الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هو الركن الرابع من اركان الاسلام

سنتعرف في هذه المقالة على الركن الرابع من أركان الإسلام من خلال موسوعة. جاء الإسلام لتوجيه الناس نحو الإيمان الحق وتجنب الكفر والجهل، ولذلك تم وضع أسس وقوانين وأركان للدين الإسلامي ليتبعها جميع الناس ويسلكوا الطريق المضيء والتوحيد لله تعالى، والالتزام بوصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كما شرح رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسلام للعالم أجمعه لهداية الناس والانضمام إلى دين الإسلام الحق، ولكي يتحقق الاستقامة في الطريق، يجب على كل مسلم أن يلتزم بالشريعة الإسلامية وأحكامها ويتبع أركان الإسلام، فعندما يحافظ المسلم على أركان الإسلام ويتبعها، يعتبر ذلك من إيمان المسلم الكامل.

ذكرت أركان الإسلام في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما رواه عبد الله بن عمر. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان”. يتضمن هذا الحديث الشريف الأركان الخمسة للإسلام التي يجب على المسلم اتباعها.

الركن الرابع من اركان الاسلام

الصوم هو الركن الرابع من أركان الإسلام التي وردت عنها النصوص النبوية في حديث الرسول – صلى الله عليه وسلم – حيث قال (بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان)، وقد فرض الصوم في السنة الثانية للهجرة لمدة شهر كامل لتجنب الأعمال المحرمة التي يميل الناس إليها، والابتعاد عن الشر والامتناع عن كل متع الحياة.

ماهي أركان الإسلام

يعتبر الأركان الإسلامية القاعدة الأساسية التي يتم بناء الأخلاق عليها للمسلمين بشكل عام، وتعتبر واجبة على كل مسلم قادر، وتشمل الأركان الإسلامية خمسة أركان، وهي:

  •  شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله.
  • إقامِ الصَّلاةِ.
  • إيتاءِ الزَّكاةِ.
  • حَجِّ البَيْتِ.
  • صَوْمِ رَمَضانَ.

شرح أركان الإسلام

تتمثل أركان الإسلام الأساسية التي يجب على كل مسلم ومسلمة اتباعها في خمس نقاط وهي:

شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله

  •  الشهادتان هما المدخل للإسلام لكل مسلم وغير مسلم، فالجملة الأولى في الشهادة هي (لا إله إلا الله)، تعني أن الإنسان يعترف بأنه لا يوجد إله يستحق العبادة سوى الله وحده بدون شريك.
  • ويأتي الجزء الثاني (وأن محمدا رسول الله) عندما ينطق الإنسان هذه العبارة العظيمة، فإنها تعني أنه يؤمن بأن محمدا هو رسول الله ورسول للأمة المسلمة بأكملها، ليهديهم إلى طريق الحق.

إقام الصلاة

  • تعد الصلاة العمود الأساسي الذي يبنى عليه الإسلام الصحيح المتزن ذو العقيدة السليمة والشريعة الصحيحة، فقد فرضت الصلاة على كل مسلم بالغ عاقل وقادر عليها وعددها خمس صلوات في اليوم ويجب أن يؤديها جميعا.
  •  تشمل الصلوات الواجبة على المسلم صلاة الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء، ولكل صلاة من هذه الصلوات عدد معين من الركعات والسنن.
  • تعتبر الصلاة أول فعل يحاسب عليه المسلم بعد وفاته، لذلك يجب الحفاظ عليها وأدائها فور حلول أوقاتها.

إيتاء الزكاة

  • من المعروف أن إيتاء الزكاة هو الفعل الأكثر استقطابا للخير والبركة في الرزق والمال، حيث يقوم المسلم عندما يحصل على بعض المال الخاص به بإنفاق جزء منه على الفقراء، إضافة إلى إعطاء الفقراء من هذا المال.
  • لم تنحصر الزكاة في الفقراء والمساكين فقط، بل شملت أيضا الغارمين وابن السبيل وغيرهم، كما ذكر في الآية الكريمة من سورة التوبة (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم).
  • مقدار الزكاة لمالك المال الذي مر عليه قمري كامل حوالي ٢.٥٪.

حج البيت

  • يعرف حج البيت أنه قصد بين الله الحرام أي زيارة الكعبة الشريفة، والوقوف بعرفة وأداء فرائض الحج جميعا.
  • فرض الله سبحانه وتعالى الحج على كل مسلم بالغ وقادر، الذي يستطيع الذهاب إلى بيت الله. فالحج هو تهذيب للنفوس وتطهير للذنوب الكبيرة. وهذا الفرض لا يفرض على المسلم الذي ليس لديه القدرة على السفر والذي ليس لديه المال الكافي للذهاب.

صوم رمضان

  • يعرف الصوم بأنه الامتناع عن الأكل والشرب والامتناع عن الجماع وجميع متاعي الحياة، وذلك خلال فترة زمنية محددة من وقت طلوع الفجر حتى غروب الشمس في نفس اليوم بعد أذان المغرب.
  • ذكر الله سبحانه وتعالى الصيام في آياته الكريمة في سورة البقرة، عندما قال: “يا أيها الذين آمنوا، كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون” (البقرة 183). فالصيام واجب صريح على كل مسلم بالغ عاقل قادر على صوم شهر رمضان المعظم. ويتم تحديد عدد الأيام المحددة للصيام، ومن كان منكم مريضا أو في سفر فعليه أن يقضي أياما أخرى، ومن يستطيع فعليه أن يطعم مسكينا كفارة. والتطوع للخير هو أفضل، والصيام هو خير لكم إذا كنتم تعلمون.
  • باستثناء المسلم المريض أو المسافر من الصوم، حيث يجوز لهم الفطار ولكن يجب عليهم تعويض الأيام بالصيام في أيام أخرى، وكان الصيام اختيارا للمسلم، حيث يمكن للمسلم أن يصوم شهر رمضان كاملا أو يقوم بإطعام مسكين يوميا، وكلما زاد عدد المساكين يوميا كان ذلك أفضل له.

حديث أركان الإسلام

تضمنت أحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم- أركان الإسلام لتحث على الالتزام بها، فهي الأساس الإلهي للمسلم، ومن أمثلة الأحاديث التي تضمنت أركان الإسلام:

  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إن الإسلام يقوم على خمسة أركان، وهي الشهادة بأن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وأداء الصلاة، وإيتاء الزكاة، وأداء فريضة الحج، وصيام شهر رمضان.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: في الجنة باب يسمى الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، ولا يدخل منه أحد غيرهم.

أركان الإسلام في القرآن

تذكر أركان الإسلام بوضوح في العديد من آيات القرآن التي سنناقشها معكم.

  • قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم – في سورة الحشر – (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا).
  • قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم – بسورة التوبة – (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها).
  • في القرآن الكريم، الله سبحانه وتعالى يقول -في سورة التوبة-(إن الصدقات مخصصة للفقراء والمساكين والعاملين فيها والذين يؤلفون قلوبهم والعبيد والمدينون وفي سبيل الله وابن السبيل، وهي فريضة من الله والله عليم حكيم).
  • في القرآن الكريم، قال الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة: “إذا كان أحدكم مريضا أو في سفر فعليه أن يقضي عدة أيام أخرى”.
  • قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، في سورة البقرة: “يا أيها الذين آمنوا! كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم، لعلكم تتقون. أياما معدودة. فمن كان منكم مريضا أو على سفر، فعدة من أيام أخرى. وعلى الذين يستطيعون صومها فدية طعام مسكين. فمن تطوع خيرا فهو خير له. وأن تصوموا خير لكم، إن كنتم تعلمون.
  • قال الله تعالى في القرآن الكريم – في سورة البقرة – (فمن شهد منكم الشهر فليصمه).
  • قال الله تعالى في القرآن الكريم – سورة آل عمران – (من استطاع إليه سبيلا فليحج به البيت) لله عز وجل على الناس حج البيت.
  • قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم – في سورة التوبة – (فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم)
  • قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم – في سورة التوبة – (لقد جاءكم رسول من أنفسكم، عزيز عليه ما تعانون، حريص عليكم بالمؤمنين، رؤوف رحيم).

أركان الصوم

تتمثل أركان الصوم في نقطتان هما النية والإمساك، إليكم نبذة عنهن:

  • الركن الأول من أركان الصوم هو النية، ويجب على المسلم أن يحضر نيته قبل البدء في الصوم، فالنية تحدد القصد والغاية من الصوم وتعتبر ثلث العمل، وقد قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- في حديثه الشريف “إنما الأعمال بالنيات”. لذلك، يجب على المسلم أن يحضر النية في قلبه قبل الصوم ليحصل على الخير الوفير، بينما النية السيئة تجلب الشر
  • الركن الثاني من أركان الصوم هو الإمساك، ويعني بالإمساك التوقف عن فعل شيء ما. جاء الصوم ليعلمنا الصبر من خلال الامتناع عن تناول الطعام والشراب، بالإضافة إلى الابتعاد عن الجماع والتسلية. يتم الامتناع عن ذلك خلال فترة محددة وضعها الله سبحانه وتعالى في آياته الكريمة في سورة البقرة (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر، ثم أتموا الصيام إلى الليل). ويبدأ ذلك من وقت طلوع الفجر إلى وقت غروب الشمس، أي عند أذان المغرب.

فوائد أركان الإسلام

تساعد أركان الإسلام في تهذيب النفس ومنع الأعمال السيئة التي يقوم بها الإنسان نتيجة لوسوسة الشيطان. يتعرف المسلم على أركان الإسلام ليزيد معرفته بدين الإسلام ويبني عقيدته الإسلامية بشكل صحيح. تتمثل فوائد الصوم، الذي هو الركن الرابع من أركان الإسلام، فيما يلي:

  • صيام المسلم في شهر رمضان هو فعلا خير له أكثر من إطعام مسكين، وذلك بناء على ما ورد في الآية الكريمة في سورة البقرة (فمن تطوع خيرا فهو خير له ۚ وأن تصوموا خير لكم ۖ إن كنتم تعلمون).
  • دلالة وبشارة ثواب الصيام تأتي في حديث الرسول الكريم عندما قال: “من صام رمضان وقامه، إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه”. في هذا الحديث، يكون هناك توفيق عظيم لمن أقام وصام شهر رمضان، حيث يتجمع ثواب الصيام ليغفر ذنوب المسلم التي تقدمت.
  • من منا ليس لديه ذنوب؟ فنحن نعصي الله ونذنب، ثم نتوب ونعود إلى الطريق الصحيح، ثم نذنب مرة أخرى ونعود إلى طريق الهداية. بفضل رحمة الله العظيمة، يغفر لنا ذنوبنا. لذلك، يجب أن نلتزم بالصيام وأداء العبادات المختلفة في نهار رمضان. وليلة القدر التي ذكرت في الآية، تعتبر إحدى الليالي الكريمة التي يتوقعها المسلمون حيث تعادل ألف شهر.

أهمية الصوم في شهر رمضان

  • يتم الصيام في كل سنة في شهر رمضان الذي نزل فيه القرآن الكريم. يعتبر شهر رمضان شهرا طاهرا يجتمع فيه الأعمال الصالحة وأعمال الخير التي تنتشر في جميع أنحاء الأرض بما جاء به سورة البقرة (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدىٰ والفرقان ۚ فمن شهد منكم الشهر فليصمه ۖ ومن كان مريضا أو علىٰ سفر فعدة من أيام أخر ۗ يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله علىٰ ما هداكم ولعلكم تشكرون)، فشهر رمضان من الشهور التي تتنزل بها رحمات الله وتكثر فيه الحسنات والعبادات.
  • صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين)، وهذا يعد دليلا قاطعا على عظمة شهر رمضان الكريم، حيث يتم فتح أبواب الجنة للأعمال الصالحة والقيام بالطاعات الواجبة على كل مسلم ومسلمة، كما بالحديث دلالة على غلق أبواب جهنم فلا أحد يمسها في الشهر الكريم.
  • أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم في حديث آخر عن وجود باب في الجنة يسمى الريان، يدخله المسلمون الصائمون فقط. من منا لا يرغب في الدخول إليه! تم تثبيت ذلك عندما قال (إن في الجنة بابا يسمى الريان، يدخله الصائمون يوم القيامة، ولا يدخله غيرهم).
  • كما يتمتع المسلم الصائم بفم كريم طيب خال من البكتيريا في عين الله، وقد ذكر ذلك في صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال: “لرائحة فم الصائم أفضل عند الله من رائحة المسك”.

وبذلك نصل إلى خاتمة مقالنا الذي تعرفنا من خلاله عن الركن الرابع من أركان الإسلام. وتم شرح أركان الإسلام بطريقة بسيطة وسلسة، وتم ذكر الأحاديث الشريفة والآيات القرآنية التي تذكر أركان الإسلام الخمسة الحميدة، بالإضافة إلى فوائد الأركان المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى