البيئةعلوم

بحث عن الحياة الفطرية doc جاهز للطباعة جديد

بحث عن الحياة الفطرية doc

  • سوف نشرح بالتفصيل أهم تعريفات الحياة الطبيعية، وسوف نذكر النتائج السلبية التي تحدث نتيجة لتلوث الحياة الطبيعية سواء للكون أو للإنسان، وسوف نستعرض أيضا أهم الطرق العملية التي تساعد على المحافظة على الحياة الطبيعية.
  • ما هو الدور الذي تلعبه المحميات الطبيعية في جميع أنحاء العالم للمساعدة في الحفاظ على توازن الكون، حيث أن أي ضرر أو خلل في أي عنصر من عناصر البيئة يؤدي إلى اختلال في التوازن العام، مما يؤثر على جميع الكائنات الحية.

تعريفات الحياة الفطرية

  • وضع علماء البيئة العديد من التعاريف التي توضح معنى الحياة الطبيعية أو البيئة الفطرية، واتفقوا على تعريف شامل واحد لها، وهو أنها الحياة الطبيعية الفطرية التي لا يتدخل فيها الإنسان، والتي خلقها الله لنا بكل ما فيها من نعم لتخدم الإنسان وتلبي احتياجاته.
  • تشمل الحياة البرية الأرض والكائنات الطبيعية التي لا تحتاج إلى تدخل في التربية، وكل ما هو طبيعي وبري حولنا من طعام وشراب لا يتدخل البشر في وجوده، بل هو عنصر من عناصر الحياة البرية.
  • خلق الله جميع الكائنات في هذا الكون وجعل بينها روابط قوية، حيث يتأثر بعضها ببعض بدءا من النباتات والحيوانات وحتى الكائنات الأصغر مثل الفطريات، ولذلك فإن هذا النظام الدقيق يتطلب رعاية واهتماما مكثفا للحفاظ على توازنه.
  • في حالة حدوث أي خلل أو ضرر لأي من المعدلات الطبيعية للكائنات الحية أو النباتات أو نسبة الماء في الكون أو غيرها، فإن ذلك يؤدي إلى اضطراب توازن الكون بأكمله، حيث يحمل كل عنصر من عناصر الحياة الطبيعية معنى محددا.
  • إذا قل عدد أي كائن حي، سيؤثر ذلك سلبا على باقي الكائنات الحية. ومثال جيد على ذلك هو الآثار السلبية الواضحة والملحوظة بقوة على البيئة الناتجة عن الصيد المفرط لبعض الحيوانات. وقد أكتشف العلماء أن لجميع الكائنات الحية فوائد مهمة، حتى الكائنات الضارة للإنسان.
  • إذا تم قتل عدد كبير من الثعابين أو العناكب أو الأسود، فسيؤدي ذلك إلى اختلال توازن البيئة والتأثير بشكل سلبي على حياة البشر بشكل عام، حيث لكل كائن حي دور فعال.
  • يمكن استخدام سموم الحيوانات الضارة في العديد من المجالات مثل صنع الأدوية وغيرها، وهذه الأمثلة تشير إلى أن تدخل البشر في البيئة عادة ما يؤدي إلى نتائج سلبية وخطيرة على جميع المستويات.

تهديد الحياة الفطرية

انتشر الفساد في الأرض والتلوث نتيجة لأفعال البشر الخاطئة. قال الله تعالى: “ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون”. انتشار هذا الفساد أدى إلى اختلال كبير في التوازن البيئي وتأثيرات سلبية عديدة على الأرض بأكملها. ومن بين هذه التأثيرات السلبية:

  1. أدى الصيد غير المشروع إلى انقراض العديد من الحيوانات الهامة للإنسان.
  2. تسبب التلوث الجوي واستخدام المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الضارة في حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري وتلف طبقة الأوزون، مما أدى إلى تغيرات كبيرة في المناخ تسبب أضرارا جسيمة، مثل ذوبان الأقطاب وارتفاع درجة الحرارة في العالم بأكمله.
  3. تسبب تخلص البشر من النفايات والأوساخ في المياه تلوث البحار والأنهار، ويلعب هذا التلوث دورا كبيرا في انتشار العديد من الأمراض الخطيرة في الآونة الأخيرة.
  4. في أي مكان سوف تجد تلوثا للضوضاء وتلوثا للسمع وتلوثا للبصر بسبب أعمال الإنسان.
  5. إزالة الحدائق والمساحات الخضراء لبناء المدن زاد من تلوث الهواء، ودعا الكثيرون إلى خطورة قطع الأشجار وضرورة الاهتمام بزراعة بدائل لحماية البيئة.
  6. بناء المباني على الأراضي الزراعية أدى إلى الاستيلاء على هذه الأراضي وتقليل المساحة الزراعية، وبالطبع تنقص الزروع المنتجة.
  7. تعرضت أشهر وأهم غابات العالم بأكمله، بما في ذلك الغابات الاستوائية والغابات المطيرة، لدمار يهدد حياة المئات من الكائنات الحية.
  8. زيادة عدد السكان وعدم اهتمامهم بالحفاظ على الموارد الطبيعية في البلاد، وإهمالهم للنباتات والحيوانات.

طرق المحافظة على الحياة الفطرية

هناك عدة طرق يمكن للبشر استخدامها للحفاظ على الحياة الفطرية وتجنب التعرض للضرر، ومن هذه الطرق:

  1. يجب الاهتمام بتأسيس منظمات وطنية وشعبية تهتم بالحفاظ على البيئة وحمايتها من الأضرار والتلوث. يجب أيضا تشجيع الشباب على التطوع والانضمام إلى مثل هذه الجمعيات لزيادة الوعي في المجتمع وإبراز الأضرار الجسيمة والمستقبل المظلم الذي سنواجهه إذا استمر الإهمال.
  2. يمكن للفرد أن يبدأ بنفسه، حتى لا يلوث البيئة، وإذا ذهب إلى أحد الشواطئ أو الحدائق، يجب عليه ترك المكان نظيفا، ويجب أيضا عليه أن يحرص على عدم إيذاء أي كائن حي بسببه.
  3. يجب تجنب امتلاك الحقائب والملابس المصنوعة من جلود الحيوانات، حيث يتسبب قتل الحيوانات لهذه الأغراض في تدمير الحياة البرية.
  4. الاهتمام بتدوير القمامة، والاستفادة منها مرة أخرى بعد إعادة تصنيعها.
  5. الابتعاد عن استخدام المواد الكيميائية التي تلوث الهواء، والتي لعبت دورا هاما في تلوث الهواء الذي نعاني منه الآن.

دور المحميات الطبيعية في الحفاظ على الحياة الفطرية

  • المحميات الطبيعية هي أماكن مخصصة للحفاظ على الكائنات الحية المميزة، وهي مواقع مغلقة ومجهزة بشكل عملي للغاية، وتتم فيها وضع النباتات النادرة المهمة.
  • تهدف المحميات الطبيعية إلى الحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض والاعتناء بها بأفضل طريقة ممكنة. تفرض هذه المحميات قوانين صارمة تحظر صيد الحيوانات وقطف النباتات والتدخين وإتلاف التربة وأي أعمال تسبب ضررا للكائنات الحية.
  • الهدف الرئيسي لهذه المحميات هو حماية الكائنات الحية من أفعال الإنسان التي قد تؤذيها، وكان أول من قام بإنشاء المحميات الطبيعية هو ملك مدينة سيرلانكا في القرن الثالث قبل الميلاد، وانتشرت فكرة المحميات الطبيعية في جميع أنحاء العالم.

أشهر المحميات الطبيعية

  • تولي استراليا اهتماما كبيرا للمحميات الطبيعية، حيث يوجد حوالي 9700 محمية طبيعية على مساحة تزيد عن 103 ملايين هكتار.
  • في البرازيل، يتم تسمية المحميات الطبيعية بمحميات بيولوجية، وتولي هذه المحميات اهتماما شديدا لكل ما يتعلق بالنباتات والحيوانات، وذلك بناء على دراسات علمية من قبل علماء البيئة المشهورين.
  • تحتضن دولة الدنمارك محمية هانزثولم الطبيعية الشهيرة، وهي واحدة من أشهر المحميات الطبيعية في العالم.
  • تم الاهتمام بالحياة الفطرية والبرية بشكل مكثف في ألمانيا، حيث ظهرت دراسات في عام 1995م أثبتت أن عدد المحميات وصل إلى 5314 محمية ضخمة.
  • تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من البلدان العربية الأكثر اهتماما بالمحميات الطبيعية. حيث تأسست في عام 1987م، هيئة مخصصة تدعى الهيئة السعودية للحياة الفطرية، وذلك للعناية بالحياة الفطرية في المملكة بأكملها. ومن أشهر المحميات في المملكة: محمية التيسية، محمية الجندلية، محمية الخنفة، محمية الوعول، محمية جبل شدا الأعلى، محمية حرة الحرة، محمية جرف ريدة، محمية سجا وأم الرمث، محمية عروق بني معارض، محمية جزر فرسان، محمية مجامع الهضب، محمية نفود العريق، محمية محازة الصيد.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من الموضوعات المشابهه من: البحث عن الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية، وأبرز المحميات التي تشرف عليها الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية، وموضوع الحياة الفطرية، وصور شعار الهيئة السعودية للحياة الفطرية الجديدة، وبحث عن الهيئة السعودية للحياة الفطرية بشكل مفصل، وتاريخ نشأة الهيئة السعودية للحياة الفطرية، وأبرز المحميات التي تشرف عليها الهيئة السعودية للحياة الفطرية، وبحث عن أهداف الهيئة السعودية للحياة الفطرية، وبحث عن الحياة الفطرية في السعودية، وأهداف هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى