القوانين والحكوماتالهجرة والتأشيرات

حقيقة منح الجنسيات في السعودية 1442

في المقال التالي سنوضح لكم حقيقة منح الجنسية في السعودية بالتفصيل. في عام 1374 هجري، تم اعتماد قانون الجنسية السعودية في المملكة. وفي عام 2019 ميلادي، اعتمدت الحكومة قانونا آخر للتجنيس، حيث يتم تجنيس الخبراء وأصحاب الكفاءات والنابغين في المجالات العلمية تكريما لهم وتحقيقا لرؤية المملكة 2030 في تعزيز العلوم واهتمام الكفاءات. يرغب العديد من الأفراد في معرفة شروط الحصول على الجنسية وطريقة التقديم لها، وسنوضح لكم ذلك في الفقرات التالية من الموسوعة.

جدول المحتويات

حقيقة منح الجنسيات في السعودية

قامت الحكومة في المملكة العربية السعودية بتبني قانون الجنسية السعودية الذي يوضح من يملكون الجنسية السعودية ومن يعد أجنبيا غير حاملا للجنسية، والأشخاص الحاملون للجنسية هم:

  • من كان تابعا للدولة العثمانية، وذلك اعتبارا من عام 1332 هـ، 1914 مـ، يعتبر هؤلاء الأشخاص سكانا أصليين للدولة.
  • من ولد في المملكة في عام 1332 هـ، 1914 مـ، وكان من المواطنين العثمانيين، ومن تمكنوا من البقاء حتى نهاية عام 1345 هـ دون الحصول على جنسيات أجنبية أخرى.
  • إضافة إلى ذلك، فإن حاملي الجنسية السعودية كانوا يعيشون في أراضي المملكة منذ عام 1332 ميلاديا، واستمروا في الإقامة فيها حتى سنة 1345 هجريا، ولم يكنوا ينتمون للرعايا العثمانيين ولم يحملوا جنسية أجنبية أخرى.

يعتبر هؤلاء السكان الأصليين حاملي الجنسية هم وأبناؤهم وأحفادهم، وسنوضح لكم في الأسطر التالية القوانين العامة للتجنيس في المملكة، بالإضافة إلى شروط الحصول على الجنسية السعودية.

شروط التجنيس في السعودية 1442

تتم الموافقة أو الرفض على طلبات التجنيس وفقا للشروط التي وضعتها الحكومة في المملكة العربية السعودية، وسنوضح تلك الشروط بالتفصيل:

  • يتم منح الجنسية السعودية للرجل الذي يتزوج امرأة سعودية، ويتم أيضا منح الجنسية للمرأة التي تتزوج رجلا يحمل الجنسية السعودية.
  • شرط للحصول على الجنسية أن يكون سجل المتقدم خاليا من أي جرائم، ولن يتم قبول طلبات الأفراد الذين لديهم أحكام قضائية.
  • يجب أن يكون الشخص الذي يتقدم بطلب التجنيس مقيما في المملكة العربية السعودية بطريقة قانونية، ويجب أن يكون حاملا لجواز سفر ساري وصالح من بلده، ولا يتم قبول الأشخاص الذين يتواجدون في المملكة بطريقة غير قانونية.
  • تقبل طلبات الأفراد العاملين في المهن والوظائف المطلوبة من قبل الدولة.
  • تقوم المملكة بمنح الجنسية للأشخاص الذين ولدوا في المملكة العربية السعودية من أبوين غير معروفين ومجهولين.
  • يجب أن يكون الشخص المتقدم للحصول على الجنسية السعودية قد أقام في أراضي المملكة لمدة لا تقل عن عشر سنوات متتالية.
  • بعد مراجعة الشروط، يجب ملء البيانات في النموذج رقم 74 لطلبات التجنيس، وفي حالة الموافقة، يتم منح الجنسية بواسطة مجلس الوزراء، ولا يتم تجنيس الأفراد بدون الحصول على موافقة رئاسة المجلس.

التقديم للحصول على الجنسية السعودية

تقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية بفتح باب التقديم للأشخاص الذين يمتلكون الخبرة والكفاءة والشهادات العلمية مثل الماجستير والدكتوراه، بالإضافة إلى المتميزين في مجالات مختلفة. ويهدف ذلك إلى تطوير القطاع العلمي والصناعي في الدولة والاستفادة من العلماء وأصحاب الخبرة.

يقدم الموقع الإلكتروني لهيئة الخبراء بمجلس الوزارة عرضا للقوانين المتعلقة بنظام الجنسية السعودية، ويمكن الاطلاع على القانون عن طريق النقر على الرابط التالي (رابط نظام الجنسية السعودية).

بعد ذلك، يجب الانتقال إلى المكاتب المختصة في المملكة لتقديم طلب التسجيل في السجل الخاص بالوارد التسلسلي، وملء نموذج الطلب رقم 74 للحصول على الجنسية، وكتابة اسم المتقدم الراغب في الحصول على الجنسية، ثم ختم النموذج من الجهة المختصة.

كما يتطلب تعبئة البيانات المطلوبة في نموذج المعلومات رقم ستة وسبعون، مع الحرص على تعبئة ثلاث نسخ من هذا النموذج، وتسليم جميع المستندات والوثائق المطلوبة، ويشترط تقديم الأوراق الأصلية لتلك الوثائق، ويجب التوقيع على أن المتقدم للحصول على الطلب قد قرأ المواد رقم (11، و22، و26)، وأنه على دراية بكافة اللوائح التي نصت عليها تلك المواد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى