التحفالترفيه و الهوايات

الباتيك هو .. مميزات فن الباتيك والأدوات المستخدمه به

الباتيك هو

  • الباتيك هو فن إبداعي فريد للغاية، وستجد كل ما يتعلق بهذا الفن في هذا المقال على موقع موسوعة، حيث سنوضح بالتفصيل تعريف الباتيك وتاريخه، وأنواعه المختلفة واستخدامات كل نوع.
  • واستخدام كل آداة من الأدوات المستخدمة في هذه الصباغة يختلف، واشتهر هذا الفن بشكل كبير في دول قارة آسيا، فالباتيك هي طريقة فريدة لصبغ الأقمشة، ويميل الجميع إلى ارتداء الملابس المميزة الفريدة التي تتميز بالرسومات المبتكرة والجديدة.
  • وهدف ذلك هو لفت انتباه الجميع إليه، والمادة الأساسية التي يعتمد عليها هذا الفن هي الشمع الساخن، وهناك طرق محددة يتبعها الفنان لكي تظهر الرسومات والألوان والأشكال بالشكل المطلوب في النهاية.

ما هو الباتيك

  • الباتيك أو Batik هو نوع من الفنون المستخدمة في تلوين الأقمشة، وقد انتشرت بشكل واسع في بلدان قارة آسيا، خاصة في إندونيسيا والهند والصين، وتتميز هذه الصناعة بتطبيق ألوان متعددة على مختلف أنواع الأقمشة، وخاصة الأقمشة القطنية.
  • وتقوم هذه الفنون على استخدام الشمع في تصاميمها، من خلال صباغة الأقمشة واستخدام الشمع الساخن وتطبيقه على الأقمشة. ثم بعد أن يجف الشمع تماما، يبدأ الفنان في نقشه وتشقيقه بالأشكال والأساليب المطلوبة.
  • ثم بعد ذلك يتم دخول القماش مرحلة الصبغة، وتظهر الصبغة على الأماكن المفرغة الخالية من الشمع التي تم شرخها، ومن هنا تظهر الأشكال والرموز المميزة.
  • يستخدم فن الباتيك في صناعة العديد من الصناعات المختلفة، ويتم استخدامه على مختلف أنواع الأقمشة، فيصنع به الملابس والأوشحة وملابس الأطفال وأغطية الموائد، وغيرها من الأنسجة.
  • يمكن استخدام شمع النحل أو شمع البرافين حسب نوع النسيج ونوع الألوان، ويتم وضع الشمع على الأقمشة بدقة عالية باستخدام أدوات محددة لتحقيق أفضل النتائج الممكنة، ثم يمكن أن يتم تعريض النسيج لعملية الصباغة في مراحل متعددة للوصول إلى درجة اللون والظلال المطلوبة.

تاريخ الباتيك

  • ظهرت فن الباتيك لأول مرة في إندونيسيا في القرن السادس عشر، وحظي بشعبية كبيرة وإعجاب كثيرين، نظرا لكونه فنا فريدا ومميزا.
  • في إندونيسيا القديمة ظهرت العديد من أشكال قطع الأقمشة التي رسمت عليها بخط يد الفنان، وانتقلت من إندونيسيا إلى العديد من دول قارة آسيا، مثل الصين والهند واليابان وغيرها.
  • تعني كلمة الباتيك في الأصل قطعة قماش أو قطرات شمع. ويعتبر الشمع عنصرا أساسيا في هذا الفن، وتطورت هذه الفنون بشكل كبير في جاوه، وأثارت اهتمام الجميع بها، وزاد الرغبة في تعلمها. وانتقلت هذه الفنون من بلد إلى بلد في وقت قصير.
  • ذلك لأن الفن اليدوي الفريد من نوعه يجذب عادة الانتباه، وبسبب قيمته واحترام الجميع له، كانت البداية بأن الملوك والأمراء فقط كانوا يرتدونه، ثم تبعهم الشعب العام، حتى وصل إلى التجار وجميع الناس.
  • كان في السابق هناك طريقة فريدة جدا لاستخدام هذا الفن، وكان عدد الحرفيين قليلا جدا بسبب صعوبة إنتاج الملابس المطبوعة بالباتيك، فكان في البداية يستخدم آلة محددة لتوزيع الشمع على القماش.
  • كانت هذه الأداة عبارة عن أداة تحمل مقبضا من النحاس والخشب، وتحتوي على كوب معدني يحتوي على فتحة صغيرة جدا يتم فيها وضع الشمع الساخن، ثم يتم استخدام اليد لرسم الأشكال والرسومات والرموز بالطريقة التي يفضلها الفنان، ثم يتم دخولها إلى مرحلة التلوين.
  • كانت الألوان في السابق يتم استخلاصها من مواد طبيعية، مثل النباتات والأزهار والتوابل ودهون الحيوانات وغيرها، ولذلك كانت صناعة الأصبغة تستغرق وقتا طويلا، وفي الباتيك يجب استخدام الألوان الزاهية والصارخة لتعطي الشكل النهائي المميز المطلوب.

أنواع الباتيك

الباتيك هو نوع من الأقمشة ذات العمر الطويل، وذلك لأنها تتحمل الحرارة، وبفضل الغسيل المتكرر والاستخدام المستمر، يبقى الباتيك بنفس لونه كما كان في اليوم الأول، ولا تتداخل الألوان مع بعضها البعض ولا تتغير الظلال، وتعتبر الشمعة المادة الرئيسية في صناعة الباتيك، ويتم استخدام شمع البرافين أو شمع النحل وفقا لنوع الأقمشة والألوان، وهناك عدة أنواع من الباتيك

  • مشمع باتيك.
  • كشط باتيك.
  • الباتيك مع العفن.
  • تجليد باتيك (خشبية باتيك).
  • ليناليوم باتيك.
  • قالب باتيك.
  • ورقة باتيك.
  • تدفق باتيك.

مميزات فن الباتيك

للباتيك فوائد كثيرة جدا ومميزات عديدة، ولذلك يتم استخدامها بكثرة في العديد من البلدان المختلفة، وتقوم كل بلد بإضافة لمساتها الخاصة وتراثها الخاص، وتطوير الفن ليلائم ثقافتها، ومن مميزات فن الباتيك:

  1. الباتيك التوليس هو واحد من أكثر الأنواع تميزا وتفردا، ولكنه غالي الثمن بالمقارنة مع الأنواع الأخرى، ويستخدمه الملوك وأصحاب المال والسلطة، ويتم صناعته بشكل يدوي تماما وبدون استخدام أي قوالب جاهزة، ولهذا السبب يكون ثمنه مرتفعا، حيث يمنح الصناعة اليدوية الشخصية تميزا وطابعا فريدا.
  2. الباتيك الكاب هو الأكثر انتشارا واستخداما، وذلك لأنه أقل تكلفة بشكل ملحوظ من الباتيك التوليس، ويتم توزيعه وبيعه بشكل أكبر، وذلك لأنه يعتمد على القوالب الجاهزة، وإنتاجه يستغرق وقتا أقل بكثير من العمل اليدوي بالكامل، كما أنه سهل الاستخدام وسعره في متناول اليد.
  3. تباع قطع الباتيك الفريدة التي تم صنعها يدويا بآلاف الدولارات، لأنها تحمل تاريخا قيما ولأنها تقدر بالجهد الكبير الذي تم بذله في صنع كل قطعة، وكانت هذه القطع تملكها في الماضي الأثرياء والنبلاء فقط، ولكن الآن أصبح من الممكن أن تجد نسخا مقلدة منها يتم تداولها بين العامة.
  4. هناك تنوع كبير في أشكال الأقمشة بسبب إضافة كل دولة لمسة خاصة بها، حيث تضيف جزءا من تاريخها وتراثها وفنها وثقافتها لتترك بصمتها وتعطي انطباعا عن هوية الأقمشة الوطنية. في الوقت الحالي، هناك فرق كبير بين الباتيك الإندونيسي الأصلي وبين الأنواع الأخرى، ويمكن التفريق بينهم عن طريق التعرف على طبيعة الرموز والرسومات المستخدمة.
  5. لكل رمز ولكل رسمة معنى معين وإشارة معينة، ولا يتم الرسم والنقش عليها بطريقة عشوائية، بل يتم نقش كل رسمة بأسلوب معين وبطريقة محددة مسبقا لتوصيل الرسالة المطلوبة.
  6. أبدت منظمة اليونيسكو العالمية اهتماما كبيرا بفن الباتيك، حيث تم عرض العديد من الأقمشة والرسومات التراثية في متاحف المنظمة تقديرا لهذا الفن وللتراث والتاريخ العظيم لإندونيسيا. وتم تسجيله في قائمة التراث الثقافي، التي تحتوي على أفضل القطع الثمينة من جميع أنحاء العالم، شرط أن تعكس هذه القطع تراث البلد الذي تنتمي إليه بشكل ما.

الأدوات المستخدمة في فن الباتيك

لتحقيق النتيجة المطلوبة بشكل مبهر، يجب استخدام العديد من أدوات فن الباتيك، مثل:

  1. شمع النحل أو شمع البرافين.
  2. الألوان التي تستخدم للأصباغ.
  3. إبرة منحنية دقيقة تستخدم للنقش.
  4. كتلة معدنية أو خشبية للتشميع.
  5. مساحيق خاصة بتثبيت الشمع.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من الموضوعات المشابهه: ماذا تعرف عن فن المنمنمات؟ بداية انتشار وتطور فن المنمنمات، عدد المواد الطبيعية والصناعية التي يمكن استخدامها في الأعمال الفنية، أنواع التكرار في الزخرفة، قواعد وأسس فن الزخرفة، ذكر ثلاثة عناصر تعبيرية فنية، ما هي الغاية من المنظور وكيف يستفيد منها الفنان التشكيلي، ما هو الفن التشكيلي وأهم المدارس التشكيلية، معلومات عن فن الماندالا، معنى التكوين الفني، ذكر عمل فني استخدم فيه نوى التمر، معلومات عن الفنون التطبيقية وأنواعها وأقسامها.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى