الحيواناتالطيور

كيفية تربية تربية طيور الفيشر

كيف يمكن تربية طيور الفيشر؟ ستجد إجابة لهذا السؤال في هذا المقال في موقع موسوعة، حيث سنقدم لك بالتفصيل كل ما يتعلق بطائر الفيشر وأهم المعلومات عنه، وسنتحدث بالتفصيل عن طرق تربيته الصحيحة وتغذيته السليمة، وعن العلاقة بين الذكر والأنثى وطريقة تفكيرهما. فطائر الفيشر هو واحد من أكثر الطيور استخداما في الزينة، بسبب ألوانه الجميلة وشكله المبهج، ويتم وضعه في الأقفاص كزينة في المنازل. إنه طائر صغير الحجم للغاية، مما يجعل التعامل معه سهلا وتوفير الرعاية المناسبة له. يستمتع الجميع بمشاهدته ومتابعة حركته والتركيز على جمال وتنوع ألوانه، ويمكن أيضا اللعب معه لأنه يتمتع بحركة ونشاط كبيرين. بالإضافة إلى ذلك، فهو منتشر وسعره في متناول الجميع، ولذلك يجد الكثير من الأشخاص لديهم تجربة سابقة مع هذا الطائر، وبالتالي يبحثون ويتساءلون كثيرا لمعرفة المزيد عنه.

ماذا تعرف عن طيور الفيشر

  • طيور الفيشر هي نوع من أنواع طيور الزينة، وهي منتشرة في جميع أنحاء العالم، وتحبها الكثير من الناس بسبب جمال ألوانها وصغر حجمها ونشاطها وحيويتها الملفتة للنظر.
  • وتتميز هذه الطيور بتنويع أنواعها، مما يجعلها جميلة للنظر واللعب والمشاهدة من قرب، ويعود انتشار هذا النوع من الطيور لكونها ذات قيمة اقتصادية منخفضة.
  • وهي موجودة في كل مكان وتنتشر في معظم البلدان، وتربيتها والاعتناء بها سهل جدا مقارنة بالطيور والحيوانات الأخرى، فهي لا تتطلب جهدا أو وقتا أو مالا كبيرا، بل تحتاج فقط إلى معرفة بعض المعلومات عنها وإيلاءها بعض الاهتمام.
  • يوجد الكثير من محبي طيور الزينة لأنها تضيف المرح والحيوية للمنزل. تساعد في التغلب على حالة الفراغ والملل. تستمتع بالاهتمام المستمر بتفاصيلها الصغيرة. متوسط عمر الفيشر حوالي 15 عاما مع اهتمام كبير.
  • يطلق على هذا الطائر اسم طائر الحب، ويميزه ارتباطه القوي بشريك حياته، ويميزه أيضا جرأته وشجاعته الملحوظة، وبسبب شجاعته العالية فإنه يصعب عليه التكيف مع طيور أخرى في نفس القفص.
  • وأحيانا يمكن أن يكون عدوانيا ويهاجم الفصائل الأخرى، لذا يتم وضعه في الغالب في قفص خاص به بمفرده.
  • بصوته العالي والحاد وملفت، يغرد الفيشر بكثرة وقوة. وللفيشر أنواع متعددة، ولكن جميع الأنواع تتشابه في ألوانها اللافتة والجذابة والمميزة، وتحمل الألوان الصارخة مثل الأصفر والأزرق والأخضر والأحمر.
  • تتداخل هذه الألوان بشكل رائع وجميل في جسم الطائر ومنقاره بالإضافة إلى اللونين الأبيض والأسود، مما يخلق لوحة فنية جميلة للعين.

كيفية تربية تربية طيور الفيشر

هناك العديد من المعلومات الهامة التي يجب على مالك طائر الفيشر معرفتها جيدا، بالإضافة إلى مجموعة من النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها لتربية الطائر بأفضل طريقة والحفاظ على صحته ورفاهيته. ومن بين هذه النصائح:

التدقيق في معرفة عمر الطائر عند شرائه

يجب أن تهتم بشراء طائر الفيشر في العمر المناسب وألا يكون كبيرا أو صغيرا أكثر مما هو مطلوب، وأفضل سن لشراء هذا الطائر هو من شهرين إلى عشرة أشهر.

بائع أمين

يتوجب عليك اختيار بائع موثوق وموثوق به عندما تشتري الطائرة للحصول على طائر سليم وقوي البنية وليكن صحته جيدة، لكي لا يصاب بالمرض أو يموت فجأة.

اختيار القفص المناسب لحجم وعدد الطيور

تختلف الأقفاص في الأحجام، وعليك اختيار القفص المناسب من حيث الحجم قبل وضع الطيور فيه، حتى لا يكون القفص صغيرا ويعوق حركتهم ويقلل من نشاطهم، ولا يكون كبيرا أكثر من اللازم.

الإهتمام بالظروف الصحية للطيور في الأقفاص

  • يجب علينا أن نركز بشدة على الحفاظ على البيئة الصحية داخل القفص، وأن نتخذ جميع الإجراءات الوقائية والصحية لحماية صحة الطائر، ولمنعه من التعرض لأي أمراض أو التهابات.
  • يجب مراقبة الحشرات وابتعادها عن الأقفاص ، ورش القفص بانتظام بالمبيدات للحد من الجراثيم ، وذلك مع الحرص على عدم رشه أثناء وجود الطيور لعدم إلحاق الضرر بها.

الإشراف على مرحلة التزاوج

يجب اختيار ذكور وإناث يكون بينهما توافق وتشابه، ووضع كل زوج في قفص منفصل حتى يتم عملية التزاوج، ويحتاج البيض إلى ثلاثة وعشرين يوما حتى يفقس.

في بعض الأحيان، تهتم أنثى الفيشر بحمايته بشكل كبير وتمنع أي غريب أو متطفل من لمسه، بينما يكون الذكر مسؤولا عن البحث عن الطعام.

الإهتمام بالضوء وبالهواء

الطيور بحاجة إلى تهوية جيدة للغاية، وتحتاج أيضا إلى إضاءة طبيعية، لذا يجب وضع القفص في مكان يتمتع بتهوية جيدة ولا يكون باردا جدا أو حارا جدا، كما يجب أن يكون هناك إضاءة قوية ولكن ليست مزعجة.

عدم الجمع بين أكثر من نوع طيور

يصعب على طيور الفيشر التكيف مع أنواع الطيور الأخرى، ولذلك من الأفضل وضع كل نوع في قفص منفصل لمنع هجوم أحد الأنواع على الآخر.

التغذية الجيدة

يجب الاهتمام بتغذية طائر الفيشر وتوفير الطعام المناسب في أوقات محددة لتجنب السهو أو النسيان، ويجب أيضا توفير الماء للشرب في القفص بشكل دائم.

تغذية طائر الفيشر

يجب أن نهتم بتغذية طائر الفيشر السليمة وأن نركز على تأمينه بالطعام والماء اللازمين يوميا، للحفاظ على صحته وعمره. لتغذية هذا الطائر بشكل جيد، يجب التأكد من توفير تشكيلة متنوعة من الطعام التي تناسب طبيعته وتلبي احتياجاته، ومن بين هذه الأطعمة:

الحبوب

  • الحبوب تعتبر أحد الأغذية الأساسية والضرورية والمهمة لأغلب أنواع الطيور، فهي العنصر الأساسي في وجبتها الغذائية.
  • يفضل طائر الفيشر العديد من الحبوب المختلفة مثل حبوب عباد الشمس وحبوب بونيكام ودنيبه وفلارس والعديد من الأنواع الأخرى التي تساهم في تغذيته بشكل كبير.
  • من الأفضل عدم الاكتفاء بنوع واحد من الحبوب في الوجبة، فالتنوع ضروري ومهم جدا، من الأفضل مزج أنواع مختلفة معا والحرص على أن تكون النسبة متساوية.
  • ذلك يهدف إلى مزج جميع العناصر الغذائية المختلفة وتحقيق أقصى استفادة للطائر، ويجب تقديم وجبة متوازنة ومناسبة.
  • بحيث لا تكون حجمها صغيرة وتسبب الوهن والضعف للطائر، ولا تكون كبيرة أكثر من اللازم فتسبب السمنة وتعيق حركته وطيرانه وقدرته على وضع البيض.

الوجبات اللينة

  • تحتاج الطيور أحيانا إلى وجبة طرية ولذيذة، تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، لزيادة قوتها ومناعتها، ومن بين هذه الوجبات الخضراوات والفواكه مثل الجرجير والخس والخيار والفجل وغيرها.
  • تحقق التوازن لتحصل على أفضل وجبة غذائية متنوعة مليئة بالفوائد للطائر.

البروتين

  • يعتبر البروتين أمرا هاما جدا لجميع الكائنات الحية، ويجب أن يكون جزءا أساسيا وضروريا في النظام الغذائي لها، وله فائدة كبيرة لطائر الفيشر ولجميع الطيور في الطبيعة.
  • لكي يحصل الطائر على وجبة غذائية متوازنة ومتنوعة مع جميع العناصر الغذائية المفيدة، يجب التأكد من وجود البروتين، ويتم تقديمه عادة على شكل بيض مسلوق أو بيض مهروس.

الحب والتكاثر عند طائر الفيشر

  • يطلق على طائر الفيشر اسم طائر الحب، وذلك بسبب طريقة تعبيره الفريدة والمبهرة عن الحب. يتميز طائر الفيشر بروح الإخلاص والحب، ويكون مخلصا لشريك حياته طوال فترة حياته.
  • الذكر مرتبط بأنثى محددة ولا يتغير، ويعتمد عمر الطائر بشكل كبير على عمر شريكه.
  • إذا مرض شريكه وتوفي فإنه يتعرض للتعب والإرهاق الشديد ويرفض الطعام ويمرض ويموت بعده، وبسبب هذا الحب والإخلاص أصبح رمزا للمحبين في جميع أنحاء العالم.
  • تتم عملية التزاوج لدى طائر الفيشر في أماكن مغلقة أو في التجاويف، سواء كانت في الصخور أو في التجاويف داخل القفص.
  • يتم تخصيص مكان خاص أو غرفة مخصصة لأنثى طائر الفيشر لوضع البيض فيها والاهتمام بها وحمايتها من الضرر والإيذاء، وتحمل أنثى الفيشر مرتين في العام.
  • وغالبا ما يكون لدى الأنثى عدد البيض من اثنين إلى ثمانية بيضات، وتكون الأنثى هي المسؤولة الأولى عن حماية بيضها وصغارها، فهي تكون معهم دائما وتحرص على عدم تعرضهم لأي ضرر.
  • يمكن أن تتميز ببعض الجرأة والعدوانية لمنع المتطفلين من لمس بيضها، بينما يكون الذكر هو المسؤول عن البحث عن الطعام.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من الموضوعات المشابهه من: معلومات حول تربية طيور فيشر وطيور الروز وطريقة تغذيتها وتكاثرها، ومعلومات حول أنواع طيور فيشر وتغذيتها والتفرقة بين الذكر والأنثى، وما هي أفضل أنواع طيور الزينة، وأنواع الطيور وأسماؤها ومعلومات عنها، بحث عن الطيور وأسماؤها، ومعلومات حول الطيور وطرق تربيتها، ومتى تتم هجرة الطيور وما هي أنواعها بالصور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى