التعليموظائف و تعليم

تركيب صلب يدعم ويحمي الخليه النباتيه

تركيب صلب يدعم ويحمي الخليه النباتيه

  • الخلايا النباتية تختلف بشكل كبير عن خلايا الكائنات الحية الأخرى، ولها خصائص فريدة تميزها. فهي تختلف في العديد من الجوانب مثل الفجوة العصارية والجدار الخلوي ومسارات الاتصال.
  • والخلايا الحيوانية تحتوي على صفات مثل الانقسام والتغيير، وتحصل الخلية الحيوانية على طاقتها الأساسية من ضوء الشمس، وهذا العنصر هو الاختلاف الأساسي بينها وبين الخلايا النباتية.

الخلية النباتية

  • الخلية النباتية هي المواد المكونة للنباتات، ولا يمكن رؤية الخلايا بالعين المجردة بل يرونها العلماء باستخدام المجهر، وأول اكتشاف للخلايا النباتية وطبيعتها كان عام 1665 ميلاديا على يد العالم روبرت هوك.
  • تم اكتشاف أن الخلايا النباتية تكون أكبر حجما بالمقارنة مع الخلايا الحيوانية، كما أنها تحتوي على نواة حقيقية، والخلية هي الوحدة الرئيسية لبنية كل الكائنات، وهي المسؤولة عن تشكيلها ونموها وظهور خصائصها.
  • تتجدد الخلايا بشكل مستمر وتلقائي، حيث تنشأ خلايا جديدة نتيجة الانقسام الخلوي الذي يحدث للخلايا الأصلية.

تركيب الخلية النباتية

تختلف تركيب الخلايا النباتية عن الخلايا الحيوانية، حيث تتألف الخلايا النباتية من العضيات والهياكل، وتتكون الخلايا النباتية من العناصر الأساسية التالية:

الغشاء الخلوي

  • يطلق على غشاء البلازما أيضا اسم غشاء الخلية أو الغشاء البلازمي أو الغشاء الخارجي أو الأكتوبلاست، ودوره الأساسي في الخلية هو العمل كحاجز بين السيتوبلازم والبيئة الخارجية المحيطة بها، وتنظيم دخول وخروج الجزيئات واستقبال إشارات مختلفة.
  • الغشاء يتكون أساسا من البروتينات والدهون ، ويكون شفافا ليناسب جميع الأشكال الخلوية المختلفة.

الجدار الخلوي

  • الجدار الخلوي أو جدار الخلية أو جدار الخلية، هو الهيكل الصعب القوي الذي يدعم الخلية النباتية.
  • ومكون من مجموعة من الألياف الناعمة والرفيعة المصنوعة من السليلوز، وهو عامل مهم ومؤثر يميز الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية.

الغشاء النووي

الغلاف النووي أو القراب النووي، هو الغلاف الذي يحمي النواة ويحتوي على فتحات رقيقة لتنظيم اختراق وخلط المواد مع السيتوبلازم.

  • الرابطة الهيولية
  • الفجوة العصارية
  1. الفجوة العصارية أو الفاكيول هي أحد الأعضاء الغشائية الموجودة في الخلايا النباتية والفطريات والبكتيريا أيضا.
  2. تتكون الفجوات العصارية من تجمع مجموعة من الحويصلات معا، ولكن الفجوة العصارية ليست محددة الشكل وتأخذ شكل المحيط بها.
  • الصانعات الخلوية
  • الصانعات اليخضورية
  1. توجد الصانعات اليخضورية أو البلاستيدات الخضراء أو الكلوروبلاست في جميع خلايا النباتات.
  2. لهذا العضو غشاءان، أحدهما خارجي والآخر داخلي، وتعرف بالبلاستيدات الخضراء بسبب لونها الأخضر، وتتكون من الكلوروفيل “أ” والكلوروفيل “ب” وأصباغ الكاروتين والزانثوفيل و RNA و DNA والريبوسومات.
  • الجبيلة البيضاء
  • بانيات اللون
  • الأجهزة الجولجية
  1. الأجهزة الجولجية، أو الغولجي أو الغولجي المعقد أو جسيم الغولجي أو جسم الغولجي أو شبكة الغولجي أو جهاز غولجي.
  2. وهي جزء أساسي في تركيب الخلية النباتية، ودورها الرئيسي هو تجميع البروتينات وتصنيفها حتى يستفيد الخلايا منها، بعد تجميع البروتينات، تقوم الجهاز الجولجي بتحديد الأجهزة والخلايا التي تحتاجها ويقوم بإرسالها.

الريبوسوم

يتكون الريبوسوم أو Ribosome من بروتينات ريبوسومية ورنا ريبوسومي، وهو المسؤول الأول عن ترجمة المعلومات الوراثية ومعالجتها وتحويلها إلى بروتينات للاستفادة منها الخلايا النباتية.

الشبكة الإندوبلازمية

  • الشبكة الإندوبلازمية أو الشبكة الهيولية الباطنة أو الشبكة الداخلية أو الشبكة البلازمية الداخلية أو (Endoplasmic reticulum).
  • وهو الجزء المسؤول عن إنتاج البروتين في الخلايا وتخزينه ونقله إلى الجهاز الغولجي، ويتكون من مجموعة من الأكياس الغشائية المسطحة التي تشبه الصهاريج أو الأنابيب.

المتقدرات

  1. المتقدرات أو الميتوكندريون أو المصورات الحيوية أو الحبيبات الخيطية، هي المكونات المسؤولة عن توفير طاقة للخلية بأكملها، ولذلك فهي عنصر مهم للغاية، ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة بسبب صغر حجمها.
  2. يتم صبغها من قبل العلماء لكي يتعرفوا عليها ويتمكنوا من دراستها، وعدد المتقدرات في الخلية غير محدد، وتختلف تركيبتها وعددها حسب نوع الخلية.
  • اليحلول
  • الجبلة
  • النواة
  1. النواة هي جزء أساسي في تركيب جميع أنواع الخلايا، ولها العديد من الوظائف المختلفة، وهناك خلايا تحتوي على نواة واحدة، وهناك خلايا تحتوي على أكثر من نواة، ويعود ذلك إلى طبيعة الخلية وحجمها.
  2. تعود أهمية وجود النواة إلى أنها تحمل المادة الوراثية للخلايا، ولذلك يرون العلماء أن النواة هي مركز تحكم للخلية بأكملها.

الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين

  1. الحمض النووي الريبوزي المنقوص من الأكسجين أو حمض الديوكسي ريبونيوكليك أو الحمض النووي الصبغي أو دي أن أي، يوجد هذا العنصر في جميع الخلايا لجميع الكائنات الحية وأيضا في الفطريات.
  2. وهو المسؤول عن حمل المعلومات الوراثية الخاصة بالكائنات الحية، والتي تؤثر مباشرة على عملية التكاثر الجنسي للحيوان.
  3. تتحمل المسؤولية أيضا عن تطور الكائن الحي ليبقى حيا، ويتألف الحمض النووي الريبوزي (الـ DNA) أساسا من الأحماض الأمينية والبروتينات والليبيدات، وعند حدوث أي خلل في تكوينه يحدث خلل في نمو الكائن الحي.
  • الصبغين
  • الحمض الريبي النووي
  1. يعتبر الحمض الريبي النووي أو RNA عاملا مشتركا في جميع الكائنات الحية، حيث لا تخلو أي خلية منه، وهو المسؤول عن توضيح المعلومات الوراثية.
  2. يتطلب نقل الحمض النووي وتنظيم حركته في الخلية أدوارا مختلفة، وتتنوع أنواع الحمض النووي حسب طبيعة الخلية، بما في ذلك الرنا الرسول والرنا الناقل والرنا الريبوسومي والرنا الميكروي والرنا الصغير المتدخل.

الهيكل الخلوي

  • الهيكل الخلوي أو السيتوسكيليتون هو هيكل بروتيني يوجد في السايتوبلازم، وهو عنصر مشترك بين جميع الخلايا، ويتواجد بشكل أساسي في الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية.
  • وظيفته الرئيسية هي نقل وتوزيع الحويصلات داخل الخلايا والأنسجة، وهو أيضا مسؤول عن الانقسام الخلوي وإنتاج خلايا جديدة، ويحافظ على الشكل الخارجي للخلية وهيكلها النهائي.

النوية

  1. النويا أو النوكليولوس، وهي كلمة مختصرة للنواة، فهي توجد داخل النواة ولها دور حيوي في إنتاج البروتينات.
  2. وتسهم بشكل كبير في تكوين الأحماض الأمينية التي تشكل الحمض النووي، حيث يتجمع فيها المواد الوراثية.
  3. تتكون أساسا من المكون الليفي، المركز الليفي والمكون الحبيبي.

ما التركيب الصعب الذي يدعم الخلية النباتية

هناك تركيب معقد يحيط بالخلية النباتية، ولذلك يسمى الجدار الخلوي ويقوم بحمايتها ودعمها، وإليك بعض المعلومات الهامة عن طبيعة الجدار الخلوي

  1. الجدار الخلوي أو جدار الخلية هو جدار يحيط بالخلايا النباتية والحيوانية.
  2. وهو العامل الأساسي الذي يحدد شكلها الخارجي ويحميها ويعززها بطريقة أو بأخرى، والمكون الأساسي للجدار الخلوي هو السليولوز والهيميسيلولوز والبكتين، وهذه المواد الكيميائية المكونة للجدار الخلوي تسبب إنتاج الليغنين، ويتكون على سطح الغشاء الخارجي للخلية.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: توجد شروحات مبسطة لمعظم المعلومات الوراثية للخلية الحيوانية ومكوناتها، بالإضافة إلى مكان حدوث التقسيم المنصف في الخلايا ومراحل التقسيم التخفيضي، وعدد الكروموسومات الموجودة في الخلية الجسدية للإنسان، ومراحل التقسيم المتساوي، وعروض بوربوينت تشرح الفصل الأول للخلايا في مادة العلوم للصف السادس، وعرض بوربوينت يشرح درس التقسيم الخلوي في مادة العلوم للصف السادس في الفصل الأول، وما هي أنواع الخلايا في جسم الإنسان؟، ومقارنة بين التقسيم المتساوي والمنصف.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى