الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم

تعد فائدة حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم غير قابلة للحصر، وهي من أفضل الأذكار التي حث عليها نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في أوقات الضيق والحاجة. تشمل هذه الأذكار تفويض الأمر لله ليقتص للمظلوم من الظالم بحكمته وعدله وقضائه.

قول حسبي الله ونعم الوكيل هو ذكر عظيم له ثمار هائلة في كلا من الحياة الدنيا والآخرة وهو سنة الأنبياء والصالحين، وقد قالها نبي الله إبراهيم عندما تعرض للظلم من قبل أهله وعندما ألقوه في النار، وبمجرد التعرف على فضلها العظيم والذي سوف نذكره في موسوعة لا يمكن تصور أن المسلم يمكن أن يتخلى عنها ويسعى من خلالها إلى الله لكي يستجيب له ويرد حاجته وأمره الذي يعتبر صعبا على العبد ومكلفا له.

فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم

لفهم فضل قول حسبي الله ونعم الوكيل، يجب أولا فهم معناها وما تعنيه وما يقصد بها، وهي عبارة يتم تكرارها عندما يشعر الشخص بالظلم أو القهر في مواقف مختلفة في الحياة. ومعنى حسبي الله هو أن الله وحده هو الكافي للعبد والقادر على إخراجه من الضيق إلى السعة، أما نعم الوكيل فتعني أن الله سبحانه وتعالى هو الذي يهتم بأمور عباده في جميع جوانب حياتهم، مثل الحفظ والرعاية واستجابة الدعاء، وجلب الخير والسعادة والحماية من الضرر والشر. ومن أبرز فضائل هذه العبارة:

  • الحماية من الإصابة بأي نوع من الضرر والأذى.
  • للوقاية من التعرض للسحر والشفاء منه إن تعرض المسلم عن طريق ترديدها بانتظام.
  • الوقاية من الغم والهم.
  • يعيش قائلها في حالة سلام داخلي وهدوء حيث يسلم أمره لله تعالى وهو الوكيل الأفضل.
  • التسليم لرضا الله والتقرب منه حيث إن الله يحب العبد المتوكل وهذا ما ذكر في سورة آل عمران، الآية 159 (إن الله يحب المتوكلين).

معجزات حسبي الله ونعم الوكيل

الظلم ظلمات يوم القيامة ولا يمكن للمظلوم أن يجد لدعائه رادا، خاصة إذا كانت صيغة الدعاء تقول “حسبي الله ونعم الوكيل”، فبهذا القول يعتمد العبد على الله سبحانه وتعالى لينتقم له من الظالم ويعاقبه في الدنيا والآخرة، وتأتي هذه الصيغة بنتائج تعجز عن وصفها أو توقعها البشر، وتتجلى فيما يلي:

  • الفوز برضا الله تعالى حيث يحب الله العبد الذي يدعوه كثيرا ويوكل إليه أموره وشؤونه وحده دون غيره من العباد، وبهذا يرضى الله عن العباد ويكرمهم ويرحمهم ويعزز من مكانتهم في الدنيا ويزيد من درجاتهم عنده في الآخرة.
  • عندما يتردد المسلم تلك الكلمات في أذن الظالم، يشعر الأخير بالخوف والرعب، لأنها تحمل تأثيرا قويا وكلمات تعكس عقيدة قوية وثقة في قدرة الله سبحانه وقدرته على الظالمين.
  • عندما يتكرر العباد ذلك الدعاء عندما يتعرض أحدهم للظلم وقد أخلص نيته لله تعالى بقول حسبي الله ونعم الوكيل، فإن الخالق العزيز لا يرفض دعوته، بل يجلب له حقه من الظالم.
  • في ذلك الدعاء، تعبر عن التسليم والاستسلام لله واستشعار العبد لعظمة خالقه وضعفه أمامه وشدة احتياجه إليه، وهذا هو أفضل ما يمكن للمسلم أن يشعر به في حضرة خالقه، وبالتالي يرفع الله من قدر ذلك العبد في الدنيا والآخرة.

قصص حسبي الله ونعم الوكيل على الظالم

لا يمكن أن يتم مقارنة أحد بفضل ذكر حسبي الله ونعم الوكيل، فهو أفضل بكثير مما حدث لرسول الله صلى الله عليه وسلم وغيره من الأنبياء والصالحين، ومن بين القصص المتعلقة بقول هذا الذكر العظيم ما يلي:

  • بعد غزوة أحد، اجتمع المسلمون في حمراء الأسد، وفي ذلك الوقت حاول الكفار إضعاف عزيمتهم وهمتهم، حيث قالوا لهم إن الناس قد تجمعوا ضدهم، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمون فقط قالوا “حسبي الله ونعم الوكيل”، واستجاب الله سريعا لهم حيث أعانهم على الوصول إلى أهلهم وذويهم دون أن يتعرضوا لأذى أو ضرر.
  • تم ذكر تلك الحادثة في كتاب الله سبحانه وتعالى، عندما قال في سورة آل عمران، الآية 172: 174 (الذين استجابوا لله والرسول بعد أن تعرضوا للأذى، للذين أحسنوا منهم واتقوا أجرا عظيما. الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم، فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل، فتحولت نعمة من الله وفضلا لم يصبهم سوء واتبعوا رضوان الله. والله ذو فضل عظيم).

فضل قول حسبي الله ونعم الوكيل 1000 مرة

من أجل ما يمكن للعبد أن يدعو به خالقه السبحان هو أن يقول حسبي الله ونعم الوكيل، وقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن من قالها عند الصباح والمساء (حسبي الله، لا إله إلا هو. عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) سبع مرات، فإن الله سيكفيه في كل ما يهمه، وأما إذا قالها ألف مرة، فإن له الفضائل التالية:
  • الشعور بالسعادة والطمأنينة في هذه الحياة والآخرة.
  • بترديد هذا الذكر بيقين وثقة، لا يرد الله تعالى معه دعاء خاص لمن كان يتعرض للظلم، وقد اختار أن يوكل أمره إلى الله بدلا من أن يأخذ حقه بنفسه، وبالتالي يرى المظلوم حقه أمام عينيه بغض النظر عن مدة الوقت، وينصره الله جل وعلا على من ظلمه.
  • من خلاله يرفع المسلم أمره من الدنيا إلى السماء أمام القاضي الحق العادل، وبالتالي يتم رؤية نتائجه بسرعة ورضا فيما يتعلق بتحقيق طلب العبد ونصرته.
  • تضيء قولها بصر المسلم وفهمه، كما تعتبر من أسباب ذكر الله تعالى للعباد حيث قال تعالى في الآية 152 من سورة البقرة (فاذكروني أذكركم).
  • الاستغفار والذكر هما من أهم أسباب تحقيق السعادة والرضا للمسلم.

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم

هناك العديد من صيغ الدعاء التي يمكن أن يتم ترديدها عند وقوع الظلم على العباد، ومن بين أفضلها ما يلي:

  • يا الله، أنا أسألك النصر على من اعتدى علي بالظلم والعدوان، فأنت تعلم حالي وأنا لا أعلم حاله، يا القوي العظيم، انصرني على من ظلمني وأذاني وادعى علي، واجعل النصر يليق بجلالك وقوتك، فأنت حسبي ونعم الوكيل.
  • اللهم بحق عظمتك وعزتك وجلالك وجاهك الذي تحركت له الكونات، وعزتك التي تحرك بها العرش وما حوله، ادعمني وأعني بالنصر على من ظلمني، فإنك لا ترضى الظلم على عبادك المسلمين المظلومين، يا من وعدتنا أن دعوة المظلوم حق لا يرد، إيماني بك عظيم فأنت العدل الحق، كفى بالله وكيلا.

بناء على ذلك وبناء على ما تم ذكره سابقا، فإن ترديد ذكر ودعاء حسبي الله ونعم الوكيل يكون له فضل عظيم واضح وجلي، ولكن حتى يتمكن العبد من الحصول على ثمار هذا الدعاء، عليه أن يكون صادقا ومخلصا في نيته وأن يشعر بعظمة الله سبحانه وتوكله عليه بيقين أنه لن يترك عبده المناجي بينما هو يعاني من الظلم والحاجة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى