العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

بحث عن التفاؤل وتعريفه وأهميته .. أثر التفاؤل على الفرد والمجتمع

بحث عن التفاؤل

  • في هذا النص في موقع الموسوعة، سنتناول تعريفات مختلفة للتفاؤل وكيفية ذكر الإسلام للتفاؤل والأمل، وسنعرض لكم أشهر الأشعار والأقوال عن الأمل، وفي نهاية النص سنوضح أثر التفاؤل على الفرد والمجتمع والصحة البدنية أيضا.
  • على الرغم من المصاعب والصعاب التي يواجهها الفرد يوميا، إلا أنه بحاجة يوميا إلى دفعة إيجابية ليتمكن من مواجهة التحديات الروتينية الصعبة، فالتشاؤم والإحباط يعطلان الفرد ويجعلانه غير قادر على الإنتاج والاندماج في المجتمع المحيط، ولذلك عليك أن تواجه مشاكلك بالصبر والرضا والأمل.

تعريف التفاؤل

  • التفاؤل هو اختيار الفرد للنظر إلى الجانب الإيجابي في جميع الظروف، فكل الظروف والأحداث اليومية لها جانبان، جانب جيد وجانب سيء.
  • لكي نعيش حياة صحية، يجب علينا أن نتوقع الأفضل دائما، وأن لا يقتصر تفكيرنا على الأفكار السيئة فقط، وأن نأمل دائما أن تكون النهاية سعيدة في النهاية، حتى وإن كانت الظروف صعبة للغاية.
  • التفاؤل ينبع من الداخل، حتى إذا كان جميع المحيطين به متشائمين، فالتفاؤل على النحو الذي وصفه الأجداد في التراث هو النظر إلى نصف الكأس الممتلئ، والمتشائم هو من ينظر فقط إلى الجانب السيء مما يؤثر على تقدمه ويمنعه من الإنتاج والإسهام.

التفاؤل في الإسلام

حث الإسلام على نشر الأمل والتفاؤل بين المسلمين، وظهر ذلك بوضوح في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وذلك لأن الأمل جزء من الإيمان، والحزن والقنوط من رحمة الله منكر للكفر واللجوء إلى الله.

ومن يصبر على الأذى والمصائب يزداد إيمانه ويزداد يقينه برحمة الله تعالى، فكان النبي والصحابة الكرام يسيرون بين الناس وهم متفائلون ومستبشرون بالخير دائما، وهناك عدة دلائل تشير إلى حث الإسلام على التفاؤل والتمسك بالأمل

  1. قال الله تعالى في سورة التوبة “لا تحزن إن الله معنا”.
  2. من أسماء الله الحسنى الرحيم واللطيف، وتعبر جميع هذه الأسماء عن الأمل والتفاؤل. في سورة يوسف يقول الله تعالى “وهو أرحم الراحمين”، وفي سورة الشورى يقول الله تعالى “الله لطيف بعباده”، وفي سورة الأعراف يقول الله تعالى “ورحمتي وسعت كل شيء”.
  3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا عدوى ولا طيرة، وأحب الفأل الصالح: الكلمة الحسنة” رواه البخاري.
  4. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الفأل الجيد ويكره التنبؤ.
  5. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الطيرة شرك، الطيرة شرك، الطيرة شرك”، رواه أبو داود.
  6. يقول أبو بكر رضي الله عنه: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم وأنا في الغار: لو نظر أحدهم تحت قدميه لرأى! فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (يا أبا بكر! ما رأيك في أن الله ثالثهما) رواه البخاري.
  7. عن عدي بن حاتم قال: في حينما أكنت بجوار رسول الله صلى الله عليه وسلم، جاء إليه رجل يشكو من الفقر، ثم جاء آخر يشكو من قطع الطريق. فقال: يا عدي! هل شاهدت الحيرة؟ قلت: لم أرها، ولكن سمعت عنها. فقال: إن استمرت حياتك طويلة، سترى المرأة تتجول من مكان إلى آخر حتى تطوف بالكعبة دون أن تخاف أحدا سوى الله. قلت في نفسي: فأين هم قطاع الطريق الذين كانوا يبيعون في البلاد؟ وإن استمرت حياتك طويلة، ستفتح كنوزا كالملوك الفارسيين. قلت: أتقصد كسرى بن هرمز؟! قال: نعم، كسرى بن هرمز!! وإن استمرت حياتك طويلة، سترى رجلا يخرج ملء يده من الذهب أو الفضة، يبحث عن من يقبله ولكن لا يجد أحدا يقبله منه.” – رواه البخاري.
  8. قال صلى الله عليه وسلم: (إذا قال الرجل: هلك الناس فهو أهلكهم) حسب رواية مسلم.

أشعار عن التفاؤل

  • يقول الشاعر عيسى جرابا:  كونوا متفائلين، هل يوجد شخص ليس لديه هم؟، إن الهموم تتلاشى بذكر الله، لا شيء يضفي الاطمئنان مثل التفاؤل، حيث ينعش الأرواح والقلوب.
  • يقول الإمام الشافعي: ولا تحزن على حوادث الليالي، فما يحدث في الدنيا ليس دائما.
  • يقول الشاعر غادة السمان: في هذا الصباح، سأغسل وجهي عدة مرات، سأبتسم بابتسامة مشرقة مثل فجر اليوم الذي تعرفت فيه عليك، سأقرأ آيات التفاؤل وأردد أغاني الفرح التي حفظتها عنك، سأتخلص من سواد الأيام وحزن الماضي وأرقص على أنغام كلماتك العازفة بأوتار قلبي، ثم سأشرب قهوتي دون إضافة مزيد من السكر، فطعم الأمس يمنحني حلاوة غير قابلة للتفوق.
  • يقول الشاعر إيليا أبو ماضي: إن شر الجناة على الأرض هو نفسه، يتوقع الموت قبل رحيله والذي يكون نفسه بلا جمال، ولا يرى شيئا جميلا في الوجود.
  • يقول الشاعر جميل صدقي الزهاوي: يعيش الإنسان بالأمل، فإذا فقده، يفقد السعي والعمل.
  • يقول الشاعر أحمد مطر: إذا بقيت لي لحظة واحدة فسأعيشها حتى أقصى حد ممكن، أحملها بشوق وامتنان لمن أعطاني تلك اللحظة، وأستغلها بما يجعلها لا تنسى، أعيشها كأنها من أجمل وأثمن لحظات الحياة، فإذا سطعت.. فلتعيش وتسعد قلبي بها.

أثر التفاؤل على الفرد والمجتمع

التفاؤل له تأثير كبير على الفرد والمجتمع وعلى الصحة البدنية للإنسان، ولذلك دعوا علماء الدين وعلماء الفلسفة وعلماء النفس إلى التفاؤل لإضافة حالة إيجابية على المجتمع بأكمله، ومن الآثار الإيجابية للتفاؤل:

  1. الشخص الذي يتفائل يكون قادرا على التغلب على التحديات والمشاكل والأزمات في المجتمع، ويجعل الإنسان قادرا على الإنتاج ومواجهة المشكلات.
  2. التشاؤم يؤدي إلى الفشل والهلاك ونشر الأفكار السلبية في المجتمع، على عكس التفاؤل والإيجابية التي تضيف حالة جميلة تساعد على العمل والإنتاج.
  3. عندما نفقد الأمل، نصبح يائسين ونصبح غير قادرين على الإبداع في أعمالنا، ونصبح غير قادرين على الحفاظ على العلاقات الإنسانية والاجتماعية.
  4. صبرك هو مفتاح فرجك، ومن دون صبر، الحياة تكون مظلمة ومهمشة، لذا يجب على الشخص أن يصبر على الصعاب التي يواجهها وأن يكون واثقا بأن الفرج قريب بإذن الله.
  5. عندما تنتشر الطاقة الإيجابية بين الأفراد في المجتمع، يصبحون قادرين على تحقيق الإنجازات والتفوق.
  6. أكد الأطباء أن الحالة النفسية لها تأثير كبير على الصحة البدنية وتساعد في الوقاية من الأمراض المستعصية، فإذا كانت حالة الشخص سيئة، ستتأثر حالته البدنية، وكلما زاد اليأس والحزن زاد تأثيرهما سلبا على أعضائه الداخلية.
  7. دراسات طبية واجتماعية حديثة أثبتت أن الأشخاص الذين يشعرون بالتفاؤل والضحك والأمل لديهم صحة جسدية أفضل بكثير من الأشخاص المتشائمين.
  8. هناك بعض الأمراض التي تزداد أعراضها سوءا كلما ساءت حالتهم النفسية، ومن هذه الأمراض أمراض القلب، والأمراض المناعية، وأمراض الأوعية الدموية.
  9. الحالة النفسية السيئة والاكتئاب من أسباب الوفاة المبكرة في كثير من الحالات.
  10. يميل المتفائلون إلى القيام بأعمال اجتماعية وإنسانية تضيف تأثيرا إيجابيا على الفرد والمجتمع.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (بحث عن تطوير الذات pdf، كلمات عن التفاؤل والأمل والنجاح، بحث عن النجاح ومفهومه مع المراجع، عبارات عن الأمل والتفاؤل، اقتباسات عن الأمل والتفاؤل، أشهر أقوال الدكتور الفقي عن النجاح والتفاؤل والحب، بحث عن تطوير الذات، عبارة وكلمات جميلة عن التفاؤل، من أجمل العبارات الجميلة عن التفاؤل والأمل، بحث عن النجاح في الحياة، بحث عن الطاقة الإيجابية والطاقة السلبية، أجمل عبارة عن الابتسامة والتفاؤل، حكم بالانجليزي عن التفاؤل، عبارات التفاؤل والثقة بالله مكتوبة).

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى