الحيواناتالحيوانات المفترسة

معلومات عن اضخم الحيوانات اللافقارية بالصور

من خلال هذا المقال من موسوعة يمكنك الاطلاع على قائمة أكبر الكائنات اللافقارية في العالم، تشير اللافقاريات إلى الكائنات التي لا تحتوي على عمود فقري في أجسامها، وتحتوي على أنواع متعددة تزيد عن المليون نوع حول العالم، وتشكل نسبة 97% من إجمالي الكائنات الحية، وتتنوع اللافقاريات بين الحيوانات البرية والبحرية وتختلف في الأحجام مع وجود أنواع صغيرة جدا يمكن رؤيتها فقط بالمجهر وأنواع ضخمة أخرى.

يجب أن نذكر أن اللافقاريات من الكائنات ذات الدم البارد ولا يمكنها التحكم في درجة حرارة أجسامها، بالإضافة إلى أن أحد أبرز خصائصها هو نعومة أجسامها بسبب عدم وجود العمود الفقري، وتتنوع هذه الفئة في نظامها الغذائي حيث يوجد منها من يأكل العشب ومنها من يأكل اللحوم، وهذا يعني أنها تتنوع ما بين الحيوانات الأليفة والمفترسة.

اضخم الحيوانات اللافقارية

تحتوي اللافقاريات على 7 رتب أساسية وهي: ترتيب المفصليات مثل القشريات، ترتيب الديدان مثل الديدان الحلقية، ترتيب شوكيات الجلد مثل نجم البحر، ترتيب الرخويات مثل الحبار، ترتيب اللاسعات مثل قنديل البحر، ترتيب الإسنفجيات التي تتمثل في الإسفنج البحري، ترتيب المشطيات مثل الثعلب البحري، وفيما يلي سنقدم لك قائمة أكبر هذه الأنواع في العالم

الحبار العملاق

في حالة الحيوانات البحرية الكبيرة، يعتبر الحبار العملاق من أبرز الكائنات اللافقارية البحرية الضخمة، حيث يعتبر الأكبر حجما بين أنواع الحبار الأخرى، وبالتالي يطلق عليه لقب “الوحش البحري”، ويصنف الحبار العملاق ضمن فئة الرخويات، ويصل طوله إلى 40 قدما، ويمتلك عيونا كبيرة الحجم يصفها البعض بأنها حجم الكرة، ويتراوح متوسط عمره حوالي خمس سنوات، ويقدر وزنه بنحو طن واحد.

الحبار العملاق يعيش في المحيط الهادي، وخصوصا في الجهة الشمالية مثل اليابان وفي الجهة الجنوبية في دول مثل أستراليا. كما يعيش أيضا في المحيط الأطلسي، خاصة في الجهة الجنوبية لأفريقيا، بالإضافة إلى الجهة الشمالية من المحيط مثل النرويج.

يتميز غذاء الحبار العملاق بتنوعه، حيث يتغذى على الأسماك والحبار الصغيرة.

العنكبوت الياباني

يتصدر العنكبوت الياباني قائمة أكبر سرطانات البحر حجما على مستوى العالم، ويحمل العديد من الأسماء الأخرى مثل: “سرطان البحر العنكبوتي” و”السلطعون طويل الأرجل”، وذلك لأنه يمتلك أرجلا طويلة تعد الأطول بين الكائنات المفصلية التي ينتمي إليها هذا العنكبوت العملاق، وتتجاوز طول هذه الأرجل 3 أمتار، وتختلف حجم مخالبه بين الذكور والإناث حيث تكون مخالب الذكور كبيرة بالمقارنة مع الإناث.

يزن العنكبوت الياباني حوالي 19 كجم في المتوسط، وعلى الرغم من حجمه الضخم الذي قد يثير الخوف لدى البعض، إلا أنه يطهى ويعتبر وجبة لذيذة من قبل اليابانيين، وبالتالي يعتبر هذا السلطعون من أهم ثرواتهم البحرية، وهو موجود فقط في خليج طوكيو وجزيرة هونشو، ويعيش بعضهم في المياه العميقة التي تزيد عمقها عن 300 متر.

العنكبوت الياباني من أهم أنواع الكائنات البحرية التي تعيش لفترة طويلة جدا، حيث يعيش لمدة تصل إلى 100 سنة، ويتغذى على بقايا الحيوانات والمحار، وتهتم اليابان بحماية هذا النوع من الانقراض من خلال حظر الصيد خلال فترة التكاثر لتعزيز تكاثره.

خنفساء جالوت

تعد خنفساء الأكبر حجما بين أنواعها الأخرى التي لا يمكن مقارنتها بحجم هذا النوع الضئيل، ويقدر وزن هذه الخنفساء في المتوسط بحوالي 100 جرام، ويبلغ طولها حوالي 110 ملليمتر، وتتميز بمخالب حادة تعتمد عليها لتسلق الجبال، وهي من الأنواع غير الضارة.

تعيش خنفساء جالوت في قارة أفريقيا، وتوجد بشكل خاص في الغابات المطيرة، وتتنوع غذاءها بين جثث الحيوانات وفضلاتها، بالإضافة إلى عصارة الأشجار والفواكه الفاسدة.

دودة بوبيت

إنها دودة بحرية تعيش في المياه العميقة للمحيط الأطلسي والهندي، وتنتمي إلى نوع الديدان الحلقية. تعرف بـ “وحش المحيط” بسبب خطورتها ككائن بحري. فهي تتمتع بالقدرة على خداع فريستها، حيث تكون مدفونة في الرمال وتنقض على الفريسة عند اقترابها، وتساعدها قرون الاستشعار التي تمتلكها في ذلك. يبلغ طولها المتوسط لا يزيد عن متر واحد، وتمتلك أسنانا حادة تساعدها على مضغ لحم الفريسة، ومن خلال هذه الأسنان، تستطيع تقسيم جسم السمك إلى نصفين.

الصراصير العملاقة

تختلف هذه الصراصير في طعامها بين اللحوم والنباتات، وتمتاز هذه الأنواع بالقدرة على الطيران، وتعيش هذه الأنواع في جزيرة مدغشقر وأمريكا اللاتينية، ومن أبرز هذه الأنواع صرصور ويتا الذي يعيش في بعض الجزر في نيوزيلندا، ويصل طوله في المتوسط إلى 8.5 سم، بينما يتوسط وزنه حوالي 71 جرام، ويعتبر صرصور ويتا الأثقل وزنا بين أنواع الصراصير الأخرى.

سلطعون جوز الهند

السلطعون جوز الهند ينتمي إلى أنواع السرطانات التي تعيش على الأرض، ويصل طوله في المتوسط إلى متر واحد، ويزن حوالي 4 كجم في المتوسط. إنه يعتبر أكبر مفصلية على الأرض من حيث الحجم، ويعيش في الثغور التي توجد في الصخور والرمال. ويتميز بقدرته على الوصول إلى أشجار جوز الهند عند تسلقه.

سلطعون جوز الهند يعيش في العديد من الجزر، مثل جزيرة مدغشقر وجزيرة ريوكيو، بالإضافة إلى جزر أستراليا وجزيرة موريشيوس، وينتشر في المحيط الهندي والمحيط الهادئ، ويتغذى على البذور والفواكه والمكسرات، بالإضافة إلى بقايا الحيوانات، وفترة التزاوج تمتد من مايو إلى سبتمبر.

القشريات العملاقة

القشريات العملاقة تعتبر من أخطر الكائنات البحرية، بالتحديد في رتبة المفصليات، ومن أبرز أنواعها سرطان البحر العملاق الذي يزن نحو 13 كجم ويعيش في المياه العميقة التي تصل إلى 300 متر في جنوب أستراليا، ومن أبرز أنواع القشريات العملاقة الأخرى جمبري النمر العملاق الذي يعتبر واحدا من أكبر أنواع الربيان حجما، وتتنوع أطواله بين الذكور والإناث حيث يصل طول الذكور إلى 25 سم، أما الإناث فيصل طولها إلى 30 سم، ويعيش هذا النوع من القشريات في جنوب شرق آسيا.

عثة الأطلس

عثة الأطلس تتصدر قائمة أكبر الفراشات في العالم، وتعرف أيضا باسم “رأس الثعبان” نظرا لتشابه عيونها مع رأس الثعبان، وتتميز بأجنحتها الملونة التي تشبه خرائط الأطلس، ومن المحتمل أن هذا هو السبب وراء تسميتها بهذا الاسم، وحجمها يتراوح بين 20 و 25 سم، وطول جناحها يصل إلى 12 بوصة، وتوجد في دول آسيا مثل تايلاند وجنوب الصين وأندونيسيا وتايلاند، وتعيش في مناطق الغابات.

لا يحتوي جسم هذه الفراشة فقط على العمود الفقري، ولكن أيضا على الفم، وبالتالي، فإن عمرها قصير جدا، ويمكن أن يكون ما يصل إلى 21 يوما فقط بعد خروجها من الشرنقة، وذلك بسبب عدم الحصول على الغذاء من خلال الفم.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى