أسأل الخبراءالمراجع

رسوم الاراضي البيضاء في السعودية بعد التحديث

هناك العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن نظام رسوم الأراضي البيضاء في السعودية، والذي تمت الموافقة عليه من قبل وزارة الإسكان. قامت الوزارة بتطبيق رسوم الأراضي في 17 مدينة إضافية، بمن فيهم الطائف وخميس مشيط وأبها والمدينة المنورة وجيزان، وسيتم تطبيق هذا النظام عليها قبل نهاية العام الحالي، ومع بداية العام المقبل سيتم تطبيق النظام على باقي المدن

قامت الوزارة بإطلاق تلك المبادرة بهدف زيادة عدد الأراضي المعروضة للبيع لتوفي احتياجات المواطنين بعد أن لاحظت تفاوت كبير بين نسبة العرض والطلب، وللتعرف على مزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع عليكم متابعة سطورنا التالية على موسوعة.

رسوم الاراضي البيضاء في السعودية

رسوم الأراضي البيضاء هو نظام تم إطلاقه من قبل وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية لمواجهة مشكلة عدم توفر عدد كاف من الوحدات السكنية بأسعار ملائمة لجميع فئات المجتمع، وتأتي هذه المبادرة للتخلص من تلك المشكلة.

  • فرضت وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية رسوما على الأراضي الخالية من المباني، حيث يتحمل المالك دفع نسبة 2.5% من قيمة الأرض.
  • تستخدم الوزارة إيرادات الرسوم لتنفيذ مشاريع الإسكان والبنية التحتية والأراضي الفارغة، وتعتبر الأراضي الفارغة جميع الأراضي المخصصة للسكن أو الاستخدام التجاري داخل الحدود الحضرية.
  • تتمثل حدود المنطقة الحضرية في الخطوط المرسومة في خرائط ووثائق المنطقة الحضرية التي توضح مراحل التطور الحضري.
  • تعمل وزارة الإسكان على استخدام قائمة الرسوم البيضاء لتوفير البنية التحتية لمشاريع الإسكان، وأعلنت إعفاء بعض الحالات من دفع الرسوم المفروضة بشرط وجود سبب يعيق قدرة المالك على التصرف في الأرض أو وجود عائق يمنع المالك من الحصول على الموافقة اللازمة لبناء واستثمار الأرض، مثل عدم توافر إمكانيات الفرد لترك الأرض.

الأراضي البيضاء ماهي

  • تعتبر الأراضي البيضاء تلك الأراضي الفارغة التي يمكن استخدامها للأغراض التجارية أو السكنية داخل حدود المنطقة الحضرية.
  • تعتبر هذه الأراضي التي لم يستغلها أصحابها على الرغم من صلاحيتها للبناء والاستثمار.
  • تعود أسباب ترك الملاك الأراضي فارغة إلى رغبتهم في الاحتفاظ بها وتجميدها لبيعها عند زيادة الأسعار، حيث يجد الملاك أنه من الأفضل ترك الأراضي وبيعها بعد فترة استثمار مضمونة.

يجب الإشارة إلى أن الأرض تخضع للرسوم إذا تجاوزت مساحتها 10,000 متر مربع ولم تحصل على تطويرات معتمدة بشكل نهائي من قبل الجهات المختصة، ووقعت ضمن النطاق الذي حدده وزارة الإسكان.

نظام الأراضي البيضاء

  • أعلنت وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية عن إضافة 17 مدينة جديدة إلى نظام الأراضي البيضاء، ويتم تطبيق هذا النظام على أصحاب الأراضي الذين لم يستغلوها سواء للأغراض السكنية أو التجارية.
  • يفرض النظام رسوما على الأراضي بنسبة 2.5% من إجمالي قيمة الأرض.

مراحل مبادرة رسوم الأراضي البيضاء

وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية وضعت أربع مراحل لنظام رسوم الأراضي البيضاء، ويتطلب الانتقال من مرحلة إلى أخرى قرارا رسميا من وزارة الإسكان السعودية، وتتمثل هذه المراحل في:

المرحلة الأولى

  • تشمل المرحلة الأولى جميع الأراضي التي يمتلكها شخص ما ما لم تكن تلك الأرض مطورة ومساحتها لا تقل عن 10.000 متر مربع.

المرحلة الثانية

  • تتخصص المرحلة الثانية في الأراضي التي يعود ملكها لمالك واحد في نطاق واحد، ويشترط أن تكون تلك الأرض مطورة وأن مساحتها لا تقل عن 10.000 متر مربع.

المرحلة الثالثة

  • هذه المرحلة خاصة للأراضي التي تتجاوز مساحتها 5000 متر مربع، ويجب أن تكون الأراضي مطورة ولا تقل مساحتها عن 10000 متر مربع.

المرحلة الرابعة

  • تشمل هذه المرحلة الأراضي المطورة، ويجب أن يكون المالك للأرض فردا واحدا وأن لا تتجاوز مساحة تلك الأرض 10000 متر مربع.

سبب تطبيق رسوم على الأراضي البيضاء في السعودية

واجه القطاع العقاري السعودي بعض المشاكل في الآونة الأخيرة، ومن أبرز تلك المشاكل مشكلة سوق الإسكان وعدم توفر عدد كاف من وحدات السكن بأسعار مناسبة. ولذلك، تعمل الجهات المعنية، بما فيها وزارة الإسكان، على البحث عن حلول مناسبة للتغلب على هذه المشكلة.

بعد دراسة الجهات المختصة للسوق، لاحظوا وجود مساحات كبيرة من الأراضي السكنية غير المستغلة، وأثناء البحث اكتشفوا أن أصحاب هذه الأراضي لا يرغبون في استغلالها في الوقت الحالي، بل يحتفظون بها في انتظار ارتفاع الأسعار بعد مدة زمنية محددة، وهذا تزامن مع نقص الأراضي المتاحة في الأسواق وتسبب في وجود أزمة.

كانت هذه هي النقطة التي بدأت فيها الوزارة البحث عن حلول عملية للاستفادة من هذا العدد من الأراضي لحل المشكلة التي يواجهها القطاع العقاري. وقد توصلوا إلى نتيجة بإطلاق مبادرة رسوم الأراضي البيضاء والتي بدأ تطبيقها منذ فترة. وتشير المؤشرات الأولية إلى نجاح تلك المبادرة في استعادة التوازن بين العرض والطلب. والهدف من إطلاق هذه المبادرة هو فرض رسوم على الأراضي البيضاء مقابل تجميدها.

أهداف نظام رسوم الأراضي البيضاء

  • توفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة.
  • يجب تحقيق التوازن بين العرض والطلب وزيادة نسبة الأراضي المعروضة.
  • التخلص من الممارسات الاحتكارية وضمان المنافسة العادلة.

معايير تقدير قيمة الأراضي

تقدر قيمة الأرض المشمولة بتطبيق الرسم بناء على قيمتها في تاريخ الإعلان، وذلك وفقا للمعايير التالية:

  • موقع الأرض بالنسبة للنطاق العمراني.
  • استخدامات الأرض.
  • تضاريس الأرض.
  • أنظمة البناء الخاصة بها.
  • موقعها بالنسبة للمرافق العامة ومدى توفر الخدمات العامة فيها.
  • مدى توفر الأنشطة والاستخدامات التجارية والصناعية والاجتماعية المحيطة بها.

كيف ساهمت مبادرة رسوم الأراضي البيضاء في حل مشكلة الإسكان

فرضت تلك المبادرة على أصحاب الأراضي البيضاء دفع الرسوم بانتظام، ودعتهم إلى استغلال تلك الأراضي للتخلص من الرسوم، سواء عن طريق بيعها أو بناء عليها أو بيعها لمطور عقاري للاستثمار، ونتيجة لذلك عادت النشاط العقاري إلى المستوى المطلوب، حيث زادت بشكل ملحوظ عدد الوحدات السكنية، وبالتالي تحقق التوازن العقاري المطلوب.

بعد تنفيذ القرار، حدث انخفاض ملحوظ في أسعار الأراضي، مما أدى إلى إعادة تقييم البنوك للعقارات والأراضي التي تعتبر ضمانة لديها، واعتماد آلية جديدة في سداد الديون لضمان قدرة المقترضين على السداد في الوقت المناسب دون مواجهة أي عوائق.

اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء

  • يبحث الكثير من الأشخاص عن الفقرات التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء، لذلك سنوفرها لكم، يمكنكم التعرف عليها من خلال ملف بي دي إف
  • أو يمكنك الاطلاع على اللائحة التنفيذية من خلال الصور الموضحة أمامك.

بهذا نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية مقالنا اليوم، نأمل أن نكون تمكنا من توفير كافة التفاصيل المتعلقة بطلبكم بحيث لا تضطروا للبحث، ويمكنكم الحصول على المعلومات الدقيقة والموثوقة المتعلقة بهذا الأمر من خلال زيارة الموقع الرسمي لوزارة الإسكان السعودية، وفي الختام نود أن نشكركم على ثقتكم الدائمة في الموسوعة العربية الشاملة ومتابعتكم الكريمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى