التعليموظائف و تعليم

كلمة صباح عن السلوك الايجابي

إليكم إذاعة وكلمة صباحية عن السلوك الإيجابي بالكامل من خلال مقال اليوم في الموسوعة. تعتبر الإذاعة المدرسية المعلم الأول للطالب حيث يتلقى في بداية اليوم الدراسي مجموعة من المعلومات التي تساعد في تنمية العديد من المهارات والقدرات داخله، لكي يصبح إنسانا مفيدا لنفسه ولوطنه. كما تدربه على بعض السلوكيات الصحيحة التي يجب أن يتبعها في حياته ليتجنب الصعوبات ويكون قدوة حسنة للآخرين.

إذاعة مدرسية عن السلوك الايجابي

السلوك الإيجابي من أهم الأشياء التي يجب أن نعلمها لأطفالنا منذ الصغر. لذلك نحرص على غرس هذا الأمر من خلال الإذاعة المدرسية التي يتلقى منها الطلاب المعلومات من نفس أعمارهم، وبالتالي يتعلمون الأمر بشكل أفضل، وإليكم نص الإذاعة كاملا:

مقدمة الإذاعة المدرسية عن السلوك الإيجابي

بسم الله الرحمن الرحيم، أيها الأصدقاء الأعزاء، أيها الأساتذة الأجلاء، نحن نعود إليكم اليوم ببرنامج إذاعي جديد، تماما كما تعود الطيور إلى أغصانها، نعود في صباح جميل ومشرق، تماما كما تعود الريشة إلى فنانها. موضوع حديثنا اليوم هو السلوك الإيجابي، وقبل أن نوضح ما هو السلوك الإيجابي، يجب أن نشير إلى أن لكل شخص طريقته الخاصة في التعامل مع الآخرين والتفاعل مع الظروف المحيطة به، وهذه الطريقة تسمى السلوك.

وبشكل عام، يمكن تصنيف السلوكيات إما فطرية ولدت مع الإنسان، أو مكتسبة من البيئة المحيطة به، ومنها السلوكيات الإيجابية مثل الاحترام والتقدير والأمانة والصدق، والسلوكيات السلبية الأخرى مثل الكذب والغش والخيانة وعدم النظافة وعدم احترام الآخرين.

السلوك الإيجابي هو الطريقة الصحيحة التي يسلكها الإنسان في حياته للتعامل مع مختلف الأمور والتحديات التي تواجهه. ولن يتمكن الشخص من اكتساب هذا السلوك إلا إذا كان لديه ثقة عالية بنفسه واحترامه للآخرين ووضوحه في التعامل معهم. تلك الثقة تساعده أيضا على تحمل المسؤوليات الموكلة إليه وتحقيق الأهداف التي يسعى إليها بطرق شرعية.

عندما يكون الإنسان واثقا من نفسه، فإنه يكتسب القدرة على التعامل مع الصعوبات والتحديات التي ستواجهه في مستقبله وفي حياته بشكل عام.

لكي يتمكن الإنسان من اعتماد سلوك إيجابي، عليه أن يتبع عدة سلوكيات، منها الاستماع الجيد لحديث الناس، والتحدث بروية وبدون انفعال، وإظهار الاهتمام بالمتحدث بالقول والفعل، والتحدث بوضوح عن الذات وأهدافها، واستخدام طبقة صوت مناسبة للموقف، والوقوف بشكل مستقيم للإشارة إلى الثقة بالنفس، والنظر المباشر في عين المتحدث لتحقيق تواصل فعال، وغيرها الكثير من السلوكيات.

فقرة القرآن الكريم

والآن لنتلو عليكم آيات من الذهب، فمع القرآن الكريم والطالب/……..

يتلو الطالب مجموعة من الآيات، ويفضل أن تكون لها علاقة بالسلوكيات الإيجابية مثل:

  • الآية رقم 41 من سورة الروم تدل على أن الفساد نشأ بسبب سلوك الإنسان السلبي، حيث ظهر الفساد في البر والبحر بسبب أعمال الناس التي أقاموها بأيديهم، ليتذوقوا بعض العواقب السلبية وربما يتوبون.

فقرة الحديث الشريف

هو الحبيب الذي يتوقع منه الشفاعة… لأي مصاعب مقدمة من مختلف الصعاب”، رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك لنا من سنته الشريفة ما يساعدنا على تطبيقه في حياتنا، لنكون خلفا صالحا لسلفنا الصالحين، والآن مع الحديث الشريف والطالبة/…

تذكر الطالبة حديث نبوي، يُحث على ضرورة اتباع السلوك الإيجابي مثل:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا تستهين بالإحسان حتى ولو قابلت أخاك بوجه طلق”.

عبارات عن السلوك الإيجابي للطلاب

هذه هي الحياة، يوما تفرح وتضحك، ويوما تحزن وتدمع. لذا، يجب أن تظل مبتسما دائما وأن تتعلم من هذه العبارات التي سنقدمها لك في الفقرة التالية، وهي عبارات عن السلوك الإيجابي والطالب/..

يذكر الطالب مجموعة من العبارات حول السلوكيات الإيجابية التي يجب الالتزام بها، مثل قوله:

  • لا تستهين بالتأثير الإيجابي الذي تقوم به مهما كان صغيرا.
  • الإنسان يرحل، وتبقى ذكراه خالدة، فلتجعل ذكراك تكون دائما إيجابية.
  • لا تتوقع أي مكافأة على سلوكك الإيجابي، بل اجعله لوجه الله عز وجل.
  • من المؤكد أن السلوك الذي تتبعه في حياتك سينعكس عليك، سواء كان إيجابيا أم سلبيا، فاختر ما تشاء.
  • سعى رسول الله صلى الله عليه وسلم دائما لاتباع السلوكيات الإيجابية، فليكن لنا نهجه وسيرته.
  • لا تنسى أن كل فعل تقوم به يعود إليك ، فكما تدين تدان.

كلمة صباح عن السلوك الإيجابي

والآن يا أصدقائي حان موعد فقرتنا المتميزة، والتي نسعد فيها بلقاء مع الأستاذ………..، مدرس مادة …………).

وسيوضح لنا ما هي السلوكيات الإيجابية، وأهميتها وكيفية تعزيزها.

يذكر المعلم بعض الكلمات التي تزيد من وعي وإدراك الطالب تجاه السلوك الإيجابي، منها:

  • أبنائي الأعزاء، كل ما يقوم به الإنسان في الحياة هو مجموعة من السلوكيات. تلك السلوكيات التي تنقل صورة عن الشخص سواء كانت إيجابية أو سلبية. السلوكيات الإيجابية التي يقوم بها في الحياة ليست صعبة على الإطلاق، بل يمكن أن تكون ببساطة ابتسامة، كلمة طيبة، أو تهدئة النفوس. بالإضافة إلى تصحيح العلاقات بين المتخاصمين، والالتزام بالاحترام، وتحقيق التفوق والمزيد من الأمور الإيجابية.
  • يمكن تجسيد هذه السلوكيات في إظهار السلام، وتقديم الأعذار للآخرين وتجاهل أخطائهم، وتقديم المساعدة لمن يواجه مشكلة، وقبول آراء الآخرين بصدر رحب، وملاحظة السلوكيات الإيجابية للآخرين ومحاولة محاكاتها، والالتزام بالأمانة في الأقوال والأفعال، ونحن لا يمكننا ذكر نتائجها وفضلها لأنه ليس لدينا الوقت الكافي، بل لأنها لا تقتصر على الفرد فقط، بل ترفع المجتمع بأكمله وتجلب الخير من الله.
  • وينبغي علينا أن لا نغفل عن أهمية تعزيز السلوك الإيجابي لدى الطلاب وتدريبهم عليه في إطار المدرسة، من خلال التواصل الجيد والفعال بين المدرسين والطلاب وأولياء الأمور، وتحديد الثواب والمكافآت على السلوكيات الإيجابية والعقاب على السلوكيات السلبية.
  • بالإضافة إلى تشجيع الطلاب على اتباع سلوكيات إيجابية ومعاملة المشكلات بحكمة وعقل، فإن ذلك يعزز ثقتهم بأنفسهم ويتجلى ذلك بوضوح في سلوكياتهم التي تتسم بالإيجابية.

حكمة عن السلوك الايجابي

وإليكم مجموعة من الحكم والأقوال المأثورة عن السلوك الإيجابي وأهميته:

  • الدعوة إلى منهج الله بالقول الحسن والسلوك الحسن (مصطفى محمود).
  • فن التصرف اللائق هو كيفية التعبير عن احترامنا لمشاعر الآخرين (أليس ديوار ميلر).
  • إن القيم الاجتماعية في الجماعة مثل العقد النفسية للفرد: كلاهما يؤثران في سلوك الناس ويقيدان تفكيرهم دون أن يشعروا (علي الوردي).
  • سلوك الإنسان هو مؤشر أهم على سياسته (محمد الغزالي).
  • إذا فقد المجتمع حضارته، فإنه سيفقد كل صفات الأصالة في التفكير والسلوك أمام الآخرين (مالك بن نبي).
  • الدين هو كلمة تقال وسلوك يتم تنفيذه، فإذا انفصلت الكلمة عن السلوك، يضيع الدعوة (محمد متولي الشعراوي).
  • المبادئ الثابتة تؤدي إلى سلوك واضح، والسلوك الواضح ينتج شخصية محددة (كريم الشاذلي).
  • إذا لم يتحكم به دين سمح مسيطر، يجعل كل مبدأ نبيل سلوك صاحبه في الحياة غير نبيل (مصطفى السباعي).
  • الانتباه هو السلوك الأكثر تأثيرا في تنمية التقدير الذاتي، وهو أيضا سر الجاذبية الفورية، عندما تعطي الآخرين انتباها فإنهم يشعرون بأهميتهم واحترامهم ويزداد حبهم لك (رون آردين).

ختام إذاعة عن السلوك الإيجابي

  • توقف لقاؤنا تدريجيا لهذا اليوم، شكرا لكم على الاستماع الجيد، نلتقي بكم غدا إن شاء الله في فقرة إذاعية جديدة وموضوع جديد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وإلى هذا الحد نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن كلمة صباح عن السلوك الإيجابي والذي تناولنا من خلاله فقرات إذاعة مدرسية كاملة عن السلوك الإيجابي وطرق تعزيزه، تابعوا كل جديد في الموسوعة العربية الشاملة.

للمزيد يمكنك متابعة : –

مطوية عن السلوك الإيجابي

عبارات جديدة ومميزة عن السلوك الإيجابي للطالبات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى