المراجعموسوعة كيف

كيفية تنظيف القرص c

في المقال التالي سوف نشرح لكم كيفية تنظيف القرص سي بالخطوات، حيث يعتبر القرص سي الرئيسي في جميع أجهزة الكمبيوتر، سواء كانت تعمل بنظام التشغيل ويندوز أو ماك، وكلا النظامين يوفران العديد من الأدوات التي تساعد في تنظيف القرص بعدة طرق، مثل حذف الملفات غير الضرورية أو نقلها إلى قرص آخر أو سحابة التخزين، بالإضافة إلى إلغاء تثبيت البرمجيات والتطبيقات غير المستخدمة. وفي هذا المقال سنوضح لكم الطريقة الصحيحة لتنظيف القرص سي بالخطوات، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من النصائح لإزالة المساحة الزائدة على القرص، فتابعونا

جدول المحتويات

تنظيف القرص C ويندوز 10

إذا كنت ترغب في تنظيف قرص الـ c على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز 10، اتبع الخطوات التالية:

  • في البداية، يجب أن تعلم أن عملية تنظيف القرص تحتاج إلى استخدام جهاز قابل للتمهيد، وفي الخطوة الأولى افتح جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ثم اضغط على المفتاح الوظيفي الذي يسمح لك بالوصول إلى (BIOS).
  • والخطوة التالية هي البحث عن ترتيب جهاز الإقلاع، وستجد هذا الاختيار في القوائم المعروضة أمامك على الشاشة.
  • ثم، قم باختيار القرص المضغوط (CD-ROM)، أو انقر على جهاز قابل للإزالة (Removable Device)، وسيختلف الخيار حسب الجهاز الذي تستخدمه.
  • الخطوة التالية هي جعل القرص قابلا للتمهيد، ولتنفيذ ذلك، قم بتنزيل الملفات على جهازك وتشغيل البرنامج ونسخ الملفات التي تم تنزيلها، ثم انقر فوق خيار جعل هذا القرص قابلا للتمهيد.
  • بعد ذلك، قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر بإعدادات (BIOS) الصحيحة وتأكد من وضع القرص القابل للتشغيل.
  • إذا كنت تستخدم (DOS) في قرص التمهيد، يجب أن تقوم بالنقر على خيار (format C) لتنظيف القرص تماما.

شرح تنظيف القرص c من بقايا الاستخدام

وفي الخطوة التالية سنقدم لكم بعض النصائح التي تمكنكم من تنظيف القرص سي من بقايا الاستخدام

  • حافظ على تفريغ سلة المهملات بانتظام، لأن العناصر المحذوفة والتي توجد في السلة تستهلك مساحة من القرص الصلب، يجب التخلص منها تماما لتفريغ تلك المساحة.
  • ومن أهم النصائح التي يجب اتباعها لتنظيف القرص c، هو حذف الملفات المؤقتة، وتعني ذلك الملفات التي تم تحميلها وتنزيلها في وقت سابق، ولكنها لم تستخدم لأن المستخدم لا يحتاج إليها.
  • تأكد من البحث عن جميع التطبيقات التي قمت بتنزيلها وتثبيتها على جهازك، والتي لا تستخدمها حاليا، وذلك لأن وجود تلك التطبيقات يستهلك مساحة كبيرة من القرص الصلب، فإذا لم تكن ذات فائدة، فحاول التخلص منها.
  • إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل في وضع الاستعداد، فاعلم أن هذا الوضع يجعل الجهاز يحتفظ بالعديد من الملفات المستخدمة قبل إيقاف التشغيل، مما يستهلك مساحة كبيرة على القرص الثابت، لذا يجب تعطيل وضع السبات على الحاسوب لضمان تنظيف قرص C.

وبهذا نكون قد شرحنا لك عزيزي القارئ من خلال مقالنا ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف القرص c على أجهزة ويندوز 10، بالإضافة إلى توضيح بعض النصائح التي ستساعدك على التخلص من المساحة الزائدة في القرص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى