التعليموظائف و تعليم

لماذا الخنزير لا ينظر للسماء .. سبب تحريم أكل لحم الخنزير

يتساءل البعض عن السبب وراء عدم نظر الخنزير للسماء، وستجد إجابة لهذا السؤال في هذا المقال في الموسوعة، وكثير من الناس يتساءلون عن سبب حظر الدين الإسلامي لأكل لحم الخنزير، والآيات القرآنية التي تنص على هذا الحظر، فكل حكم شرعي في الإسلام له سبب واضح، وعادة يكون هذا الحظر لصالح الإنسان وصحته، ولذلك أمرنا الله بالتسليم لأوامره وطاعته، وعلى الرغم من ذلك، أمرنا الله بالتفكير في خلقه والتساؤل والبحث عن الإجابات، وأن لا نكون مثل القطيع الذي يسير بدون هدف، فتميزنا الله عن سائر خلقه بوجود العقل لنتأمل ونفكر به ونصل في النهاية إلى ضرورة طاعة الله.

جدول المحتويات

لماذا الخنزير لا ينظر للسماء

يتساءل الكثيرون عن السبب وراء عدم قدرة الخنزير على النظر إلى السماء والنظر إلى الأعلى، وهناك العديد من الآراء في هذا الشأن.

  • اعتقد البعض أن السبب وراء ذلك هو أنه نجس وعاقبه الله ومنعه من النظر إلى السماء، ولكن هذا الرأي غير صحيح على الإطلاق، فالله لا يعاقب الحيوانات لأنها غير عاقلة ولن تحاسب في يوم القيامة، بل ستتحول إلى تراب ولماذا سيعاقب الله من لا يفهم ولا يدرك شيئا؟.
  • توصل فريق العلماء إلى السبب الجوهري لعدم قدرة الخنازير على الرؤية السماء، والسبب يكمن في تكوينهم الجسدي الذي يعوقهم عن النظر إلى السماء، حيث أن تراكيب عمودهم الفقري ورقبتهم يمنعهم من النظر إلى الأعلى بأي حال من الأحوال. وهكذا، تم التوصل إلى السبب العلمي الحقيقي وراء عدم قدرتهم على النظر إلى السماء، بعيدا عن الأساطير الخالية من الحقيقة.

تحريم أكل لحم الخنزير في القرآن الكريم

حرم الله تعالى أكل لحم الخنزير، وذكر هذا التحريم في العديد من آيات القرآن، مثل:

  • في سورة البقرة الآية (173)، قال الله تعالى: “إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله، فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه، إن الله غفور رحيم
  • قال الله تعالى في سورة المائدة الآية (3): “حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على النصب”

سبب تحريم أكل لحم الخنزير

الدين الإسلامي يستند في الأساس على تسليم المسلم لأمر الله بالكامل، فإذا أمرنا الله بشيء نقول “سمعنا وأطعنا” ولا نجادل. ولكن لا بأس أن نبحث عن الأسباب المنطقية وراء تحريم بعض الأشياء، فالله يريد للإنسان الخير والصلاح. ومن أسباب تحريم أكل لحم الخنزير هي:

  1. الطعام الأساسي للخنزير هو القاذورات والقمامة، وبالتالي لحمه يكون ضارا جدا ونجسا ومؤذيا للإنسان إذا تم تناوله.
  2. اكتشف العلماء أن جسم الخنزير مليء بالديدان الضارة التي تسبب انتشار الفيروسات والبكتيريا في اللحم.
  3. أكد الأطباء أن تناول لحم الخنزير يؤدي إلى تراكم وزيادة مستوى الكولسترول في الدم مما يسبب ضررا كبيرا للأعضاء الداخلية في جسم الإنسان وخاصة في عضلة القلب.
  4. اكتشف الباحثون نوعا من الديدان يختلف عن الأنواع الأخرى ويصعب التعامل معه، وهذا النوع موجود في لحم الخنزير فقط، وإذا دخل جسم الإنسان يسبب له ضررا بالغا يصعب السيطرة عليه.

بعد الانتهاء من هذا المقال، ستتعرف على السبب وراء عدم قدرة الخنزير على النظر إلى السماء، وستكتسب المعرفة حول السبب الشرعي وراء تحريم الله لأكل لحم الخنزير. فجميع الأحكام الشرعية تهدف بشكل أساسي إلى تسهيل حياة الإنسان وليس تعسيفه، وعلى المسلمين أن يطيعوا أوامر الله وينفذوها بلا معصية، حيث إن الطاعة لله هي المفتاح للنجاح والخلاص.

المصدر:

1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى