوان علم جنوب السودان

دعنا نتعرف معا عزيزي القارئ على معلومات مفصلة حول علم جنوب السودان، الذي تم اعتماده رسميا في التاسع من يوليو لعام 2005م، وهو يعرف بجمهورية جنوب السودان، وتقع هذه الدولة في الناحية الشمالية الشرقية من أفريقيا، وهي دولة غير ساحلية، ونظامها الحكومي جمهوري رئاسي ديمقراطي فيدرالي. حصلت هذه الدولة على استقلال تام عن السودان في عام 2011م، وسنتعرف على العلم والمعلومات المتعلقة به بشكل مفصل، بما في ذلك ألوانه، فقط قم بمتابعتنا.

علم جنوب السودان

أعلن جنوب السودان رسميا انفصاله عن الشمال وأصبح دولة مستقلة تملك علما رسميا جديدا وتغيرت عاصمتها إلى مدينة أخرى غير الخرطوم.

تم اعتماد العلم الذي يعبر عن الحركة الشعبية التي قام بها المواطنون لتحرير السودان واستعادة استقلاله.

كان هذا العلم يرفرف في عاصمة جنوب السودان، وحصلت الدولة على تأييد واعتراف إقليمي ودولي من غالبية رؤساء الدول والوزراء والحكومات وعدد من الممثلين والمسئولين في أكبر المنظمات الدولية.

تم الإعلان الرسمي عن انفصال الجنوب عن الشمال، وذلك بناء على استفتاء أجري في يناير 2010م، حيث شارك فيه المواطنون المقيمون في الجنوب، وأظهرت غالبية الأصوات رغبة في تأكيد الانفصال، ووصلت نسبة التصويت إلى 99%، وتم الإعلان عن نتائج الاستفتاء في فبراير 2011م.

وقرأ رئيس برلمان جنوب السودان وهو جيمس واني إيغا، إعلان الاستقلال، وكان ذلك في التاسع من يوليو لعام 2011م.

وبهذا أصبحت دولة منفصلة، وزاد عدد الدول الأفريقية ليصل إلى حوالي 54 دولة، ونجد أن رئيس جنوب السودان هو سالفا كير.

علم جنوب السودان الجديد

تُعبر الصورة التالية عن علم جنوب السودان:-

أما علم جنوب السودان الرئاسي فشكله كما الموضح بالصورة:-

شعار دولة جنوب السودان

عدد ألوان علم جنوب السودان

يحتوي على ستة ألوان مختلفة، وهي الأسود، الأزرق، الأخضر، الأحمر، الأبيض، والذهبي.

  • وكل لون منها يعبر بالتأكيد عن شيء محدد، ويبدأ باللون الأسود ثم الأحمر، وبعدها الأخضر، وهم مرتبطون أفقيا، وبينهم خطوط بيضاء تفصل بينهم، وفي الجانب الشمالي يوجد مثلث أزرق، وفي داخله نجمة ذهبية.
  • ونجد أن هذه العلم تشبه إلى حد ما علم كينيا، ومن ناحية التصميم يشبه علم السودان.
  • ومع ذلك، تختلف معاني الألوان ودلالاتها بين الدول، وفقا لتجارب الدول في فترات زمنية مختلفة، لذا يجب تصميم علم يعبر بدقة، ولا يكون عشوائيا.

وعند الحديث عن جنوب السودان سنجد أن ألوانه تُعبر عن الآتي:-

الأسود: يشير إلى لون بشرة سكان جنوب السودان الذي يتميز به المواطنون هناك، ويعكس فخرهم واعتزازهم بهذا اللون.

الأزرق: يدل على مياه نهر النيل، فهو يمثل مصدر الحياة للشعوب.

الأحمر: يعبر عن دماء الأفراد الذين ضحوا بحياتهم وناضلوا من أجل الحرية وحماية الأرض ووطنهم من أي شر، وذلك لكي يحققوا استقلالهم.

النجمة الذهبية: ترمز إلى اتحاد ولايات جنوب السودان وتعبر بشكل عام عن الوحدة بين الدول.

الأخضر: يرمز إلى الخير والازدهار والموارد الطبيعية التي تتمتع بها، وإلى النشاط الزراعي.

الأبيض: قد يشير إلى النقاء والحب والسلام الانتصار، وبعد العديد من سنوات الكفاح، ويعبر عن طيبة قلب الشعب السوداني بعد تحقيق استقلاله.

استخدم الأفراد القاطنين في جنوب السودان هذا العلم للتعبير عن وحدتهم الوطنية.

علم شمال السودان

نجد أن علم شمال السودان لا يختلف كثيرا عن علم جنوب السودان، حيث يتكون من اللون الأحمر والأسود والأبيض والأخضر، وشكله هو كالتالي:-

مساحة جنوب السودان

مساحتها الكلية حوالي 619.745 كيلومتر مربع.

خريطة جنوب السودان

من الناحية الشرقية، هناك إثيوبيا، ومن الناحية الشمالية، يحدها السودان، ومن الناحية الجنوبية، يحدها أوغندا، أما في الجانب الجنوبي الشرقي، فيوجد كينيا، وفي الجانب الجنوبي الغربي، تقع جمهورية الكونغو الديمقراطية، ومن الجهة الغربية، تقع جمهورية أفريقيا الوسطى.

ويمكنك الاطلاع على خريطة جنوب السودان عن طريق الدخول إلى هذا الرابط.

جوبا جنوب السودان

عاصمة جنوب السودان هي جوبا، وكان من المفترض أن تتغير عاصمتها إلى رامشيل، لتكون أكثر مركزية من جوبا، ولكن لم يحدث ذلك بسبب نشوب حرب أهلية.

هل جنوب السودان دولة عربية

لا يمكننا التأكيد أن جميع المواطنين المتواجدين هناك من أصل عربي، فبعضهم له أصول أفريقية وبعضهم الآخر له أصول عربية.

وبالتالي يتجمع الهوية العربية والأفريقية داخل هذا البلد، حيث يتبع السودانيون القارة الأفريقية بناء على موقعهم الجغرافي، ولكنهم أيضا يعتبرون من العرب بسبب أن جنوب وشمال السودان ينتميان إلى الدول العربية في الأساس.

موارد جنوب السودان

  • تعد جنوب السودان من الدول الغنية بالموارد الطبيعية، وتعتمد أيضا على البترول كونها من أهم صادراتها.
  • يتميز منطقة الدينكا بأنها تحتوي على الكثير من المعادن والمواد البترولية، وتحديدا في العداريل وفلوج. كما تتوفر أيضا هذه الموارد في منطقة النوير بانتيو. وعلى الرغم من ذلك، يعيش معظم سكان هذه المناطق في فقر، ويعتمد الكثير منهم على الزراعة لتأمين قوتهم.

معلومات عامة عن جنوب السودان

  • تعتبر أحدث دولة انضمت حديثا لدول العالم، وهي أصغر جمهورية تم اعتمادها رسميا محليا وعالميا.
  • اللغة الرسمية للبلاد هي اللغة الإنجليزية، ولكن تستخدم بعض اللغات الأفريقية المحلية، وأحيانا يتم الاستعانة باللهجة العربية المحلية، وتعرف باسم العربية جوبا.
  • توجد مجموعة من اللغات المنتشرة في السودان، بمن فيها لغة الجور، لغة البجا، لغة المساليت، لغة الزغاوة، وغيرها، بالإضافة إلى لهجات أخرى موجودة هناك مثل لهجة الجعليين والهجة الشكرية.
  • يوجد بها أخفض نقطة وهي النيل الأبيض.
  • أعلى قمة في جنوب السودان هي كينيتي.
  • عدد سكان جنوب السودان يبلغ 12,230,730 نسمة، أما في عام 2018 فوصل إلى
    10.98 مليون.

  • تحتوي على مجموعة من المدن بما في ذلك مدينة ملكال، واو، أويل، رمبيك، أبيي، وغيرها
  • هناك مجموعات عرقية تعيش بها ويصل عددهم إلى ستين مجموعة، ومن ضمنهم الزاندي، الشلك، الدينكا، النوير، كاوا، مونداري، أتشولي، لوكويا، لانكو، مورله، ماكاراكا، جور، موندو، باري.
  • العملة الرسمية للبلاد هي جنيه جنوب السودان – جي بي.
  • ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 3.187 متر.
  • توجد بها مستنقعات كثيرة تم تكوينها من النيل الأبيض، وتعرف باسم بحر الجبل.
  • السلطة التشريعية في جنوب السودان تمثلها المجلس التشريعي الانتقالي، أما المجلس الأدنى فيعبر عنه مجلس الاتحاد جنوب السودان، أما المجلس الأعلى فيمثله مجلس ولايات جنوب السودان، ونجد أن السلطة التنفيذية تخص مجلس الوزراء، أما السلطة القضائية فيمثلها المحكمة العليا.
  • توجد في جنوب السودان عشر ولايات، وهي ولاية شرق الاستوائية، ولاية غرب الاستوائية، ولاية الاستوائية الوسطى، ولاية البحيرات، ولاية شمال بحر الغزال، ولاية غرب بحر الغزال، ولاية واراب، ولاية الوحدة، ولاية جونفلي، ولاية أعالي النيل، وتم تقسيمها إداريا وفقا لشروط اتفاقية السلام التي وقعت في 22 فبراير 2020.

وهكذا نصل إلى نهاية مقالنا، حيث تحدثنا عن علم السودان ومعنى ألوان علم جنوب السودان، وقدمنا مجموعة متنوعة من المعلومات حول جنوب السودان، نتمنى أن تكون المعلومات قد أفادتك، ونتركك الآن في رعاية الله وأمانه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى