أسأل الخبراءالمراجع

اكبر حقل نفط بري في السعوديه هو ؟

في هذا المقال من موسوعة، يمكنك معرفة أكبر حقل نفط بري في السعودية، وهي واحدة من أكثر الدول التي تمتلك احتياطيات نفطية في العالم العربي والعالم. تحتل المملكة الترتيب الثاني في هذه القائمة بعد فنزويلا، وتشير الإحصاءات إلى أن لديها حوالي 266 مليار برميل من النفط، ما يمثل أكثر من 15٪ من احتياطي العالم. تعد الثروة النفطية أحد أهم المقومات الاقتصادية في المملكة، حيث تمثل نسبة كبيرة من صادراتها التي بلغت أكثر من 75٪ في عام 2017، ويتجاوز الإنتاج اليومي للنفط أكثر من 10 ملايين برميل وفقا للإحصاءات لعام 2017.

جدول المحتويات

اكبر حقل نفط بري في السعوديه

أكبر حقل بري في المملكة هو حقل الغوار، وهو الحقل الأكبر للآبار النفطية في العالم أيضا. وهو أحد أبرز الحقول القديمة في البلاد، حيث تم اكتشافه في عام 1948م من قبل شركة أرامكو. فيما يلي أبرز المعلومات عن هذا الحقل:

معلومات عن حقل الغَوار

  • يقع هذا الحقل جغرافيا في محافظة الأحساء في الجهة الشرقية للمملكة، وجزء صغير منه يقع في المنطقة الشرقية وتحديدا في مدينة الهفوف، وتنتشر أجزاء منه في مناطق مختلفة من الجهة الشرقية للمنطقة الوسطى.
  • يصل عمق الحقل إلى حوالي 33 مترا في المتوسط، ويبلغ اتساعه حوالي 280 في 30 كيلومترا، وتصل مساحته إلى 265 كيلومترا، وقد بدأ إنتاجه في عام 1951م.
  • تشير الإحصاءات إلى أن حقل الغوار يحتوي على احتياطي نفط بحجم يصل إلى ٥ مليار طن، أي ما يعادل ١٢٠ مليار برميل من النفط، ويشغل نسبة تصل إلى ٥٠% من إجمالي إنتاج المملكة للنفط، أي ما يعادل ٦% من الاحتياطي العالمي للبترول.
  • من أبرز الأسباب وراء استخراج كميات كبيرة من النفط يوميا هو زيادة فتحات الصخور التي تخزن النفط بكميات أكبر، بالإضافة إلى سهولة تدفق النفط بين الصخور بفضل القنوات المتعددة التي تربط بين النفط والصخور
  • تختلف نسبة كثافة النفط في هذا الحقل بحسب أقسامه، فالقسم الشمالي يحتوي على نسبة كثافة النفط المنخفضة في طبقاته العالية، والقسم الجنوبي يحتوي على زيادة في كثافة النفط.
  • ما يميز هذا الحقل هو احتواؤه على مختلف أنواع النفط، ويصل إنتاجه اليومي من الغاز الطبيعي إلى أكثر من 70 ألف متر مكعب.

أكبر حقل نفط بحري في السعودية

يعد حقل السفانية أكبر حقل بحري للنفط في المملكة، وتم اكتشافه في عام 1951م من قبل شركة أرامكو، وبدأ الإنتاج في عام 1957م، ويقع في مدينة السفانية التي تعتبر واحدة من أبرز الدول المطلة على خليج العرب، وعلى بعد 265 كيلومترا من فروع شركة أرامكو في مدينة الظهران، وينتج هذا الحقل أكثر من مليون برميل من النفط يوميا.

مراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى