الحالات المرضيةصحة

كيفية علاج الحرارة الداخلية في الجسم عند الأطفال والكبار وأسبابها

سنناقش من خلال الموسوعة علاج الحرارة الداخلية وفقا لعمر الشخص وجنسه ومدى الإجهاد، ويمكن قياس درجة الحرارة عن طريق وضع جهاز القياس أسفل اللسان أو الذراع أو داخل الأذن.

في حين أن الدراسات أثبتت تفاوت درجات حرارة الأجسام السليمة خلال اليوم الواحد بمعدل 0.5 درجة مئوية، تختلف احتياجات الجسم في الصباح والمساء، حيث تصل إلى أدنى معدل لها حوالي الساعة 4 صباحا، وتصل إلى أعلى معدلاتها في فترات الظهيرة.

العديد من العوامل تؤثر على حرارة الجسم مثل الجوع والعطش والبرد والنعاس، بالإضافة إلى اختلافها عند النساء وخاصة في فترات الدورة الشهرية، حيث ترتفع بشكل مفاجئ عند انخفاض هرمون الاستروجين وارتفاع البروجستيرون إلى أعلى مستوياتها.

جدول المحتويات

الحرارة الداخلية

تختلف درجات حرارة الجسم الطبيعية حسب فصول السنة الأربعة. أظهرت الدراسات أن الأنماط الموسمية تؤثر بطرق مختلفة على الإنسان وفقا لمنطقة المناخ التي يعيش فيها. نشير فيما يلي إلى أهم العلاجات للحرارة الداخلية في الجسم

  • اسيتامينوفين: يستخدم عندما يرتفع الحرارة الداخلية للجسم بنسبة طفيفة، حيث تساعد على استعادة درجات الحرارة الطبيعية.
  • ايبوبروفين: يتناول جرعة قليلة منه لتجنب الإصابة بأمراض الكبد والكلى، حيث يساعد على خفض درجة الحرارة.

علاج الحرارة الداخلية للأطفال

ارتفاع درجات الحرارة عند الأطفال هو أمر طبيعي يحدث لمحاربة فيروسات معينة داخل أجسادهم، حيث يمكن تعريفها على أنها زيادة عن المستوى الطبيعي، وعلى الرغم من ذلك فإن هناك العديد من الأدوية التي تم تطويرها لعلاج حالات ارتفاع حرارة الأطفال، ويمكن تسليط الضوء على بعضها كالتالي:

  • عند استخدام الأدوية المخفضة للحرارة مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين، تساهم في سرعة خفض حرارة الطفل، ولكنها لا تعالج الحمى بشكل سريع.
  • نقل الطفل إلى غرفة تكون درجة حرارتها قريبة من 23 درجة مئوية، وتجري عملية خلع الملابس غير الضرورية عنه.
  • تقديم السوائل بشكل مستمر يساعد في تقليل خطر الإصابة بالجفاف المصاحب لارتفاع درجات الحرارة.
  • يسمح لهم بأخذ ما يكفي من النوم، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة يسبب لهم الشعور بالتعب والألم.
  • استخدم منديلا مبللا بماء بارد قليلا لمسح رأس الطفل، حيث يساعد هذا في خفض درجة حرارته.
  • باستخدام الماء الدافئ إلى حد معين في عملية استحمام الطفل والابتعاد عن الماء البارد، يمكن أن يصاب بالارتجاف مما يرفع درجة حرارة جسمه الداخلية.
  • وضع الكمدات تحت الذراعين وبين فخذي الطفل يقلل من الحمى.
  • تحرصون على سلامة أطفالكم، ولذلك يجب التنويه بأن جميع العلاجات المتاحة يجب استخدامها فقط بوصفة طبيب مختص وبالجرعة المناسبة.

علاج الحرارة الداخلية في الجسم بالأعشاب

للأعشاب الطبيعية دور لا يستغنى عنه في علاج العديد من الأمراض والتخلص من الفطريات والبكتيريا، بسبب تميزها بمضادات لهذه الكائنات، سنستعرض فيما يلي دور الأعشاب الطبيعية في علاج الحرارة الداخلية في الجسم:

  • الحلبة: الحلبة مشهورة بدورها في تخفيض درجة الحرارة في الجسم، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الاستروجين، ويتم تحضيرها بإضافة ملعقة صغيرة من الحلبة إلى كوب من الماء وتسخينهما حتى الغليان، ثم يضاف ملعقة من العسل حسب الرغبة للتحلية، وينصح بتكرار العملية مرتين يوميا حتى ينخفض الحرارة.
  • النعناع: من بين أفضل الأعشاب التي تساعد على تخفيض حرارة الجسم وإعادة تنشيطه، يتم وضع بعض أوراقها في إناء مملوء بالماء المغلي وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم يصفى الماء من أوراق النعناع ويترك حتى يبرد تماما، ثم يوضع في حوض الاستحمام حيث يستلقى فيه المصاب لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.
  • جل الصبار: يعمل على استعادة توازن حرارة الجسم الداخلية بفضل خصائصه المرطبة وخاصة الألوفيرا، وذلك عن طريق تقطيع قطعة من الصبار واستخدام الهلام الموجود بداخلها لتدليك الجسم المصاب، وتركه لمدة 25 دقيقة، ثم يتم شطف الجسم بالماء الدافئ.
  • الليمون: يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C، الذي يعمل على تخفيض حرارة الجسم العالية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على ترطيب الجسم الداخلي. يتم تحضيره عن طريق عصر بعض حبات الليمون الطازجة واضافة كوب من الماء. ثم يتم إضافة ملعقة صغيرة من العسل وبعض حبيبات الملح. يتم مزج المكونات جيدا وتناوله 3 مرات يوميا.
  • الزعتر: يستخدم الزعتر كمطهر للجسم لمكافحة الفيروسات والفطريات الضارة، كما يساعد في علاج الالتهابات، ويتم تحضيره عن طريق خلط كمية من الزعتر مع كوب من الماء، ثم يتم غلي الخليط وتصفيته وشربه مرتين على الأقل يوميا حتى يبدأ انخفاض درجة الحرارة.

أسباب الحرارة الداخلية عند النوم

عادة ما يحدث تغير في درجة حرارة الجسم الداخلية، خاصة أثناء فترة النوم، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وحدوث الحمى، وتعددت الأسباب التي تؤدي إلى ذلك وفيما يلي نذكر بعضها:

  • ارتداء ملابس تساعد على التدفئة: ترتفع درجة حرارة الجسم أثناء النوم بسبب الملابس المصنوعة من الصوف والنيلون، لذا يجب على الشخص ارتداء ملابس قطنية خفيفة أثناء النوم لتجنب الازعاج.
  • عدم تهوية غرفة النوم: عندما يكون الشخص في حالة هدوء وعدم وجود ممر جيد يسمح للهواء بالدخول، تبدأ درجة حرارة الجسم بالارتفاع تدريجيا، مما يؤدي إلى الشعور بالحرارة والتعرق.
  • الأدوية: يترتب على تناول بعض الأدوية العديد من الآثار الجانبية الضارة، بما في ذلك ارتفاع درجات الحرارة في الجسم.
  • الإصابة بالأمراض الأخرى: تسبب العديد من الأمراض زيادة في درجة حرارة الجسم مثل التهاب الكبد والسل والتهاب القولون التقرحي.
  • تعاطي الكحول والمخدرات: ترفع المشروبات الكحولية درجات الحرارة في الجسم، لذا يفضل تجنب تناولها، وإذا لزم الأمر، يفضل عدم تناولها في فترات الليل.

في ختام مقالنا حول علاج الحرارة الداخلية، قدمنا أهم العلاجات الطبية والوقائية للتحكم في ارتفاع درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى علاج الحرارة الداخلية للأطفال واستخدام الأعشاب كوسيلة للتخفيف منها، كما شرحنا أسباب ارتفاع حرارة الجسم أثناء النوم.

يرجى ملاحظة أن جميع العلاجات المذكورة في المقال هي علاجات استشارية، ولذا يجب زيارة الطبيب المتخصص لتحديد العلاج المناسب .

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى