التعليموظائف و تعليم

من صفات الجليس الصالح

ما هي الصفات التي يجب أن يتمتع بها الصديق الحقيقي والجليس الصالح؟” هذا هو السؤال الذي يطرحه الكثير من الأشخاص الباحثين عن أسرار الصداقة الحقيقية. فقد أشار النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف إلى أهمية الصديق الحقيقي وتأثيره الكبير في حياة الفرد وبالتالي في المجتمع بأكمله. فالصديق الحقيقي هو الذي يرشد الجميع في تصرفاتهم ويتحلى بالحكمة والعدل والخير والاطمئنان. إنه المصدر الحقيقي للسكينة ومنه ينبع الحكمة.

يجب أن نذكر أن الصديق الصالح هو من الله للشخص في الواقع، حيث يجعل الخير والصلاح يتجسدان في زميله وصديقه وفي كل من يتعامل معه، بالإضافة إلى أن كل الأفعال التي يقوم بها هي خير له وللمجتمع، فهو يكون نموذجا صالحا يحتذى به. فما هي الصفات البارزة التي تجعل الصديق الصالح نموذجا، وما هي الصفة المحددة للصديق الصالح وما هي المفاتيح الرئيسية للحصول على صديق جيد في حياتنا وجذبه إلينا، هذا هو ما سنسلط الضوء عليه من خلال مقالنا، فتابعونا.

من صفات الجليس الصالح

إليك أيها القارئ العزيز، قائمة بأبرز سمات الجليس الصالح، ومن بين تلك السمات هي ما ورد عن أبي موسى الأشعري في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “إنما مثل الجليس الصالح وجليس السوء مثل حامل المسك ونافخ الكير. فحامل المسك يمكن أن يعطيك منه المسك، أو تشتري منه، أو تشم منه رائحة طيبة. أما نافخ الكير فإما أن يحرق ثيابك، أو تشم منه رائحة كريهة.

نستلهم من معانيه السامية ما ورد عن صفات الجليس الصالح من خلال السطور التالية

  • الخُلق الحسن: تشمل الأخلاق مجموعة من الأفعال الحسنة كخفض الصوت في الطرقات والتعامل بحسن وطاعة الوالدين واحترام الكبير والعطف على الصغير والتآزر؛ فالأخلاق هي الكلمة التي تضمن معان شاملة، ويمكن للمسلم أن يأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم كمثال في أخلاقه وعفوه وكرمه وتسامحه، ليكون بذلك رفيقا صالحا ومثالا للعالمين في الأخلاق والتواضع والكرم.
  • الكرم وحُسن الضيافة: هي إحدى الصفات التي أوجبنا الله تعالى بتطبيقها في آية 261 من سورة البقرة، مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله، مثل حبة نبتت منها سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة، والله يضاعف الأجر لمن يشاء، والله واسع العلم، فالكرم من صفات المولى الكريم، الذي هو الكريم المتعالي، سبحانه.
  • ستر العورات عن الآخرين: في كل يوم يستيقظ المسلم ويتعرض لأخبار الفضائح والمهازل التي ينشرها الناس على منصات التواصل الاجتماعي، وحتى يتتبعها بعناية. وهذا ما نهانا عنه الله تعالى، وأشار إلى أهمية ستر العورة كما ذكر في قوله في سورة الأعراف: “يا بني آدم! قد أنزلنا عليكم لباسا يغطي عوراتكم ويحميكم، ولباس التقوى هو الأفضل، ذلك من آيات الله لعلهم يتذكرون.

5 سمات يتمتع بها الجليس الصالح

  • الوفاء والإخلاص والنية الطيبة الحسنة: هي تلك السمات التي تجعل الشخص جاذبا للخيرات ورفيع الدرجات في الدنيا والآخرة
  • تذكير الرفقاء بالطاعات من الصلاة والصيام: تعد من أهم أولويات المسلم، فهي من أركان الإسلام الأساسية التي أوصانا الله تعالى بها.
  • مقاومة الشرور الذاتية والرغبة في النميمة والغيبة والحسد والغل، فهذه هي الصفات البشرية التي خلقها الله تعالى في قلب الإنسان ليختبره في تصرفاته وكيفية مواجهة تلك الشرور الداخلية وإلى أين سيقودها أو سيتجه بها في الحياة.
  • الاستمرار في التبرع ومراعاة التعاون والمحبة ونشر السلام
  • التفاني في أداء الطاعات وعدم تجاهل الإساءات التي تحدث مع الآخرين يشكل إلحاق الأذى

معنى الجليس الصالح

  • يشير الجليس الصالح في القواميس والمراجع القانونية العربية إلى المرحلة القانونية التي يمر بها الدعاوى، حيث يميل القاضي إلى قبول التعهدات بالسعي إلى تسوية النزاعات بين المختصمين.
  • يشير تعريف جلسة الصلح إلى التسوية والتخلص من النزاع أو الصراع بين الطرفين، ويشير هذا المصطلح أيضا إلى التهدئة والترضية لكلا الطرفين المتنازعين.
  • بالإضافة إلى الوصول إلى حلول ترضي الطرفين، هناك سمات تميز الشخص المرافق الصالح.

فوائد من حديث الجليس الصالح

ما هي أهم الفوائد التي تعود على الفرد والمجتمع سنسلط الضوء عليها في مقالنا عبر السطور القادمة

  • يوجه الصديق الجليس الصالح نفسه إلى ما يحبه الله ويرضاه.
  • يمسح الصالحون بمسحة النور على الفرد والمجتمع.
  • ينشر الصديق الصالح السلام والمحبة والعطاء والخير والأمان في المجتمع.
  • يسمح الصديق الصالح بمرونة أكبر للفرد في تجاوز المشاكل الحياتية اليومية، لأنه يقدم المشورة الحكيمة ويكون مصدرا للأقوال الصالحة والأعمال الصالحة.
  • استغلال كل دقيقة في حياة البعض من خلال الأعمال الحسنة والتقوى التي تعود بالخير على المسلم سواء للأصدقاء أو الأشخاص الصالحين، فإذا مر الإنسان بطيب أحداثه مبتسما وروحا خفيفة.

مفاتيح الحصول على الجليس الصالح

  • إذ يتجذب الخير إلى الخير المتشابه له، ففي العمل الصالح والبر والصلاح يوجد الخير الواسع والمغفرة من الله تعالى، بالإضافة إلى أن المولى يجعل هؤلاء الأصحاب في طريق الأخيار.
  • الابتسامة والرفق والمعاونة من أهم الصفات التي يتمتع بها المسلم؛ فتجعله أكثر قدرة على الانجذاب نحو الأشخاص الأفضل منه، الذين يتحلىون بالخير والتسامح.
  • التوجه إلى الأماكن التي يتم فيها اختيار الأشخاص الخيرين والصالحين الذين يرغبون في أداء الطاعات والعمل والتعلم هو أمر أساسي للإنسان، ومن بين هذه الأماكن البارزة: المسجد والندوات والمؤتمرات والسمنارات العلمية.

الفرق بين الجليس الصالح والجليس السوء

فقد قال الله تعالى في سورة الزخرف في الآية 67 “الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين”، فإن رفقاء الخير يعرفون بعضهم البعض، ولكن يفرق كل من رفقاء السوء ويلقي بعضهم على بعض بالآثام والهموم .

لذا يجب علينا في تلك النقطة المهمة أن نخصص مساحة في الموسوعة للتفرقة بين الخلية الصالحة والخلية السيئة والتركيز على تلك الاختلافات كما يلي:

  • الجليس الصالح: يقال أن الجليس الصالح يشبه حامل المسك في حديثه وجلساته، فتنبعث منه رائحة طيبة، وبمجرد مجالسته يستفيد الشخص ويعلو مكانته.
  • الجليس السوء: وفقا لما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم بشأن الصحبة السيئة، فإنها مثل الشخص الذي ينفخ في النار، حيث يشبهه الحداد الذي يساهم في إشعال النار بسوء السلوك.

الجليس السوء والجليس الصالح في السنة النبوية

  • وفي حديث شريف، ذكر أبو موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “إنما المجالس الصالحة والمجالس السيئة مثل حامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يعطيك منه أو تشتري منه أو تجد منه رائحة طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك أو تجد منه رائحة سيئة” .
  • يا أولي الأخلاق الكريمة والحسنة، لقد ربحتم في الدنيا والآخرة، فمبروك لكم على ما كسبتم بأيديكم.

عرضنا من خلال مقالنا إجابة كافية حول التساؤل المناقش حول صفات الجليس الصالح، وتركزنا على شرح كيفية اكتساب صفات الجليس الصالح في خطوات سهلة وبسيطة، وقد ألقينا الضوء أيضا على الأسباب الرئيسية، وقدمنا أبرز هذه العناوين بشكل شامل ومفصل وفقا للأحكام الشرعية الواردة في السنة والقرآن الكريم.

بفضل تدفق المعلومات، تم توسيع آفاق القراء وزيادة رغبتهم في الحصول على المعلومات والتقارير في مختلف المجالات.

نأمل أننا قد شملنا كل جوانب الموضوع في مقالنا، ونأمل أننا قد قدمنا شرحا سهلا ووافيا، وندعوكم للاطلاع على المزيد من الأبحاث وكل ما يتعلق بالصداقة والصحبة الحسنة وحسن التعامل مع الآخرين عبر موقعنا.

يمكنكم أيضا متابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

1-بحث شامل عن الصداقة الحقيقة

2-كيف تعرف الصاحب

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى