التعليموظائف و تعليم

ما هي عاصمة مملكة الأنباط ومراحل تطورها

عاصمة مملكة الأنباط وتاريخها وأبرز مدنها وملوكها ستجدونها في هذا المقال في موقع موسوعة. إن هذه المملكة تعد واحدة من الممالك والحضارات العريقة التي تأسست في القدم، وما زالت آثارها حاضرة حتى اليوم. لذا يتم دراستها واكتشافها عن كثب، لنتعرف على الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية فيها، وما هي الأسباب التي أدت إلى تطورها واستمرار سيرتها حتى الآن. بجانب حضارة الأنباط، هناك العديد من الحضارات القديمة المدهشة، مثل الحضارة الفرعونية القديمة وحضارة بلاد الرافدين وحضارة السلاميين وحضارة مدين وغيرها. دراسة الماضي والتاريخ تساعدنا على فهم الحاضر وتوقع المستقبل، ولذلك يحرص المهتمون بدراسة تطور البلدان على دراسة التاريخ من مختلف الجوانب.

جدول المحتويات

عاصمة مملكة الأنباط

يتساءل الكثيرون عن عاصمة مملكة الأنباط، والعاصمة هي مدينة البتراء في دولة الأردن.

مملكة الأنباط

  • تأسست مملكة الأنباط في الفترة من 169 قبل الميلاد حتى 106 ميلاديا، وتعد هذه المملكة واحدة من الممالك الأسطورية العربية. ظهرت في الصحراء في عدة مناطق في شبه الجزيرة العربية، وانقسمت المملكة بين سيناء والأردن واليمن والشام. وبفضل موقعها المتميز، سيطرت المملكة على جميع طرق التجارة وكانت تسيطر على الطرق التي تربط بين المدن. وبموقعها الاستراتيجي، سيطرت على معابر مصر والشام ودول البحر الأبيض المتوسط بأكملها.
  • اعتمد الاقتصاد في مملكة الأنباط بشكل رئيسي على تجارة القوافل بسبب موقعهم الاستراتيجي، وكلما ازدادت حجم المملكة زادت تجارتهم، وبالإضافة إلى تجارة القوافل، كانوا ينشرون وسطاء ووكلاء محليين في جميع أنحاء العالم لنشر ثقافتهم، وكانوا يعتمدون في عملهم وبيعهم على البخور وبعض أنواع الزيوت والعطور العربية والبن والمر، ووصلوا إلى أماكن بعيدة جدا مما ساهم في نشر ثقافتهم وتاريخهم.
  • كانت اللغة الرسمية للمملكة الأنباط هي اللغة النبطية، وهي لغة قديمة جمعت بين اللغة الآرامية واللغة العربية، واكتشف الباحثون اللغة الرسمية من خلال دراسة الآثار القديمة لهذه المملكة والنقوش على جدرانها وآثارها ومدافنها.
  • شعب مملكة الأنباط لم يكن يعتقد بوجود إله واحد لا شريك له، بل كانوا يعبدون الأصنام مثل كثير من العرب في الماضي. فعبدوا ذو الشرى واللات والعزى ومناة وهبل. ولم يذكر التاريخ ما إذا كانت هذه المملكة تغيرت وآمنت بعد ذلك بالإله الواحد.

تاريخ مملكة الأنباط

  • أكد علماء التاريخ والباحثون فيه أن أصل مملكة الأنباط هم قوم النبط، وكانوا في البداية متواجدين في مدينة سيناء في مصر، ثم بعد ذلك احتلوا الأردن ودخلوها وأقاموا فيها، وقد تمكنوا من استغلال كل طاقات البلاد وثرواتها لخدمتهم، وتمكنوا من السيطرة على الشعوب الساكنة في المنطقة بين الأردن ودمشق ومصر، واستولوا على ثرواتهم، ومن القبائل التي وقعت تحت سيطرة الأنباط تشمل الآراميين والكنعانيين والمدينيين وغيرهم.
  • كانت مدينة البتراء هي عاصمتها الرئيسية، وسميت قديما بمدينة سلع أو مدينة الرقيم.
  • كانوا يتوسعون كثيرا في مناطق شبه الجزيرة العربية، وأخذوا منطقة مدائن صالح الشهيرة كمقابر لهم، ولم يسمح للجميع بالدفن فيها، بل كان محتفظا بها للأثرياء والقادة فقط، وحفروا وكتبوا على المقابر.
  • بعد اعتناق الإسلام وانتشاره بين العرب، كان يطلق على كل من يتحدث اللغة الآرامية اسم “البنط”، حتى لو لم يكونوا من سكان المملكة، مثل سكان بعض المناطق في العراق وسوريا.
  • كانت مدينة سيناء والأردن من بين الأماكن التي شهدت وجود أعداد كبيرة من شعوب هذه المملكة، وكانوا يتواجدون على هيئة قبائل بدوية.
  • من بين أشهر ملوك هذه المملكة، والتي ذكرت في النصوص الأثرية والنقوش، هم الملك حارثة الأول، حارثة الثاني، عبادة الأول، رب إبل الأول، حارثة الثالث، عبادة الثاني، مالك الأول، عبادة الثالث، حارثة الرابع، مالك الثاني، ورب إبل الثاني.
  • أول ملك يذكر في النقوش هو الملك حارثة الأول وكان ذلك في العام 169 قبل الميلاد.

توسعات مملكة الأنباط

  • تطورت مملكة الأنباط وتوسعت حتى تمكن ملوكها من التواصل مع ملوك روما، وذلك في عام 65 قبل الميلاد، إذ تعد الأنباط حلقة الوصل بين العرب في شبه الجزيرة العربية والإيطاليين والبلاد الأوروبية، ومع توطيد العلاقات وتعزيزها، قام ملك روما بزيارة عاصمة الأنباط، البتراء.
  • قاتل الأنباط اليهود في فلسطين وكانت المعركة دموية، حقق فيها الأنباط النصر واستطاعوا السيطرة على العديد من الأماكن التي كانت في البداية بيد اليهود، مثل جنوب شرق سوريا والقدس ودمشق، والملك الذي قاد الحرب ضد اليهود هو الملك الحارث الثالث.
  • حاول الكثيرون السيطرة على بلاد الأنباط واحتلالها، وكلما توسعت وزادت قوتها العسكرية، زاد الطمع فيها. حاول الرومان السيطرة على المملكة ليكونوا قادرين على فرض نفوذهم على فلسطين، ولكن الأنباط تمكنوا من مقاومتهم ومحاربتهم. وبعد هذه الواقعة، عادت العلاقات الجيدة بين الأنباط والرومان.
  • فقدت مملكة الأنباط سيطرتها على طرق التجارة والمعابر التي كانت تمر فيها القوافل التجارية، بعد تغيير مسار التجارة لتمر من مدينة العراق بدلا من غرب شبه الجزيرة العربية.
  • تمكن الرومان من السيطرة على مملكة الأنباط بعد أن ضعفت وقلت نفوذها، فأصبحت بعد ذلك إقليما رومانيا ومركزا للرومان، وقاموا من خلال الاستيطان فيها بمهاجمة العرب، وحدث ذلك في عام 106 ميلاديا.

أشهر مدن المملكة

مدينة البتراء

  • تعتبر مدينة البتراء العاصمة الرسمية لمملكة الأنباط، وتقع هذه العاصمة في الأردن، وكانت تعرف سابقا بمدينة السلع أو مدينة الرقيم، وظلت هذه المدينة عاصمة المملكة دون تغيير بسبب مزاياها المتنوعة.
  • كانت الدروب والطرق مخفية، وإذا دخلها غريب لا يمكنه الخروج منها بسهولة، وأهلها كانوا يعرفون طرقها بدقة متناهية، ولذلك كان غموضها عاملا قويا بالنسبة لهم، وكانت النقوش والرسومات والكتابات تكثر على جدرانها والآثار التي تحتويها.
  • ظلت تحت سيطرة الأنباط حتى احتلتها الرومان وقاموا بتغيير اسمها لولاية العربية، وتم ذكر هذه المدينة في القرآن الكريم في سورة الكهف الآية (9) “أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا”

مدينة الحجر

  • مدينة الحجر أو مدائن صالح كما هي معروفة، تعتبر واحدة من أكثر المدن الجدل في العالم، على الرغم من وجود تراث تاريخي غني فيها، إلا أنها تمنع السياحة وتسمح بالدخول لأغراض دينية فقط.
  • كان الأنباط يستخدمون هذه المدينة كمقابر لهم، ويقومون بحفرها وكتابة على هذه المقابر، وأيضا ينحتون الصخور والجبال على شكل بيوت لهم.
  • وفي سورة الحجر في القرآن الكريم، يذكر الله تعالى أن أصحاب الحجر كذبوا على الرسل المرسلين وأعرضوا عن آياته. كانوا ينحتون من الجبال بيوتا آمنة. لكنهم أخذوا بالصيحة وهم في الصباح. فلم تنفعهم مكاسبهم السابقة

وفي ختام هذا المقال ستكون قد تعرفت على مدينة البتراء التي كانت عاصمة مملكة الأنباط. كما قد أخذناك في رحلة عبر التاريخ لترى عن قرب واحدة من أشهر وأكثر الممالك عراقة وأصالة، ومن بين المدن المهمة في هذه المملكة مدينة البتراء ومدينة حجر المعروفة أيضا بمدائن صالح. ونظرا لأثار هذه المملكة وحضارتها العريقة، يتم دراسة تاريخها وملوكها عن قرب لنتعرف بشكل عميق على طبيعة الحياة في تلك الفترة.

إذا أعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من الموضوعات المشابهة من موقع الموسوعة العربية الشاملة من هنا:

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى