أجزاء الكمبيوترالكمبيوتر و الإلكترونيات

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي الرام “RAM “

ستجد في هذا المقال في موقع موسوعة كل ما يتعلق بذاكرة الوصول العشوائي وتعريفها وسبب تسميتها بهذا الاسم وأنواعها المختلفة، فالحاسوب وبرامجه وأجهزته المستخدمة يحتاجون بشكل دائم إلى التطوير والتحديث، وعليه فإن المبرمجين يجب أن يقوموا بالبحث عن كل ما هو جديد لتسهيل الأمر على المستخدمين، فالحاسوب يوفر الكثير من الوقت والجهد ويحقق دقة عالية جدا في النتائج، وذلك بفضل التفكير الآلي الاصطناعي الذي يكون نسبة الخطأ فيه لا تذكر، لذا تستخدم الآن جميع المؤسسات الخاصة والحكومية الكبيرة والصغيرة الحاسوب في عملها، وعلينا لذلك أن نتعرف على الحاسوب من قرب لنفهم كيف يعمل.

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي ” الرام”

  • ذاكرة الوصول العشوائي أو الذاكرة العشوائية .
  • ويختصرونها المبرمجون باسم RAM ويعرفونها بأنها الذاكرة المؤقتة للكمبيوتر، والتي تقوم بمهمة القراءة والكتابة، وعلى الرغم من أهميتها الكبيرة والأساسية في الكمبيوتر، إلا أن المعلومات المخزنة فيها هي مؤقتة وغير محفوظة بشكل دائم.
  • عند انقطاع التيار الكهربائي عن الحاسوب، تفقد البيانات بشكل كامل، وتوضع هذه البيانات في ذاكرة الحاسوب لمساعدة المستخدم على القيام بمهام متعددة في نفس الوقت، حيث يمكنها تنفيذ العديد من الأوامر والمهام والبيانات في وقت واحد.
  • تحتفظ الحاسوب بهذه المعلومات أثناء عمله وتفقدها في حال انقطع التيار الكهربائي، ويستخدم بعض المبرمجين هذه الذاكرة لمعرفة مساحة أحد البرامج.
  • هناك عدة تحديثات لهذا الذاكرة، ويختار المبرمج التحديث المناسب له وفقا لطبيعة عمله والبرامج التي يحتاجها ويستخدمها.
  • على سبيل المثال، البرامج التي تحتاج إلى أحدث إصدارات برامج التصميم والديكور مثل فوتوشوب، كلما كانت النسخة أحدث، كانت أسرع وأفضل في تنفيذ الأوامر والمهام ومعالجة البيانات.

سبب تسميتها بهذا الاسم

  • تطلق على ذاكرة الوصول العشوائي العديد من الأسماء الأخرى مثل الذاكرة الرئيسية، الذاكرة الداخلية، المخزن الرئيسي، الوصول العشوائي، وعصا الذاكرة
  • ويعود سبب تسميتها بهذه الأسماء إلى أن المستخدم يمكنه الحصول على المعلومات والبيانات التي يرغب فيها من هذه الذاكرة، دون الحاجة إلى تسلسل معين
  • يمكنه الوصول إلى جميع البيانات على الفور وبشكل مباشر، وتختلف هذه الذاكرة بشكل كبير عن الذاكرة التسلسلية
  • إذا أردت البحث عن شيء في الذاكرة الوصولية التسلسلية، عليك البحث بتسلسل محدد إما من البداية إلى النهاية أو من النهاية إلى البداية، ولا يمكنك الوصول إلى البيانات بطريقة عشوائية

المكونات الداخلية لذاكرة الوصول العشوائي

تتكون ذاكرة الوصول العشوائي من العديد من الخلايا المختلفة، ولكن كل خلية تكون متكاملة وشاملة، وربما تحتوي على ملايين الخلايا، وتتكون هذه الخلايا من الترانزستورات والمكثفات وتتحد معا لتشكل الخلية الواحدة في النهاية، وعند تجميع 8 خلايا، أي كل 8 بت، يتكون البايت، والبايت هو وحدة قياس مساحة الذاكرة.

أنواع ذاكرة الوصول العشوائي

هناك عدة أنواع لذاكرة الوصول العشوائي، منها:

ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة

  • ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة، المعروفة أيضا بـذاكرة الوصول الثابتة، ويختصرها المبرمجون إلى SRAM، وهذا النوع من الذاكرة يخزن البيانات بشكل آمن ومحكم.
  • ويتم تخزينه بشكل دوري معروف حتى لا يحتاج المبرمج إلى إعادة البرمجة بشكل متكرر، ويقوم هذا النوع بتخزين بياناته على أقراص تخزين داخلية مصنوعة من الترانزيستور، وعلى الرغم من تكلفتها العالية، إلا أن العديد من المبرمجين يفضلون استخدامها بسبب سرعتها ودقتها.

ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية

  • ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية أو “Dynamic random access memory” تختلف عن ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة في حاجة الأولى إلى إنعاش بشكل مستمر وديناميكي، لكي تقوم بحفظ البيانات والمعلومات، فهذا النوع تكون فيه المعلومات تحت التهديد وقابلة للزوال.
  • ومع ذلك، يعتمد عليها العديد من المبرمجين بسبب بساطتها المطلقة في التفعيل والاستخدام، حيث تتطلب وحدة واحدة فقط لكل بت، وبالتالي يمكن للمستخدم استخدام رقاقة واحدة وتخزين عدد كبير من المعلومات والبيانات بها.

SDR-RAM

  • نوع من الذاكرة المستخدمة هو SDR-RAM وهو تلخيص لـ Single Data Rate Random Access Memory ويستخدمه المبرمجون إذا أرادوا نقل البيانات بسرعة مقبولة ولكن بطاقة عالية للغاية، فهو ينقل البيانات بسرعة تصل إلى 133 ميجا هرتز

DD-SDRAM

  • تعتبر هذه اللغة هي اختصار لمصطلحين مهمين وهما تكنولوجيا نقل البيانات بمعدل مزدوج متزامن للذاكرة العشوائية الديناميكية، ويستخدمها المبرمجون بسبب سرعتها العالية ودقتها العالية، وعلى الرغم من سرعتها فإنها تستهلك طاقة أقل بكثير من أنواع أخرى.

RD-RAM

  • هذا النوع مختصر لمصطلح Rambus Dynamic Random Access Memory ويتميز بسرعة هائلة تفوق باقي الأنواع، ولكنه مكلف للاستخدام الأكثر من قناة في حفظ البيانات والمعلومات، وتعمل هذه القنوات جميعها متوازيا لتحقيق السرعة والدقة المطلوبتين.
  • يمكن أن تصل سرعته إلى 800 ميجا هرتز، ويتم اختيار نوع الذاكرة المستخدمة حسب طبيعة عمل المستخدم وحسب طبيعة البرامج التي يستخدمها.

أهمية ذاكرة الوصول العشوائي

ذاكرة الوصول العشوائي بأشكالها المختلفة من العناصر الأساسية والضرورية في الحاسوب، ومن الوحدات الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي حاسوب، وذلك بسبب أهميتها الكبيرة التي لا يوجد لها بديل أبدا، وتختلف طبيعة وأهمية كل نوع من الذاكرة حسب احتياجات المستخدم والبرامج المستخدمة، ولكن في النهاية جميعها تهدف إلى النفس الهدف

  1. تعد ذاكرة الوصول العشوائي وسيلة القراءة والكتابة الأساسية في الحاسوب.
  2. تتميز بالسرعة والدقة في الاحتفاظ بجميع أنواع البيانات المختلفة.
  3. بواسطة هذه الذاكرة، يمكنك الوصول بسهولة إلى أي معلومات أو ملفات قمت بحفظها دون الحاجة للاطلاع عليها بترتيب محدد.
  4. يتم نقل المعلومات والبيانات بسرعة عالية وفقا لاحتياجات المستخدم وطبيعة عمله.
  5. كلما أراد المستخدم سرعة أعلى، يمكنه اللجوء إلى نسخة محدثة من الذاكرة التي تكون قادرة على متابعة أعماله.
  6. هذه الذاكرة هي النسخة المعدلة والأحدث من القرص الصلب.

بعد الانتهاء من هذا المقال عزيزي القارئ ستتمكن من معرفة تعريف ذاكرة الوصول العشوائي ومصطلحاتها المختلفة، وستكون قد عرفت أيضا أنواع ذاكرة الحاسوب المختلفة واستخداماتها وأهميتها للحاسوب والمستخدم.

وفي موقع الموسوعة العربية الشاملة يمكن أن تقرأ المزيد من الموضوعات عن الحاسوب وعمله وعن كل ما يخص البرمجة ولغاتها، من هنا:

المصدر:

1. 2. 3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى