التعليموظائف و تعليم

نماذج خاتمة بحث جامعي جديدة مميزة جاهزه للتعديل

سنقدم لكم في مقالنا اليوم نماذج لخاتمة بحث جامعي؛ فالخاتمة تعتبر إعلانا لانتهاء الباحث من جميع مراحل البحث، ويجب الانتباه إلى صياغة هذا الجزء، حيث لا يجوز صياغته بسرعة، فأهميته لا تقل عن أهمية باقي أجزاء البحث، وتحتوي الخاتمة على جمل مختصرة توضح المحتوى الذي يتضمنه البحث من أفكار وعناصر، وهدفها تلخيص البحث بشكل موجز، وعن طريق موسوعتنا سنقدم لكم طريقة كتابة خاتمة البحث ونعرض لكم نماذج للخاتمات

ما هي خاتمة البحث العلمي

  • في ختام البحث، سنقدم الأفكار التي تم تناولها في البحث بصيغة مختصرة، بهدف توضيح الخلاصة المطلوبة من البحث وتوضيح الهدف من كتابة البحث.
  • من الأفضل أن تكون الخاتمة قصيرة ولا تتعدى ثلاث سطور حتى لا يشعر القارئ بالملل من القراءة، وإذا استمرت أطول من ذلك يجب أن تكون ملخصة بعيدة عن التكرار والتفاصيل الزائدة.
  • تظهر الخاتمة قدرة الكاتب على إنهاء كلماته، وقدرته على ترتيب عناصر البحث بشكل سلس. لذا يجب الاهتمام بها عند الكتابة، تماما كأي جزء آخر من أجزاء البحث، فهي جزء لا يمكن الاستغناء عنه ضمن عناصر البحث الصحيحة.
  • تبرز أهمية الخاتمة في أنها تعطي للقارئ الانطباع الأخير حول موضوع البحث، بالإضافة إلى أنها تحتوي على رأي الباحث بشكل موجز حول الموضوع الذي تناوله.
  • يمكن للباحث من خلال هذا الخاتمة أن ينتقد الدراسات السابقة التي تناولت نفس الموضوع، ويمكنه أيضا توضيح رؤيته الخاصة لبيان نقاط ضعف تلك الدراسات في الموضوع الذي تمت مناقشته، كما يمكنه أيضا توضيح أهمية النتائج التي توصل إليها.

طريقة كتابة خاتمة بحث علمي

يتم تقسيم بنود الخاتمة إلى ثلاث عناصر، وتتمثل هذه العناصر في:

  • جمل البدء: هذه العبارات تستخدم كخاتمة للبحث، حيث يعلن الباحث انتهاءه من البحث، مثل استخدام عبارة “في نهاية بحثنا اليوم نود …” أو “وأخيرا بعد الانتهاء من شرح …” وغيرها من العبارات التي توضح الختام.
  • محتوى الخاتمة: تتم فيها ذكر العناوين الرئيسية للمعلومات التي تم ذكرها في البحث بشكل موجز، مع تقديم ملخص للبحث حتى يتمكن القارئ من الاطلاع على موضوع البحث من خلالها.
  • جمل الختام: يتم إضافة جمل ختامية تشمل تقديم الشكر والثناء للقارئ على قراءة البحث.

نماذج خاتمة بحث جامعي

سنقدم لكم من خلال فقراتنا التالية مجموعة من النماذج التي تصلح لأي بحث علمي

  • بعد أن استكشفنا معرفتنا في هذا المجال، وصلنا معكم إلى نهاية رحلتنا اليوم، هدفي من الجهد الذي بذلته في كتابة هذا البحث هو نقل هذه المعرفة لأكبر عدد من الأفراد ليستفيدوا منها بشكل جيد، وفي ختام بحثي أعتذر إذا كان هناك أي تقصير أو نقص، أدعو الله أن يجعل ما قدمته في بحثي مفيدا.
  • وإلى هنا نصل وإياكم إلى نهاية البحث، آمل أن يتلاشى تأثير هذا البحث من نفوس كل من يقرأه، فقد استغرق البحث الكثير من الجهد، لذا أتمنى أن يحقق البحث هدفه، وفي النهاية أسأل الله أن يجعل هذا البحث خيرا تذكروني به.
  • من الواضح من السابق ذكره أهمية هذا البحث والجهود المبذولة فيه. بمساعدة الله، نختتم هذا البحث الذي يحمل العبرة المفيدة للمجتمع والأفراد على حد سواء. وفي النهاية، نحمد الله الذي منحني التوفيق لإتمام هذا البحث وكتابة الموضوع، وبالله التوفيق.
  • بهذا قدمنا لكم جميع المعلومات المتعلقة بالبحث، ونأمل أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة وواضحة، حيث حرصنا على تقديم معلومات موثوقة ومتابعة لكل معلومة، وها هي المعلومات التي وجدتها بين أيديكم، ونأمل أن تحقق هذه المعلومات ما تهدف إليه، وفي النهاية نشكركم على قراءة البحث وتمعنكم في كلماته، ونأمل أن تجدوا فيه المعلومات المطلوبة.

نماذج خاتمة بحث علمي جاهزة للطباعة

  • بهذا نصل إلى نهاية بحثنا اليوم، وقد يهتم العديد من الباحثين بهذا الموضوع لأن العلم القديم ليس حكرا على شخص واحد، وقد يتناول أحد الأشخاص هذا الموضوع بطريقة مختلفة عن التي طرحتها في بحثي اليوم، وكل هذه المساهمات تعتبر جهودا فردية، وكل باحث ينظر إلى الموضوع من زاوية مختلفة، وهذا لا يزعجني على الإطلاق بل يجب أن نعمل معا لتحقيق الأهداف العامة التي نسعى إليها جميعا، وفي النهاية أود أن أعتذر إذا كان هناك أي قصور في أي مجال من مجالات البحث العلمي المقدمة.
  • الحمد لله ، نشكره ونثني عليه. لقد وفقني الله لكتابة هذا الموضوع المهم. أتمنى أنني قدمت لكم المعلومات الشاملة حول هذا الموضوع. في الختام ، أرجو أن يوفقني الله في هذا الأمر ، وأتمنى أن يكون البحث مرضيا لكم وأن يحقق رضاكم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • الحمد لله الذي أتممت به نعمته الصالحات، بهذا أنهيت كتابة البحث وشملت فيه جميع العناصر المتعلقة بالموضوع، آمل أن يكون البحث مقبولا بالنسبة لكم، لقد بذلت قصارى جهدي في جمع جميع المعلومات المتعلقة بـ…، وفي الختام أود أن أشكركم على استعدادكم لقراءة البحث بتمعن والحصول على أكبر قدر من الاستفادة.
  • وبعد أن انتهينا من بحثنا حول (…) لا يخفى عليكم مدى الجهد المبذول في هذا البحث والصعوبات التي واجهتنا لتجميع المعلومات من مصادر صحيحة، وأتمنى أن تكون طريقة تقديم الموضوع قد نالت إعجابكم، وأعتذر مقدما عن أي أخطاء، فنحن بشر والأخطاء جزء من طبيعتنا، وأنا أعتمد على توفيق الله وأعود إليه.

خاتمة مميزة

  • وبعد أن شرحنا بتفصيل جميع عناصر هذا الموضوع، وصلنا إلى نهاية بحثنا. آمل أنني قدمت إجابات مفصلة على جميع الأسئلة التي تدور في ذهنكم، وأتمنى أن تكونوا راضين عن ذلك وتلاحظوا الجهود التي بذلتها. إن نجاحي هو من عند الله، وإن أخطأت فذلك من نفسي والشيطان. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • في الجمل الأخيرة لهذا البحث الذي يتناول قضية (…..) آمل من الله أن يكون هذا البحث قد نفعكم، وأنه قد ساهم حتى ولو بجزء صغير في تعزيز معرفتكم بموضوعنا، فالجهد الذي بذل فيه لم يكن سهلا على الإطلاق، إذا انجحنا فذلك بتوفيق الله تعالى وإذا أخطأنا فذلك منا أنفسنا، اللهم صل وسلم وزد وبارك على سيدنا محمد بكثرة.
  • الحمد لله الذي وفقنا في انتهاء هذا البحث والذي قدمنا فيه شرحا مفصلا عن موضوع (….) ولقد جاء ذلك بفضل من الله وتوفيقه، وآمل أن يكون البحث قد أثر في إغناء الفكر، وأتمنى أن تكونوا قد استفدتم منه بفضل الله ومساعدة أساتذتي الكرام، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

موضع خاتمة البحث العلمي

يتم كتابة خاتمة البحث العلمي بعد كتابة المحتوى، ويتم ذلك قبل جزء المصادر والمراجع، ويجب ألا تقل قيمة الخاتمة عن أي جزء آخر من أجزاء البحث، ويجب على الباحث أن يكون حذرا عند كتابة الخاتمة لضمان شمولها للمعلومات المذكورة في محتوى البحث.

وهناك ما يضم التوصيات والنتائج التي تم الوصول إليها في البحث في الخاتمة، وهناك ما يخصص لها صفحة منفصلة عن صفحة الخاتمة.

حجم الخاتمة المناسب

تختلف حجم الخاتمة حسب نوع البحث وحجمه، فعلى سبيل المثال في الأبحاث المتعلقة بالدراسات العليا مثل الماجستير، تتراوح حجم الخاتمة بين صفحتين وخمس صفحات، ويجب أن يكون حجم البحث الكلي لا يقل عن 250 صفحة، أما في البحوث الجامعية، فتتراوح حجم الخاتمة بين صفحة وصفحتين، ويجب أن يكون حجم البحث الكلي بين 25 و40 صفحة، وليس حجم الخاتمة هو الأهم بل المحتوى، لذا يجب أن تكون جميع كلمات الخاتمة ذات معنى ويجب الاعتماد على الاختصار والايجاز في كتابة الخاتمة.

الأمور الواجب مراعاتها عند كتابة خاتمة بحث علمي

هناك مجموعة من الأمور التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند كتابة خاتمة بحث، وسنذكرها لكم في السطور التالية

  • يجب أخذ الاعتبار في استخدام جمل وعبارات جذابة لغويا، وتجنب التكرار في كتابة الجمل، فاللغة العربية مليئة بالمفردات التعبيرية، وعلى الباحث أن يختار أجمل الكلمات .
  • الاهتمام بتكوين الجمل بشكل صحيح والانتباه إلى ضرورة خلو الجمل من الأخطاء الإملائية، فالخاتمة جزء لا يتجزأ من البحث، لذا يجب كتابتها بشكل صحيح ومنظم.
  • يجب على الكاتب أن يأخذ في الاعتبار الإيجاز والاختصار عند كتابة الخاتمة حتى لا يشعر القارئ بالملل. يجب أن تكون مقدمة البحث وخاتمته قصيرة وجذابة، ويجب تجنب الحشو وتكرار المعلومات فيهما حتى يتحقق القيمة الوظيفية التي وضعت لها الخاتمة.
  • يمكن أن تحتوي نهاية الخاتمة على جملة تعبر عن انطلاقة للباحثين الآخرين للبحث في موضوع جديد مرتبط بموضوع البحث.
  • يجب تجنب كتابة الخاتمة بشكل نقاط، ومن الأفضل تقديمها على شكل فقرات.

للمزيد يمكنك متابعة : –

نماذج خاتمة بحث جديدة

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، الذي قدمنا فيه كل ما يتعلق بخاتمة البحث، ويمكنكم من خلاله صياغة أي خاتمة للبحث عن طريق اتباع الخطوات الصحيحة للبحث المذكورة في محتوى المقال، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم محتوى مفيد وواضح من خلال مقالنا اليوم، وفي الختام نود أن نشكركم على متابعتكم الجيدة لنا، وندعوكم لقراءة المزيد من عالم الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى