المراجعخرائط

ما هي الدولة التي تجاور مصر من جهة الغرب

سنقدم لكم اليوم في مقالنا هذا دولة تجاور مصر من الجهة الغربية، وهي مصر العظيمة التي يطلق عليها لقب “أم الدول” من قبل بعض السياح وسكانها، وذلك بسبب تنوع الزوار الذين يأتون إليها وكرمها وجمالها.

توجد جمهورية مصر العربية في قارة أفريقيا في الركن الشمالي الشرقي، وتمتد حدود مصر أيضا إلى الداخل في قارة آسيا حيث تقع شبه جزيرة سيناء المصرية، وتقع جمهورية مصر على الخريطة بالضبط على خط الاستواء، وبالتالي يساهم موقع مصر على الخريطة في تقاسم العديد من الحدود مع الدول الأخرى

الدولة التي تجاور مصر من جهة الغرب

توجد العديد من الدول التي تقع على الحدود المصرية، يمكن الاستعانة بالخريطة الجغرافية لمعرفة تلك الدول، وتعتبر الدولة التي تجاور مصر من الجهة الغربية هي:

  • ليبيا هي الدولة الوحيدة التي تحدها مصر من الجهة الغربية، وتحدها العديد من الدول الأخرى من جهات مختلفة.

كم عدد الدول التي لها حدود مع مصر

هناك العديد من الدول التي تحدها مصر من الاتجاهات الأربعة، وعددها 4 دول، ومن أمثلة تلك الدول: السودان، ليبيا، قطاع عزة وإسرائيل.

حدود مصر مع الدول المجاورة

تشمل حدود مصر حدودا بحرية وحدودا برية مع الدول المجاورة، وتختلف الحدود بناء على الاتجاهات المختلفة. يمكن تقسيم الاتجاهات كما يلي لمعرفة الدول والبحار المحيطة بمصر

  • جهة الشمال

يقع البحر الأبيض المتوسط على حدود دولة مصر الشمالية حيث يصل طوله إلى 955 كيلومتر.

  • جهة الشرق

يمتد البحر الأحمر على طول 1941 كيلومترا على الحدود الشرقية لمصر.

  • جهة الغرب

تقع دولة ليبيا على الحدود الغربية لدولة مصر حيث يصل طولها إلى 1115 كيلومترا.

  • جهة الجنوب

تقع دولة السودان في الحدود الجنوبية لدولة مصر، حيث يبلغ طولها 1275 كيلومترا.

  • جهة الشمال الشرقي

تقع قطاع غزة وإسرائيل على الحدود الشمالية الشرقية لمصر، وتمتد لمسافة 221 كيلومتر.

حدود مصر البحرية

تعريف الحدود البحرية المصرية هو عملية تقسيم أو تحديد المناطق البحرية المختلفة في سطح الأرض، حيث يتم تسميتها وتعريفها بناء على موقعها والمناخ الجغرافي والفيزيائي، بالإضافة إلى الاهتمام بالجغرافيا البشرية.

  • تم تثبيت الحدود البحرية المصرية بعد صدور القرار الجمهوري رقم 27 لعام 1990 الذي ينص على: بدء قياس المناطق البحرية الخاصة بمصر وتحديد المنطقة البحرية الإقليمية للبلاد، ثم قياس الخطوط الأساسية التي تربط بين مجموعة من النقاط المحددة مسبقا بالإحداثيات المذكورة في المادة الثانية من القرار.
  • تم وضع الإحداثيات بالمادة الأولي وتحديدها وتنقسم إلى منطقتان هما: البحر المتوسط والبحر الأحمر.
  • ثم يتم الإعلان عن القوائم التي تحتوي على الإحداثيات المسبقة، وتقديمها إلى الأمين العام للأمم المتحدة.

ترسيم الحدود مع دولة قبرص

تم توقيع اتفاقية ترسيم للمنطقة الاقتصادية بين دولتي قبرص ومصر في عام 2003 في شهر فبراير، وتشمل الحدود ثمانية نقاط إحداثية، حيث تم احترام معاهدة الأمم المتحدة لقانون البحار في هذه الاتفاقية، وتم نشر الإصدار الخاص بذلك في الجرائد الرسمية من قبل دولة مصر.

ترسيم الحدود مع دولة اليونان

تم التوصل إلى اتفاق بين الحكومة اليونانية والحكومة المصرية لتحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة بين البلدين، بهدف استغلال الموارد الثمينة في منطقة شرق البحر المتوسط من قبل الشعوب. تمت الموافقة على هذا الاتفاق من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي في 6 أغسطس 2020.

ترسيم الحدود مع دولة فلسطين وإسرائيل

تم تعيين الحدود بين مصر وفلسطين وإسرائيل في نوفمبر عام 1995 في طابا، لتحديد الحدود البحرية الشرقية لمصر، حيث تم التوقيع على الاتفاق الانتقالي بشأن الضفة الغربية وقطاع غزة من قبل 7 دول، وعلى الرغم من ذلك، لم يتم عرض الاتفاقية على مجلس الشعب للموافقة عليها وتنفيذها.

حدود مصر مع الدول المجاورة

خريطة مصر الطبيعية

خريطة مصر على البحر المتوسط

خريطة حدود مصر مع ليبيا

وبهذا ننهي مقالنا الذي تناول الدول المجاورة لمصر من الجانب الغربي، وعدد الدول التي تحدها من جميع الاتجاهات، وذكرنا الحدود البحرية التي تم تحديدها وفقا للقوانين والأحكام والاتفاقيات بين الدول، بالإضافة إلى بعض الخرائط الطبيعية لمصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى