أسأل الخبراءالمراجع

معلومات عن علم الأرجنتين وأسرار الوانه

من خلال هذه المقالة في الموسوعة، يمكنك الاطلاع على أهم معلومات عن الأرجنتين، وهي إحدى الدول البارزة في أمريكا الجنوبية وتعرف رسميا باسم “جمهورية الأرجنتين”، وتحتل المرتبة الثامنة من حيث المساحة في أكبر دول العالم، وتشترك في الحدود مع كل من باراغواي وبوليفيا في الشمال، وتشترك مع تشيلي في الجنوب والغرب، وتشترك مع كل من أوروغواي والبرازيل في الشرق.

تذكر أن مدينة بوينس آيرس هي عاصمة الأرجنتين، وتتجاوز مساحة هذه الدولة 2 مليون كيلومتر مربع، ويتجاوز عدد سكانها 45 مليون نسمة، وتعد من أبرز الدول المتقدمة اقتصاديا حيث تحتل المرتبة الثالثة في قائمة الدول الرائدة اقتصاديا في قارة أمريكا الجنوبية، وتشترك الدولة في عضوية العديد من المنظمات الدولية، بما في ذلك منظمة التجارة العالمية.

معلومات عن علم الأرجنتين

العلم يمثل رمزا من رموز الهوية الوطنية لأي دولة، واختيار الألوان والشعارات داخل العلم ليس عشوائيا، بل كل لون ورمز يحمل في داخله قصة مرتبطة بالوطن، وفيما يلي يمكنك الاطلاع على معاني علم الأرجنتين:

تتكون علم الأرجنتين من ثلاثة مستطيلات، حيث يظهر المستطيل الأول والأخير باللون السماوي، ويظهر المستطيل الموجود في الوسط باللون الأبيض، وفي منتصف هذا المستطيل يوجد شعار شمس صفراء اللون المعروفة بـ “شمس مايو” وذلك تكريما لثورة مايو عام 1810 التي اندلعت ضد الاستعمار الأسباني.

يرمز رمز الشمس في العلم الأرجنتيني إلى اليوم المشرق الذي يحصل عليه الأرجنتينيون عند استقلالهم. واختيار اللون الأزرق واللون الأبيض في العلم يعود إلى أن هذه الألوان تمثل القبعات التي كان يرتديها الثوار في ذلك الوقت، حيث كان يحمل كل ثائر شريطا بهذين اللونين. يرمز اللون الأزرق إلى السماء الصافية بعد تحقيق الحرية، بينما يرمز اللون الأبيض إلى السحب في السماء. لم يقم الثوار فحسب بحمل هذا اللون، بل قامت الجنود أيضا بحمله ورفعه، حيث كان يعد مصدرا للفخر لهم، وذلك في عام 1812.

تاريخ العلم الأرجنتيني

بدأ ظهور هذا العلم في عام 1812م على يد الجنود الأرجنتينيين في مدينة بوينس آيرس، حيث تم رفع العلم فوق كنيسة القديس نيكولاس بعد أن رفضه الحاكم آنذاك. وتم الإعلان عنه رسميا في الكونغرس في عام 1816م، لكنه لم يحتوي على رمز شمس مايو في ذلك الوقت، وأصبح من رموز العلم في عام 1818م. وفي عام 1938م، صدر قانون ينص على أن العلم الرسمي للحكومة يجب أن يحتوي على رمز شمس مايو، أما العلم الغير رسمي الذي يستخدمه الأرجنتينيون فلا يحتوي على هذا الرمز.

أهمية العلم الأرجنتيني

قد كانت الأرجنتين ذات تأثير وإلهام كبير على العديد من الدول المجاورة، حيث لم تكن الأرجنتين الوحيدة التي تحتوي على شمس مايو في علمها، بل تمت إضافة هذا الرمز أيضا إلى علم أوروغواي، بالإضافة إلى انتشاره في العديد من دول أمريكا الوسطى في عام 1823م، وكان لذلك تأثيرا كبيرا في توحيد ألوان أعلام دول أمريكا الوسطى التي تضمنت اللونين الأزرق والأبيض، وتشمل هذه الدول نيكاراغوا وهندوراس وغواتيمالا، بالإضافة إلى كوستاريكا التي أضافت شريطا أحمرا إلى العلم، وكان هذا العلم مصدر إلهام أيضا لباراغواي، ولكنها أضافت اللون الأحمر أيضا إلى العلم.

النصب التذكاري لعلم الأرجنتين

نظرا لاعتقاد الأرجنتينيين بأهمية العلم الذي يرمز للحرية والاستقلال، تم بناء تمثال تذكاري له في عام 1957م كجزء من احتفالهم بالعلم، ويغطي مساحة تقدر بحوالي 1000 متر مربع، ويتم رفع الأعلام والرايات فيه احتفالا بعيد العلم الذي يحتفل به الأرجنتينيون سنويا ويترددون فيه النشيد الوطني.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى