الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من هي رابع بنات الرسول صلّى الله عليه وسلّم

يتساءل الكثير عن هوية البنت الرابعة للرسول صلى الله عليه وسلم، وهم من يهتمون بالتعرف على سيرته النبوية الشريفة. إجمالا، كان للرسول صلى الله عليه وسلم 7 أبناء، منهم 3 ذكور و4 إناث. توفي جميع الذكور في سن مبكرة. الابن الأول هو القاسم، وتختلف المصادر في تحديد عمر وفاته، فهناك من يقول إنه توفي وهو رضيع يبلغ من العمر 17 شهرا. الابن الثاني هو عبد الله وتوفي في مكة.

فيما يتعلق بالابن الثالث، فإنه يدعى إبراهيم، ولد بعد البعثة النبوية في العام الثامن للهجرة. إنه الابن الوحيد الذي أنجبه الرسول صلى الله عليه وسلم من ماريا القبطية. توفي وهو رضيع. وقد توفي القاسم وهذا الأمر سبب نزول الآية الأخيرة من سورة الكوثر كرد فعل على سخرية كافر من النبي بتسميته بالأبتر، والتي تعني الذي فقد ذكره. في الأسطر التالية، يمكنك الاطلاع على الابنة الرابعة للرسول صلى الله عليه وسلم.

من هي رابع بنات الرسول صلّى الله عليه وسلّم

السيدة فاطمة الزهراء هي رابع بنات الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي ابنة خديجة رضي الله عنها وأنجبها الرسول. هي الابنة الصغرى للرسول. الابنة الأولى للرسول هي زينب، ثم رقية، ثم أم كلثوم. هؤلاء البنات أيضا بنات خديجة رضي الله عنها.

مولد السيدة فاطمة الزهراء

ولدت السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها قبل بعثة النبوة الشريفة في مكة المكرمة، وكان عمر الرسول صلى الله عليه وسلم آنذاك 35 عاما، أي قبل بعثة النبوة الشريفة بخمس سنوات، وكانت فاطمة تحظى بمحبة كبيرة من الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد قال عنها في حديثه الشريف “فاطمة بضعة مني، فمن أغضبها أغضبني.

زواج السيدة فاطمة الزهراء

  • تزوجت فاطمة الزهراء (رضي الله عنها) عليا بن أبي طالب (رضي الله عنه)، ابن عم الرسول (صلى الله عليه وسلم). وعبر علي بن أبي طالب عن سعادته الكبيرة لموافقة النبي (صلى الله عليه وسلم) على خطبته لابنته مع تقديره لله، وحضر زواجهما العديد من الصحابة، بما في ذلك أبو بكر الصديق وعثمان بن عفان وطلحة بن عبيد وعمر بن الخطاب (رضي الله عنهم).
  • تمت زواج السيدة فاطمة رضي الله عنها في السنة الثانية للهجرة بعد غزوة بدر، وأنجبت السيدة فاطمة رضي الله عنها 5 أبناء منهم ثلاثة ذكور هم: الحسن والحسين ومحسن، و2 إناث هن: زينب وأم كلثوم.

صفات السيدة فاطمة الزهراء

  • كانت السيدة فاطمة رضي الله عنها تتمتع بأخلاق حسنة تتجلى في تواضعها وكرامتها، وقالت عائشة رضي الله عنها عنها أنها تشبه النبي محمد صلى الله عليه وسلم في تواضعه وكرامته، حيث قالت: “لم أر أحدا يشبه النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من فاطمة في سمتها وهديها ودلالها، فإذا دخلت عليه قام إليها وأخذ بيدها وقبلها وجلسها في مجلسه، وإذا دخلت عليها قامت إليه وأخذت بيده وقبلته وجلسته في مجلسه.
  • من أبرز صفات السيدة فاطمة رضي الله عنها كان صبرها على الصعاب، حيث تعرضت للعديد من التحديات في حياتها، بدءا من وفاة والدتها السيدة خديجة رضي الله عنها وانتهاء بوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • صبرت السيدة فاطمة رضي الله عنها على وفاة أخواتها الثلاث، السيدة زينب والسيدة رقية والسيدة أم كلثوم رضي الله عنهن. فاطمة كانت آخر بنات الرسول صلى الله عليه وسلم التي توفيت، وصبرت أيضا على تحمل صعوبات الحياة التي كانت خالية من الترف.

ألقاب السيدة فاطمة

فاطمة الزهراء

لقبت فاطمة الزهراء هو أشهر لقب يعرف به السيدة فاطمة، وتشير المصادر التاريخية إلى أن هذا اللقب لم يكن منحا لها من الرسول صلى الله عليه وسلم بل منحها لها بعض العلماء المهتمين بسيرة النبوية، فقد أطلقوا هذا اللقب عليها بسبب إشراقة وجهها، حيث يشير لفظ الزهر إلى البياض والجمال.

فاطمة البتول

ويشير لفظ البتول إلى المرأة المكرسة للعبادة، فقد عرف عن السيدة فاطمة رضي الله عنها بزهدها عن الدنيا مثل الرسول صلى الله عليه وسلم حيث أن اهتمامها الرئيسي كان في الاجتهاد في طاعة الله للتحضير للآخرة.

فاطمة أم أبيها

وقد أطلق الرسول صلى الله عليه وسلم لقب أم أبيها عليها بسبب حنانها الشديد له واهتمامها برعايته في الكبر، ويعبر هذا اللقب عن حب الرسول صلى الله عليه وسلم العميق لها.

مكانة السيدة فاطمة

  • من الناحية الدينية، فإن السيدة فاطمة رضي الله عنها تعتبر واحدة من أبرز نساء أهل الجنة، وذلك وفقا لما ورد في الحديث النبوي الشريف: “هذا ملك لم ينزل الأرض قط قبل الليلة، استأذن ربه أن يسلم علي ويبشرني بأن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة، وأن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة.
  • كما تعتبر السيدة فاطمة رضي الله عنها واحدة من أفضل نساء العالم إلى جانب والدتها السيدة خديجة رضي الله عنها والسيدة مريم بنت عمران وآسية زوجة فرعون، وذلك وفقا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “يكفي أن تكون من أفضل نساء العالم مريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسية امرأة فرعون.

وفاة السيدة فاطمة

  • في العام الحادي عشر للهجرة النبوية، توفيت السيدة فاطمة (رضي الله عنها)، وذلك في فترة حكم الخليفة أبو بكر الصديق (رضي الله عنه)، حيث توفيت السيدة فاطمة بعد مرور 6 أشهر من وفاة الرسول (صلى الله عليه وسلم).
  • وفقا للمصادر التاريخية، يشير تاريخ وفاتها إلى شهر رمضان، ولكن هناك تباين في تحديد عمرها عند الوفاة، إذ هناك مصادر تشير إلى وفاتها في السنة الخامسة والعشرين من عمرها، وأخرى تشير إلى وفاتها في السنة السابعة والعشرين من عمرها.
  • وتمت عملية غسلها بواسطة زوجها علي بن أبي طالب وأسماء بنت غميس، وقبل وفاتها، كان لديها توصية بأن تدفن في الليل لتكون أكثر سترا لها، وبجانب صلاة زوجها عليها، قيل أن سيدنا أبو بكر والعباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما صليا عليها.
  • أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم السيدة فاطمة أنها ستكون أول من يلتحق به بعد وفاته. وجاء ذلك في حديثه الشريف الذي يقول فيه: “دعا الرسول صلى الله عليه وسلم فاطمة ابنته وسار بها، فبكت، ثم سار بها وضحكت. فسألتها عائشة: ما الذي جعلك تبكين عندما سار بها الرسول صلى الله عليه وسلم وتضحكين عندما سار بها؟ فأجابت فاطمة: سار بها وأخبرني بموته فبكيت، ثم سار بها وأخبرني أنني سأكون أول من يلتحق به من أهله فضحكت.

وبهذا نشرح لك من هي رابعة بنات الرسول صلى الله عليه وسلم وهي السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها، حيث نعرض لك مولدها وزواجها من علي بن أبي طالب رضي الله عنه، إلى جانب أبرز صفاتها والألقاب التي اشتهرت بها، بالإضافة إلى مكانتها الدينية ووفاتها.

يمكنك الاطلاع على مقالات الموسوعة العربية الشاملة بقراءة :

1-ماهي زوجات الرسول ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى