التعليموظائف و تعليم

بحث عن صيغ معادلة المستقيم شرح مع الأمثلة

بحث عن صيغ معادلة المستقيم

  • ستجد شرحا لصيغة معادلة المستقيم وكل ما يتعلق بها في هذا المقال على موقع موسوعة، حيث يبحث العديد من الطلاب عن صيغ معادلات المستقيم وكل ما يتعلق بها.
  • تجد معادلات المستقيم في العديد من المناهج الدراسية المختلفة. فالرياضيات تحتوي على العديد من النظريات العلمية المستخدمة بكثرة. تعتمد الرياضيات على الإلتزام بالخطوات وترتيبها بشكل منظم ودقيق ويجب أن تكون صيغ المعادلات رياضية.
  • لكي تكون المعادلة صحيحة، يجب أن تتوفر بعض المعلومات الهامة للطالب لكي يتمكن من صياغة المعادلة بالشكل الصحيح، فيمكن الحصول على معادلة المستقيم عند معرفة الميل ونقطة التقاطع مع محور الصادات.
  • يمكن أيضا الوصول إلى معادلة المستقيم عن طريق معرفة قياس الميل ومعرفة قياس أي نقطة من النقاط التي تقع على المستقيم، كما يمكن التعرف على صيغة المستقيم عند معرفة مروره بنقطتين ما.

معادلة الخط المستقيم

  • لحساب معادلة الخط المستقيم بشكل دقيق ومحدد من الناحية الرياضية، يجب أولا معرفة بعض المعلومات والأرقام والقياسات الأساسية، وتتم هذه القياسات من خلال النقاط التي يمر بها الخط المستقيم.
  • هناك طرق مختلفة للوصول إلى معادلة الخط المستقيم، وتختلف الطريقة المستخدمة حسب المعطيات المتاحة.
  • يمكن الوصول إلى المعادلة عن طريق معرفة ميل الخط المستقيم مع معرفة أي نقطة على الخط المستقيم، أو عن طريق معرفة معلومات نقطتين على نفس الخط المستقيم، أو بطرق أخرى.

صيغ معادلات الخط المستقيم

للوصول إلى صيغة محددة لمعادلة الخط المستقيم، يجب اتباع إحدى الطرق التالية:

صيغة معادلة الخط المستقيم عند معرفة ميله ونقطة تقاطعه مع محور الصادات

يمكن الوصول إلى صيغة دقيقة لمعادلة الخط المستقيم إذا تم معرفة نقطة الميل ونقطة تقاطعه مع محور الصادات، وإذا توفرت هذه البيانات، يمكن صياغة المعادلة بسهولة، وتكون المعادلة على النحو التالي:

ص = م س + ب (حيث تكون م قياس الميل للخط المستقيم، وتكون ب نقطة التقاطع مع محور الصادات).

صيغة معادلة الخط المستقيم عند معرفة ميله ونقطة واحدة يمر من خلالها الخط المستقيم

يمكن الوصول إلى صيغة معادلة الخط المستقيم إذا توفر قياس الميل وتم معرفة أي نقطة من النقاط التي يمر من خلالها الخط المستقيم، وتكون المعادلة كالتالي:

ص = م ( س – س١) + ص١

صيغة معادلة الخط المستقيم عندما يمر في نقطتين

يمكن الوصول إلى معادلة الخط المستقيم إذا تم معرفة قياس نقطتين من النقاط التي يمر بها الخط المستقيم ، وتكون المعادلة كالتالي:

ص = م ( س – س١) + ص١

حيث يتم تمثيل النقطة الأولى التي يمر بها المستقيم بالرمز ( س١ ، ص١ )، والنقطة الثانية التي يمر بها المستقيم بالرمز ( س٢ ، ص٢ ).

مثال على صيغة معادلة الخط المستقيم

سؤال: اكتشفت المعادلة المستقيمة التي تمر بالنقطة ( -١ ، ٣ ) بعد معرفة أن الميل = ٢

الإجابة: يستخدم القانون الأول، وهو قانون الميل، ويعبر عنه بالمعادلة {م = (ص – ص١) / (س – س١)}

٢ = ( ص – ٣) / (س +١ )

ص = ٢ (س + ١) + ٣
ومعادلة الخط االمستقيم تكون كالآتي: ص = ٢س + ٥

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (بحث عن الدوال وأنواعها وتغيراتها، أشهر علماء في الرياضيات، قانون حساب حجم المخروط، اكتب معادلة لإيجاد ثلاثة أعداد صحيحة فردية متتالية مجموعها يساوي 21، العلاقة بين الطول الموجي والتردد، بحث عن الاحتمال الهندسي، بحث عن علماء الرياضيات وأهم اكتشافاتهم، بحث عن المحددات وقاعدة كرامر، بحث عن البرهان الجبري وأمثلة عليه جاهزة للطباعة، بحث عن الدوال وأنواعها وتغيراتها).

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى