الحالات المرضيةصحة

كيفية علاج ثعلبة الراس بالاعشاب ومن الصيدلية 2021

يبحث الكثيرون عن علاج ثعلبة الرأس بواسطة الأعشاب، وهي حالة مرضية تعاني منها العديد من الأشخاص حول العالم من الرجال والنساء، وتظهر ثعلبة الرأس نتيجة ضعف في المناعة الذاتية مما يؤدي إلى ظهور بقع صلعاء على الرأس بعد تساقط الشعر، وفي بعض الأحيان يكون التساقط كاملا، وقد يكون الفقد مؤقتا ويتم تجديد نمو الشعر تلقائيا في وقت لاحق.

ويمكن أن لا تؤثر الثعلبة سلبا على صحة الإنسان لأنها ليست مؤلمة على الإطلاق ولا تنتقل بين الأشخاص عن طريق الهواء أو المشاركة في الأدوات، ولكنها تسبب الإحراج والآلام النفسية لصاحبها. في هذا المقال نستعرض علاج ثعلبة الرأس بالأعشاب .

علاج ثعلبه في راس

لم يتمكن العلم الحديث حتى الآن من اكتشاف علاج دائم وفعال لجميع حالات الإصابة بمرض ثعلبة الرأس

  • هناك بعض العلاجات التي نجحت في شفاء عدد كبير من الحالات، ولكن لكل حالة تفاصيلها المختلفة واستجابتها المختلفة للدواء، حيث ينجح العلاج مع بعض الحالات ويفشل مع الأخرى.
  • في بعض الأحيان يحدث الشفاء تلقائيا دون الحاجة للتدخل الطبي، ويساعد العلاج في هذه الحالات على تسريع عودة الجسم إلى حالته الأصلية.

علاج الثعلبة بالخل

يتميز الخل بطبيعته الحمضية، وهذه الخاصية تجعله قادرا على القضاء على البكتيريا الضارة في فروة الرأس، ويستخدمه أطباء الطب البديل وينصح به لعلاج قشرة الرأس وتنشيط نمو الشعر الجديد.

ويستخدم الخل في علاج هذا الداء بطريقة سهلة ومحددة وهي:

  • تدليك فروة الرأس المصابة بالمرض بالأصابع المبللة بالخل.
  • ويستمر التدليك لمدة خمس دقائق ويترك تأثير الخل في الرأس لمدة ثلث ساعة.
  • ثم يتم غسل الشعر بالماء الفاتر أو بخل التفاح لضمان الحصول السريع على النتائج والتخلص من رائحة الخل في الشعر.

أفضل علاجات ثعلبة الراس

  • الستيرويدات الجهازية: هو دواء مصنوع خصيصا لعلاج مرض الصلع وحقق نجاحا مدهشا في تجديد نمو الشعر، ولكنه ليس من الأدوية المفضلة لدى الأطباء بسبب الكثير من الآثار الجانبية الخطيرة، وضرورة الاستمرار في استخدامه لفترة طويلة، مما يزيد من احتمالية ظهور الآثار الجانبية، ويتم تناول الدواء على شكل أقراص ويؤخذ عن طريق الفم.
  • السيكلوسبورين: هذا الدواء مخصص لعلاج الأمراض الجلدية، ولكن تم اكتشاف فعاليته في علاج ثعلبة الرأس واستعادة الشعر، ويتميز بسرعة ظهور النتائج، ولكن يثير قلق الأطباء بسبب العديد من الآثار الجانبية.
  • لمينوكسيديل: هو علاج يستخدم لتخفيض ضغط الدم وتوسيع الأوعية الدموية، كما يمكن استخدامه لمنع تساقط الشعر وتسريع نمو الشعر الجديد، وما يميز هذا العلاج هو أنه يعتبر علاجا موضعيا لا يؤثر سلبا على صحة الإنسان ولا يسبب آثارا جانبية خطيرة، ومع ذلك، يستغرق وقتا طويلا لظهور النتائج حيث لا ينمو الشعر الجديد إلا بعد ثلاثة أشهر من بدء العلاج.

علاج الثعلبة من الصيدلية

هناك الكثير من العقاقير الطبية المخصصة لعلاج حالات تساقط الشعر في الرأس، بما في ذلك العقاقير التي تؤخذ عن طريق الفم والتي تحقن في المكان المتأثر بالمرض، بالإضافة إلى الكريمات والمراهم التي توضع أو تدلك في منطقة فقدان الشعر.

فيما يلي سنذكر لك عزيزي القارئ مجموعة من الأدوية الصيدلية التي تستخدم لعلاج الثعلبة وتعزيز نمو الشعر وبعض الوصفات العشبية من الطب البديل التي تهدف إلى نفس الغرض، إليكم عدد من الأدوية المخصصة لعلاج داء الثعلبة:

  • الكورتيكوستيرويدات: علاج يعمل كمضاد للالتهابات، يعالج ضعف المناعة الذاتية وداء الثعلبة. يوفر هذا الدواء في شكل حقنة تحقن في البقعة الصلعاء في رأس المريض لعلاج أسباب الثعلبة وتعزيز نمو الشعر.
  • الكورتيكوستيرويدات الموضعية: هو نفس العلاج السابق المذكور ويعمل بنفس الخصائص، والاختلاف بينهما في طريقة الاستخدام حيث يستخدم الأول عن طريق الحقن وهذا يضمن سرعة الحصول على النتائج وزيادة احتمالية ظهور أعراض جانبية بالمقابل للعلاج الموضعي الذي يستخدم كمرهم يدهن به الموضع المصاب، وهذا يجعل احتمالية حدوث أعراض جانبية ضئيلة جدا وأيضا بطء ظهور النتائج
  • الستيرويدات: تعتبر ثعلبة الرأس أحد أقوى أنواع العلاجات ويتم استخدامها بحقن المادة في الموضع المصاب لتتجاوز طبقة الجلد وتوصل كمية كبيرة من الدواء إلى موضع الثعلبة.

علاج الثعلبة نهائيا بالأعشاب

أعلن العديد من المهتمين بالطب البديل والأشخاص الذين تعافوا من داء الثعلبة عن استخدام تركيبات منزلية معدة من الأعشاب مثل الثوم والخل وخل التفاح ومنتجات طبيعية أخرى.

علاج الثعلبة بالثوم

بعض الدراسات العلمية العالمية أكدت أن للثوم فعالية كبيرة في علاج مرض الثعلبة وتعزيز نمو الشعر مرة أخرى، بسبب تأثيره الإيجابي على بصيلات الشعر وتقوية المناعة الذاتية التي تضعف في حالة الثعلبة. وبالتالي، أصبح الثوم الحل الأول في نظر الكثيرين.

حظي الثوم بإعجاب العديد من المحاربين، وللثوم أكثر من طريقة للاستخدام في هذا السياق، فيما يلي نذكر لك عزيزي القارئ عددا من طرق استخدام الثوم في علاج الصلع وتنمية الشعر

  • زيت الثوم: يمكنك تدليك فروة رأسك بزيت الثوم النقي دون أي إضافات، فقط قومي بتسخين الزيت ليتناسب مع فروة الرأس، ثم اغسليه بعد فترة قصيرة.
  • يضاف إلي الشامبو: من الوسائل المعتمدة جدا في علاج داء الثعلبة هو تقطيع فصوص الثوم وإضافتها للشامبو العادي واستخدام الشامبو المضاف إليه الثوم مرتين في الأسبوع.
  • مرهم الثوم: يتم صنع مرهم الثوم عن طريق وضع 1-8 فصوص ثوم وكمية قليلة من العسل الأبيض وصفار بيضة واحدة وملعقة من هلام الصبار، ومن ثم يتم خلط المكونات معا ودهن المرهم على موضع الداء وتدليكه، وتركه على الرأس لمدة 20 دقيقة ثم يغسل الشعر.
  • المنتجات التجارية: يمكنك الاستفادة من فوائد الثوم دون الحاجة إلى تحضيره في المنزل، فقط اشتر منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على الثوم وفوائده.

علاج الثعلبة بالثوم وخل التفاح

مزج الثوم وخل التفاح معا له تأثير سحري في علاج تساقط الشعر وتعزيز إعادة نموه، دون الحاجة إلى العقاقير والآثار الجانبية ومخاطر العلاج بها أو عدمه، وفيما يلي نقدم لك الطريقة الفعالة لتحضير مزيج الثوم وخل التفاح بخطوات بسيطة

  1. احضر قليلا من خل التفاح المركز دون تخفيفه بالماء، وعددا من فصوص الثوم وقم بفرمها أو تقطيعها إلى قطع صغيرة.
  2. ضع الثوم المفروم أو المقطع وخل التفاح في زجاجة أو إناء محكم الإغلاق واحفظ المزيج في الثلاجة لمدة ١٤ يوما.
  3. بعد مرور 14 يوما، يتم سحب المركب من الثلاجة وتصفيته ليصبح سائلا خاليا من شوائب الثوم.
  4. أصبح المركب الآن جاهزا للاستخدام، ولكن قبل البدء في استخدامه، يجب تدليك منطقة الداء باستخدام قطعة من القماش الخشن لتحفيز البشرة وتسهيل امتصاص المركب للحصول على نتيجة سريعة.
  5. الآن يمكنك استخدام المركب مباشرة على رأسك بدهنه على فروة الرأس بمعدل مرتين يوميا لمدة شهرين لتلاحظ الفرق.

علاج الثعلبة بجوز الهند

يعتبر حليب جوز الهند واحدا من أشهر الوصفات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر والشعر الخفيف، حيث يعتبر الحليب منشطا لبصيلات الشعر لتجديد نموها، ويتم استخدامه عن طريق:

  • إحضار نصف كوب من حليب جوز الهند وقليل من الدقيق.
  • امزج جوز الهند مع بعض الدقيق حتى يصبح العجين متماسكا.
  • استخدم العجينة عن طريق وضعها على فروة الرأس، واتركها لمدة ربع ساعة.
  • ثم غسل الرأس بالماء الفاتر.

علاج الثعلبة بالبصل والعسل

يحتوي هذا التركيب على كمية كبيرة من الكبريت، مما يجعله منشطا جيدا للدورة الدموية في الرأس ويساعد على إعادة نمو الشعر، ويتم استخدام المركب كما يلي:

  • اقطع البصل في إناء واسع للحفاظ على عصيره، وصفيه.
  • احضر ملعقتين من عصير البصل الذي أعددته في الخطوة السابقة وملعقة من العسل الأبيض.
  • ضع الخليط على منطقة الإصابة في الرأس واتركها لمدة ساعتين.
  • بعد مرور ساعتين، اغسل رأسك بالماء البارد.

علاج بقع الصلع بالحلبة

تحتوي بذور الحلبة على العديد من البروتينات التي تغذي الشعر وتساعد في إعادة نموه، ولذلك فهي حلا جيدا للتخلص من تساقط الشعر، ويتم استخدامها على النحو التالي:

  • احضر كوبا من بذور الحلبة وضعها في إناء مع ثلاثة أكواب من الماء.
  • اترك بذور الحلبة في الماء لمدة لا تقل عن نصف يوم.
  • صفي بذور الحلبة من الماء واضربها في الخلاط مع نصف كوب من الماء.
  • لإعداد الخليط، يجب أن يكون على شكل عجينة متماسكة.
  • ضع العجينة على منطقة الداء لمدة نصف ساعة، ثم اغسل الرأس بالماء والشامبو.

علاج الثعلبة بالكركادية والشاي الأخضر

ينشط خليط الكركديه والشاي الأخضر الدورة الدموية في فروة الرأس مما يجعل الشعر ينمو مرة أخرى، ويمكن استخدام الخليط من خلال خطوات بسيطة وهي:

  • احضر كوبا من الكركديه المغلي وكوبا من الشاي الأخضر المغلي.
  • اخلط الكوبين في وعاء وتأكد من خلطهما جيدا.
  • استخدم قطعة من القماش بعد تبليلها بالخليط ودهنها على المنطقة المصابة.

علاج الثعلبة ببذور الكتان

تحتوي بذور زهرة الكتاب على العديد من الأحماض الدهنية التي تمنع تساقط الشعر في جميع أنحاء الجسم وتساعد في إعادة نموه في المناطق المصابة بالصلع، ويتم استخدام البذور على النحو التالي:

  • يمكنك استخدام بذور الكتان لتشكيل جل مفيد لفروة الرأس عن طريق غلي عدد منها في الماء لمدة 10 دقائق حتى يتحول إلى هلام يشبه الجيل واستخدامه على موضع الداء.
  • يمكن استخدام بذور الكتان عن طريق تناولها مع الطعام، بسبب القيمة الغذائية العالية لديها والفوائد التي تشمل إعادة نمو الشعر.

في نهاية مقالنا عن علاج ثعلبة الرأس بالأعشاب، قدمنا لك بعض تفاصيل مرض الثعلبة في الرأس وكيفية علاجه الطبي، وبعض الوصفات العشبية التي أثبتت فعاليتها وشهد لها الكثيرون من الخبراء والمرضى الذين تعافوا من المرض بشكل إيجابي، ونود أن نلفت انتباهك إلى أن المعلومات المذكورة في المقال هي معلومات استرشادية فقط، ويجب أن تستشير طبيبك المختص لوصف العلاج المناسب لحالتك.

يُمكنكم قراءة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

1-كيفية علاج تساقط الشعر نهائيا في أسرع وقت مجرب

المراجع

1-

2-

3-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى