علومعلوم الأرض

كيف يتغير سطح الارض بسرعه

كيف يتغير سطح الأرض بسرعة؟ يثير الفضاء وعالمه الإعجاب دائما بأسراره الكونية، وحتى الآن لا يزال الإنسان يكتشف ما بداخله. ومن بين الأسئلة الشائعة في هذا المجال هي كيف يتغير سطح الأرض بسرعة؟ ولكن في البداية، ماذا نقصد بمصطلح سطح الأرض؟ فهو سؤال يدور في أذهاننا جميعا، حيث أن الأرض تشبه كرة نصف قطرها يختلف بحسب موقعها على الكرة الأرضية.

فعند القطبين، تكون المسافات قريبة من بعضها، وهما مائلان إلى التسطيح نسبيا، وبسبب ذلك يحدث بروز عند خط الاستواء، مما يؤدي إلى زيادة محيط وقطر الكرة. ونصل إلى حقيقة أن الأرض ليست كروية تماما. وبالنسبة لموقعها، فهي تقع بين كوكبي الزهرة والمريخ، وبسبب ذلك أصبحت صالحة للحياة البشرية. فماذا عن العوامل التي تؤثر في تغيير سطح الأرض؟ سنستعرض ذلك في مقالنا في الموسوعة.

كيف يتغير سطح الارض بسرعه

  • الإجابة الصحيحة لتغير سرعة سطح الأرض هي؛ أنها تكون متمركزة على حدوث العوامل الداخلية مثل الزلازل أو البراكين، وبسبب تلك الأسباب يزداد سرعة سطح الأرض التي نعيش عليها.

عوامل تشكيل سطح الأرض

لا يمكننا فهم تغير سرعة الأرض دون معرفة العوامل التي تؤثر فيها، حيث تحتوي على تضاريس مختلفة مثل الجبال والسهول والأغوار والوديان. وتعود أسباب هذا التشكيل إلى عوامل داخلية سريعة وبطيئة وعوامل خارجية.

العوامل الداخلية لتشكيل سطح الأرض

  • عوامل داخلية بطيئه: تتواجد في باطن الأرض، وتستغرق ملايين السنين حتى نتمكن من رؤية آثارها على السطح.
  1.  قد تحدث الانحناءات عندما يتعرض طبقات الصخور من الجوانب أو الأسفل للضغط، مما يؤدي إلى تشكيل منخفضات كما يحدث في الأودية، أو تتشكل لأعلى وتكون بشكل جبال ذات طابع انحنائي.
  2. أما الانكسارات: في هذه العملية، تتعرض الصخور لضغط كبير، مما يؤدي إلى حدوث تشققات وتشكل الجبال بسببها، مثل جبال البحر الأحمر، أو تتشكل الأغوار كما حدث في فلسطين والأردن، حيث يوجد هناك الجزء المعروف بغور الأردن.
  • العوامل الداخلية السريعة : نلاحظ وجودها على سطح الأرض على شكل زلازل وبراكين.
  1. الزلازل: هي تتكون من اهتزازات ناتجة عن تصدعات وانكسارات في صخور القشرة الأرضية، وتؤدي إلى رفع بعض الأجزاء وحدوث انهيارات وتشققات في أوقات أخرى.
  2. البراكين: هي خروج الغازات والمواد المنصهرة من داخل جوف الأرض إلى سطحها، وبعد أن تتراكم وتهدأ، تصبح باردة لتتشكل منها الجبال البركانية كما حدث في اليابان ووجود هضبة فوجي بها، أو كما في سوريا مثل هضبة الجولان.

العوامل الخارجيه لتكوين سطح الأرض

  • تحدث هذه الظواهر فوق سطح الأرض على شكل أمواج وأمطار ورياح، بالإضافة إلى المياه الجارية، حيث تلعب المياه الجارية دورا هاما في تشكيل سطح الأرض من خلال تفتيت الصخور ونقلها من المناطق ذات الارتفاع العالي إلى المناطق ذات الارتفاع المنخفض، وتحدث ذلك أيضا في المناطق التي تتلقى كميات كبيرة من الأمطار.
  • ولا يمكننا نسيان دور الرياح في عملية نقل التراب من مكان إلى آخر، وتحدث هذه العملية على فترات طويلة من الزمن، وبهذه الطريقة يتشكل دائما تضاريس جديدة على سطح الأرض.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وأيضا إلى إجابة سؤالنا بعد أن استعرضنا كيفية تغير سطح الأرض بسرعة، والعوامل التي ساهمت في تشكيل سطح الأرض.

لمزيد من المعلومات، يمكنك الاطلاع على سطح الكوكب وآخر الاكتشافات الفضائية عبر الموسوعة العربية الشاملة، عزيزي القارئ

1-شرح عملية نقل فتات الصخور من مكان إلى آخر

المراجع

1-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى