التعليموظائف و تعليم

من صفات الكتابة العلمية

من صفات الكتابة العلمية ….. و ….. و …… ؟ تعرف معنا على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا اليوم في من خصائص الكتابة العلمية… و… و…؟ اكتشف الإجابة في مقالنا اليوم في موسوعتنا، فالكتابة العلمية هي إحدى أشكال الكتابة وتعد الأفضل بسبب مزاياها التي تتضمنها، إذ تستخدم لنقل المعلومات العلمية إلى الآخرين، ويجب الإشارة إلى أن أسلوب الكتابة العلمية يختلف حسب الغرض منها.

هناك أنواع مختلفة من الكتابات العلمية ، بما في ذلك المقالات والمتسلسلة والعديد من الأنواع الأخرى ، وعندما نتحدث عن الكتابة العلمية بشكل عام ، لا يمكننا أن ننهي حديثنا دون الإشارة إلى الصفات العامة التي تميز الكتابة العلمية عن غيرها من أنواع الكتابات.

من صفات الكتابة العلمية

الكتابة العلمية لها سمات عامة تميزها عن أنواع الكتابات الأخرى، ومن صفاتها التالي:

  • واضحة: ثمة ملاحظة في الكتابات العلمية، فالفقرات قصيرة وواضحة، حيث تحتوي كل فقرة على فكرة يتم شرحها فيها، وفي المقالات العلمية، طول الفقرة لا يتجاوز نصف الصفحة.
  • موجزة: تعتمد الكتب العلمية على شرح الفكرة مرة واحدة باستخدام الأساليب الكتابية الأسهل دون الحاجة إلى تكرار نفس المعنى أكثر من مرة بأشكال مختلفة.
  • دقيقة: في الكتابة العلمية، يتم تجنب استخدام الاختصارات والألفاظ العامية، ويتم الانتباه لعدم استخدام ألفاظ غامضة، بل يستخدم أبسط الألفاظ في اللغة العربية الفصحى.
  • موضوعية: تتسم الكتابة العلمية بالموضوعية حيث تتجنب التأثير العاطفي على القارئ وتبتعد عن اللحن العاطفي. تعتبر استخدام العقل أولى وسائل المؤلف العلمي للتأثير على القارئ، ويجب عليه تجنب استخدام لغة مبالغة في التعبير عن المواقف.
  • تقليدية: هذا يعني أنه يتبع مجموعة من القواعد مثل تنظيم المعلومات في الكتابة والسعي لتحقيق الهدف من الكتابة.
  • لا تستعمل الكتابة العلمية الاقتباسات بشكل مباشر: نادرا ما تحتوي الكتابة العلمية على اقتباسات من شخص آخر، حيث أن الأفكار التي يتم توضيحها في المقالة أو الكتابات العلمية بشكل عام هي الأكثر أهمية، ويعتمد شرح تلك الأفكار على أسلوب الكاتب في التعبير، ولكن يجب الإشارة إلى أن عدم الاقتباس لا يعني عدم الاستشهاد بالمصادر.
  • تعتمد الكتابة العلمية في أسلوبها طريقة الجداول والنقاط: تستخدم الكتابة العلمية الجداول والصور الفوتوغرافية والرسوم البيانية لشرح الأفكار التي ترغب في توضيحها، وينبغي أن تكون الرسوم البيانية بسيطة وتحتوي فقط على المعلومات الأساسية.

ما هي الكتابة العلمية

  • الكتابة العلمية هي إحدى أشكال الكتابة التي تتطلب مهارات خاصة لنقل المعلومات العلمية إلى الآخرين، وتشمل مختلف أنواع الكتابات العلمية مثل المقالات والدراسات المتسلسلة، وتهدف إلى توضيح معلومة محددة في المحتوى الذي يتم نقله.
  • يجب أن نلاحظ أن طريقة كتابتها تعتمد على المعلومات المراد توضيحها والجمهور المستهدف، ولكن الثابت في الكتابات العلمية هو تميزها بمجموعة من السمات التي شرحناها في الفقرة السابقة.

قواعد الكتابة العلمية

تتبع الكتابة العلمية مجموعة من القواعد الدقيقة المتعلقة بنقاط متعددة، وتتضمن هذه القواعد:

  • التركيب: يتم الأخذ في الاعتبار التسلسل في بناء المقالة من خلال ترتيب الأفكار والعناوين، ويجب أن تتضمن كل فقرة معلومات خاصة بها.
  • الهدف: تتم جميع الكتابات العلمية لتحقيق هدف معين.
  • التلخيص: في نهاية الكتابة العلمية، يقوم الكاتب بتلخيص المقال وتوضيح الاستنتاجات النهائية التي توصل إليها.
  • الأسلوب: يعتمد أسلوب الكتابة العلمية على توضيح العناصر ومناقشة موضوع البحث بشكل مبسط.
  • النتائج: يلاحظ في الأبحاث العلمية أنه يجب مراعاة كتابة النتائج التي تم التوصل إليها ومقارنتها مع النتائج السابقة.
  • المراجع: عند الانتهاء من الكتابة العلمية، يقوم الكاتب بإدراج المراجع العلمية التي استفاد منها معلوماته.

أنواع الكتابة العلمية

الكتابة العلمية تنقسم إلى 3 أقسام مختلفة للمقالات كما يلي:

  • المقالات النظرية: هي المقالات التي تعتمد على الأبحاث والنظريات الحديثة حول موضوع معين، وتهدف إلى تعزيز أسس نظرية قديمة بأساليب وطرق جديدة ومختلفة، ويجدر بالذكر أن هذا النوع من المقالات لا يحتوي على أبحاث تجريبية متعلقة بموضوع الدراسة، وهدفها مساعدة الباحثين الآخرين عن طريق الاطلاع عليها واستفادتهم منها.
  • المقالات العلمية: هذا النوع من المقالات يتم إعداده من قبل الباحث، ويركز فيه على سرد الدراسة التي اعتمدها بشكل منهجي، ويأخذ الباحث في الاعتبار التسلسل المنطقي للمعلومات أثناء كتابتها.
  • المراجعة العلمية: تتمثل المراجعة العلمية في مجموعة البيانات المستقاة من الأبحاث التي تم نشرها سابقا، وتتم عن طريق تحليل واستعراض تلك البيانات، وبالتالي يتضح أن المراجعة العلمية لا تنتج أي نتائج تجريبية على عكس المقالات العلمية.

خطوات الكتابة العلمية

لضمان تحقيق الأهداف المرجوة في الكتابة العلمية، يجب مراعاة اتباع الخطوات الخاصة بالكتابة والتي تتمثل في:

  • عند اختيار العنوان المناسب للموضوع، يجب أن يحتوي العنوان على وصف دقيق لمحتوى المقال. فالعنوان هو أول ما يلفت انتباه القارئ، وأحد الطرق الفعالة في اختيار العنوان هو أن يحتوي على ملخص للنتائج.
  • ضع في اعتبارك كتابة اسم الباحث الذي كتب البحث ليتم تعريفه.
  • يجب أن تكون مقدمة البحث جاذبة لاستدراك القارئ بقراءة المقال، ويجب توضيح المعلومات المطروحة في البحث بشكل موجز.
  • من الضروري اتباع منهجية البحث وهي تقديم الإجابة على السؤال الذي طرح في مقدمة البحث، مع توضيح النتائج المرتبطة بعنوان البحث في هذا القسم.
  • يجب أيضا أن نأخذ في الاعتبار النتائج التي تم الوصول إليها من البحث، دون الحاجة إلى تبرير تلك النتائج دون غيرها.
  • عند الحاجة، يتم استخدام الرسوم البيانية والجداول للتوضيح، وفي هذه الحالة يتم شرح محتوى تلك الرسوم بواسطة معلومات موجزة.
  • يجب أن تتضمن الكتابة العلمية في نهايتها المراجع والمصادر التي تم الاستناد إليها للحصول على المعلومات الخاصة بالبحث.

الأمور الواجب مراعاتها في الكتابة العلمية

لتحقق الكتابة العلمية فاعليتها ينبغي مراعاة اتخاذ مجموعة الإجراءات التالية:

  • في البداية، يجب تحديد الجمهور المستهدف لهذا الكتابة لتحديد الأسلوب الذي سيتم به سرد المعلومات، فقدرة الطلاب على فهم المفاهيم تختلف عن قدرة الخبراء، وتختلف عن قدرة العلماء، ولكل منهم أسلوب ملائم للتواصل.
  • تحديد الغرض من الكتابة فالأسلوب الذي يخدم غرض التدريس يختلف عن الأسلوب الذي يخدم شرح الأفكار وغيرها من الأمور، لذا تعتبر هذه الخطوة أحد الخطوات الهامة للكتابة العلمية.

مدى تأثير الغرض من الكتابة على أسلوبها

الهدف من الكتابة هو العامل الأساسي في أسلوب الكتابة، فعلى سبيل المثال إذا كان الهدف من الكتابة هو شرح مفهوم الجاذبية أو أي مفاهيم علمية أخرى وكان المتلقي لديه معرفة سابقة بالمفهوم، فسيتم اتباع طريقة الشرح التفصيلي، أما إذا كان الجمهور خبيرا بالموضوع، فسيتم تلخيص المحتوى والتركيز على ذكر معلومات جديدة تفيد الجمهور المستهدف.

من العوامل التي تؤثر أيضا على أسلوب الكتابة هو المكان الذي سيتم فيه نشر التقرير، فإذا كان مكان النشر هو الصحيفة أو المجلة أو حتى الكتب المدرسية، ستكون مساحة التقرير صغيرة، وبالتالي يجب أن تكون الكتابة موجزة وتركز على توصيل أكبر قدر من المعلومات من خلال العبارات القصيرة والمفهومة.

للمزيد يمكنك متابعة :

بحث عن الكتابة العلمية وخطواتها

بهذا قد قدمنا لكم إجابة عن سؤال من صفات الكتابة العلمية، وهي الدقة والوضوح والموضوعية والإيجاز، وعدم استخدام الاقتباسات المباشرة بالإضافة إلى خطوات كتابة المقال العلمي وجميع التفاصيل الأخرى المتعلقة بهذا الموضوع. وبهذا نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية مقالنا، ونشكركم على متابعتكم الجيدة، وندعوكم لقراءة المزيد من الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى