الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل تجوز الرحمة على الكافر

هل يمكن أن يكون الرحمة موجهة للكافر أو لمن لا يعتنقون الدين الإسلامي؟” تدور العديد من التساؤلات حول إمكانية الاستغفار أو الترحم على الموتى وأيهما يجوز لأولئك الذين لا ينتمون إلى الدين الإسلامي. وأصبح هذا التساؤل محط جدل واسع النطاق، مما يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الخلاف بين الأفراد. لذلك، سنعرض هذه القضية ونقدم إجابتها من منظور العلماء والفقهاء في الدين الإسلامي.

يثير الجدل الواسع حول مسألة الترحم على الكافر، حيث يرى الفقهاء أن ذلك غير مقبول في الشرع، حيث يقتصر ذلك على أهل الدين فقط. ويعتمدون إجابتهم على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. دعونا نستعرض ما ورد في هذا السؤال الذي أثاره تصريحات فنانة حول عدم الترحم على ممثلة، لنكشف الحقائق من خلال النصوص القرآنية والسنة النبوية وفقا لما أشار إليه العلماء في هذا المقال على موسوعتنا، فتابعونا.

هل تجوز الرحمة على الكافر

  • أوضح الشيخ الدكتور، أحمد الغامدي، أن قضية رحمة الكفار أو الترحم عليهم تتجاوز حجمها الطبيعي، مشيرا إلى أن البر بالأموات والأحياء غير المسلمين مذكور في القرآن الكريم.
  • وأضاف أن الرحمة للكافر تجوز شرعا بناء على قول الله تعالى في سورة الممتحنة الآية 8 “لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم، إن الله يحب المقسطين”.
  • وفسرت تلك الآية بأن الله تعالى أمرنا بالرحمة تجاه الكفرة من النساء والضعاف فيهم، إذا لم يقاتلوا المسلمين ولم يعتدوا عليهم، فإن إحساننا للكفرة ليس من الأمور المحظورة من الله عز وجل.
  • نزلت تلك الآية الكريمة عندما جاءت أم السيدة أسماء إليها محملة بالسمن والهدايا، ولكن أسماء رفضت أن تسمح لها بالدخول إلى المنزل أو استقبال هداياها، فذهبت السيدة عائشة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم لتسأله عن هذه الحادثة، ولذلك نزلت هذه الآية الكريمة.

هل يجوز الاستغفار لغير المسلمين

  • أصدر الشيخ أحمد الغامدي فتوى تؤكد أن التفريق بين الأموات والأحياء في الإحسان ليس له أي أساس قانوني، وبالإضافة إلى ذلك، يحتاج إلى دليل ملموس.
  • كما ورد في نفس السياق أن الكفار يجوز عليهم الدعاء والرحمة للأصدقاء والأقارب والزوجات.
  • إنه نوع من الرحمة، ولكنه غير جائز استخدامه في الاستغفار لغير المسلمين، وذلك بسبب وجود عدد من النصوص الشرعية التي تنص على عدم جواز الاستغفار للمشركين. فقد ذكر في سورة التوبة الآية 113: (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربىٰ من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم).
  • وقد نهى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم عن الاستغفار لغير المسلمين. وذكر أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه زار قبر أمه وبكى وأبكى الموجودين حوله. ثم قال: “استأذنت ربي أن أستغفر لها ولكن لم يؤذن لي، واستأذنته أن أزور قبرها فأذن لي. فزوروا القبور فإنها تذكر الموت”. ويتضح هنا أن الاستغفار لغير المسلمين غير مسموح به، بينما يجوز زيارة القبور والترحم على أصحابها.

في هذه المقالة، قدمنا إجابة وشرح موجز ومختصر للسؤال “هل يجوز الرحمة للكافر؟.

لذلك، نرجو من فضيلتكم توفير إجابات جميع الأسئلة الدينية عبر موقعنا، وندعوكم لزيارة موقعنا.

نأمل أن يكون لدينا إجابات شاملة على جميع التساؤلات المطروحة، ويمكنكم متابعة المزيد في الموسوعة العربية الشاملة.

1-حقوق الكفار المعاهدين من الذميين والمستأمنين في الدولة الإسلامية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى