الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كم عدد الرسل الذين ذكروا في القرآن الكريم

يعاني العديد من الناس من الاستفسارات حول عدد الرسل المذكورين في القرآن الكريم؟ وسنقوم في هذه المقالة بالإجابة عن هذا السؤال بعد البحث عنه في محركات البحث المختلفة. فالرسل هم الذين أرسلهم الله لهداية الأمم إلى عبادته وحده بدون شرك. ونجد أن عظمة الدور الذي قاموا به لأمم ضالة وعاصية كبيرة.

بالمقابل، صبروا واحتملوا، فأكرم الله بعضهم بأن يسموا بأولياء العزم، خاصة أن الرسل تميزوا بالعدل والخير والأخلاق والمثابرة والعزيمة. لهم الحق في قيادة الأمم لعبادة الله الواحد الأحد وصرف الأقوام عن عبادة الأصنام والنار وكل ما ليس الله سبحانه وتعالى. السؤال الذي يطرح نفسه هو كم عدد الرسل، وسنسلط الضوء عليه في مقالنا. فتابعونا.

كم عدد الرسل الذين ذكروا في القرآن الكريم

  • جاء عن أبي ذرّ قال”: قلت: يا رسول الله، كم المرسلون؟ قال: ثلاثمائة وبضعة عشر جمّاً غفيراً وقال مرة: خمسة عشر”، فيما جاء في رواية عن أبي أمامة قال أبو ذر: قلت: يا رسول الله، كم وفاء عدة الأنبياء؟ قال: مائة ألف وأربعة وعشرون ألفاً، الرُّسل من ذلك ثلاثمائة وخمسة عشر جمّاً غفيراً”.
  • ويمكننا أن نعرف من خلال ما قاله الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم أن عدد الرسل هو ثلاثمائة وبضعة عشر.
  • ذكر الله في القرآن الكريم خمسة وعشرين اسما من الرسل والأنبياء.
  • وفي سورة الأنعام ذكرت أسماء ثمانية عشر نبيا ورسولا من قبل الله تعالى في القرآن الكريم.
  • ذكرت أسماء عدد من الرسل في آيات متعددة من القرآن الكريم؛ وهم سيدنا آدم وسيدنا شعيب وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وسيدنا إدريس وسيدنا صالح وسيدنا ذو الكفل. صلوات الله وتسليمه عليهم.
  • مثلما ورد في سورة النساء في الآية 164، حيث قال الله تعالى: “قد قصصنا لك عن الرسل الذين أرسلناهم من قبل، وعن الرسل الذين لم نقصصهم لك. وكلم الله موسى بالكلام.” لذلك، نحن نؤمن بجميع الأنبياء والمرسلين الذين ذكروا أو لم يذكروا في القرآن الكريم.

أسماء الرسل الذين ذكروا في القرآن الكريم

وفيما يلي نستعرض أهم الأدلة التي وردت في ذكر هؤلاء الرسل في القرآن الكريم وهي كالتالي:

  1. سيدنا آدم عليه السلام: فقد ذكر في سورة الآية ٣٣ بقول الله تعالى “إن الله اختار آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين” .
  2. سيدنا هود عليه السلام: وفي ما ذكر في سورة الأعراف بالآية 65 بقول الله تعالى” وإلىٰ عاد أخاهم هودا ۗ.
  3. سيدنا صالح عليه السلام: وكما ورد في سورة هود في الآية 61: وإلى ثمود أخاهم صالحا.
  4. سيدنا شعيب عليه السلام: وفيما ورد في قول الله تعالى في سورة هود الآية 84، وإلىٰ مدين أخاهم شعيبا ۚ قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إلٰه غيره.
  5. سيدنا إدريس عليه السلام: ذكر في القرآن الكريم في قول الله تعالى في سورة الأنبياء الآية 85: “وإسماعيل وإدريس وذا الكفل، كل منهم من الصابرين”.
  6. سيدنا ذو الكفل عليه السلام: وتم ذكر في القرآن الكريم في سورة الأنبياء الآية 85″ وإسماعيل وإدريس وذا الكفل ۖ كل منهم من الصابرين”.
  7. سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: وقد ذكر في العديد من الأماكن في القرآن الكريم وربط اسمه بالله، وفي كلمة الشهادة، ذكر في قول الله تعالى في سورة آل عمران في الآية 144: “وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل”.

كم عدد الرسل مع الدليل

  • ذكر الله تعالى في سورة الأنعام ثمانية عشر اسما من أسماء الأنبياء وهم: إبراهيم وإسحاق ويعقوب ونوح وداود وسليمان، وأيوب ويوسف وهارون، وزكريا ويحي وعيسى وإلياس، وإسماعيل واليسع، ويونس ولوط.
  • والدليل على ذلك ما ورد في قول الله تعالى في سورة الأنعام من الآية 83 إلى الآية 85: “وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء إن ربك حكيم عليم، ووهبنا له إسحاق ويعقوب كلا هدينا، ونوحا هدينا من قبل، ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون، وكذلك نجزي المحسنين، وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس، كل من الصالحين، وإسماعيل واليسع ويونس ولوطا، وكلا فضلنا على العالمين”.
  • وأيضا ورد في القرآن الكريم في أماكن متفرقة عدد من الآيات التي ذكرت فيها الرسل السبعة، وهم: سيدنا أدم وسيدنا شعيب، وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وسيدنا إدريس وسيدنا صالح وسيدنا ذو الكفل، صلوات الله عليهم وتسليمه.

قدمنا من خلال مقالنا إجابة شاملة على السؤال المطروح حول “كم عدد الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم؟”، واشتملت الإجابة على ذكر جميع الأسماء وفقا لما ورد في القرآن الكريم، وخصصنا تركيزنا على الأدلة الشرعية، في عرض لأهم العناوين في المقدمة والمحتوى والخاتمة.

بفضل تدفق المعلومات، تم توسيع آفاق القراء وزيادة رغبتهم في الحصول على المعلومات والتقارير في مختلف المجالات.

نتمنى أن نكون قد شملنا جميع جوانب الموضوع في مقالنا، ونأمل أن نكون قد قدمنا ذلك ببساطة ويسر في شرح واف، وندعوكم للاطلاع على المزيد من الأبحاث وكل ما يتعلق بأسماء الرسل المذكورة في القرآن الكريم عبر موقعنا.

يمكنكم أيضا متابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

1-معلومات دينية هل تعلم

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى