الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

سبب نزول سورة المنافقون ومتى نزلت وسبب تسميتها وتفسيرها وفضلها

في هذا الجزء من الموسوعة، يمكنك أن تتعرف على سبب نزول سورة المنافقون. إنها سورة مدنية تأتي في الترتيب الثالث والستين والجزء الثامن والعشرين في القرآن الكريم، وتحتوي على 11 آية. تذكر هذه السورة صفات المنافقين في العديد من آيات القرآن الكريم، ولكن تركز هذه السورة بشكل خاص على مواقف المنافقين مع الرسول صلى الله عليه وسلم وأهم صفاتهم، وذلك للتحذير منهم. يشير مصطلح النفاق إلى عرض العكس مما يكمن في الداخل. ينقسم النفاق إلى نوعين: النفاق الاعتقادي، الذي يعد من أشكال الكفر، حيث يظهر الإيمان بالله في الظاهر ولكن يكمن الكفر في الباطن. أما النوع الثاني فهو النفاق العملي، وهو قيام المنافق بالأعمال الصالحات التي لا تنبع من خشية الله وإيمانه به.

جدول المحتويات

سبب نزول سورة المنافقون

سبب نزول سورة المنافقون يرجع إلى الخلاف الذي حدث بين جهجاه بن سعيد وسنان الجهني الخزرجي، حيث وقع الخلاف بسبب منع أحدهما الآخر من الحصول على الماء، مما أدى إلى حدوث اشتباك بينهما، واستغاث جهجاه بن سعيد بالمهاجرين قائلا “يا للمهاجرين”، واستغاث سنان الجهني قائلا “يا للأنصار.

علم ابن سلول، الذي يعتبر رأس المنافقين، بهذا الخلاف وقال للإعراب: “لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا”. وأمرهم بعدم الإنفاق حتى يتخلصوا من جميع من حول رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم أخبر أصحابه: “إذا عدتم إلى المدينة، فليخرج الأكثر شرفا منها الأدنى شرفا”. ولكنه كذب عندما وصل الأمر إلى الرسول صلى الله عليه وسلم. ونتيجة لذلك، نزلت الآيتين الكريمتين السابعة والثامنة: “هم الذين يقولون لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا ولله خزائن السماوات والأرض ولكن المنافقين لا يفقهون”، “يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأكثر شرفا منها الأدنى شرفا ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون”

سبب تسمية سورة المنافقون

كما ذكرنا سابقا، ركزت السورة على المنافقين، وبالتالي أطلق عليها هذا الاسم لأنها توضح صفات المنافقين في إخفاء الكفر وإظهار الإيمان، وتبرز أيضا أهم المواقف التي تكشف كفرهم مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك من خلال تقديم نموذج للنفاق وهو ابن سلول.

متى نزلت سورة المنافقون ؟

كان هناك خلاف بين العلماء حول موعد نزول سورة المنافقون، فقيل إنها نزلت أثناء غزوة تبوك في التاسع الهجري، وقيل إنها نزلت أثناء غزوة بني المصطلح في السادس الهجري.

تفسير سورة المنافقون

تتحدث السورة عن النفاق الاعتقادي الذي يتمثل في إظهار الإسلام وإخفاء الكفر باطنا، وتبين آياتها صفات المنافقين البارزة والتي تتضمن ما يلي:

  • يحاولون أن يحولوا المسلمين عن طاعة الله واتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك كما ورد في الآية الثانية من السورة: “فصدوا عن سبيل الله ۖ إنهم ساء ما كانوا يعملون”.
  • يخدعون المسلمين بقوة إيمانهم بالله فيوهمونهم أنهم يمثلون الإسلام.
  • يظهرون بشكل جميل ويحثون المستمعين على الاستماع إليهم، لكنهم فقهيا وعلميا ضعفاء، ويعتقدون أن كل صوت يخاطبهم. وتشير الآية الرابعة (وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم ۖ وإن يقولوا تسمع لقولهم ۖ كأنهم خشب مسندة ۖ يحسبون كل صيحة عليهم ۚ هم العدو فاحذرهم ۚ قاتلهم الله ۖ أنىٰ يؤفكون) إلى أنهم أعداء ويجب أخذ الحيطة منهم ومحاربتهم من قبل الله.
  • يتعاظم كبرياءهم حينما يدعوهم أحدهم لاستغفار النبي محمد صلى الله عليه وسلم لهم، فهذا يتمثل كما ورد في الآية الخامسة (وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله لووا رءوسهم ورأيتهم يصدون وهم مستكبرون).

بما أن المنافقين اعتقاديا كفار ومنحرفون عن الدين، فإن الله لا يغفر لهم حتى وإن استغفروا، وهذا ما ورد في قوله تعالى في الآية السادسة (سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم ۚ إن الله لا يهدي الفاسقين).

فضل سورة المنافقون

يتميز سورة المنافقون بفضلها كونها واحدة من السور المهمة التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتلوها في كل صلاة جمعة، وخصوصا في الركعة الثانية، بهدف تعريف المسلمين وتذكيرهم بصفات المنافقين، ليحذروا من أن يتبعوا أعمالهم، وقد ذكر بن عبد الله عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة: “الم تنزيل” السجدة، وكذلك كان يقرأ سورة الجمعة والمنافقون في صلاة الجمعة” (رواه مسلم).

تقتدي الصحابة بالرسول صلى الله عليه وسلم في قراءة هذه السورة في الصلاة، ومن أبرزهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وقد ورد أن أبا رافع قال: كنت أقول لأبي هريرة: عندما كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه في العراق، كان يقرأ سورة الجمعة وسورة “إذا جاءك المنافقون” في صلاة الجمعة. فقال أبو هريرة: هكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأها.

وفي الختام، قد أوضحنا لكم سبب نزول سورة المنافقون، إضافة إلى السبب الأساسي وراء تسميتها، وتوضيح موعد النزول وتفسيرها من خلال الكشف عن صفات المنافقين، بالإضافة إلى فضل هذه السورة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى