أسأل الخبراءالمراجع

المدني وش يرجع أصل قبيلة المدني

ما هو السؤال الذي يطرحه الكثيرون لمعرفة أصل هذه العائلة وكيف يمكن للمدني أن يعود؟ يهتم العديد من السعوديين بالبحث على الإنترنت لمعرفة أصول القبائل ونسبها، وتعد المملكة واحدة من الدول الرائدة التي اعتمدت على النظام القبلي. بعض الأشخاص عاشوا داخل البلاد وآخرون هاجروا إلى الدول المجاورة في الخليج العربي مثل البحرين والكويت وقطر. من بين القبائل الشهيرة التي عاشت في شبه الجزيرة العربية، قبيلة قريش والتي تفرع منها قبيلة بني هاشم والتي ينتسب إليها الرسول صلى الله عليه وسلم.

وبجانب قبيلة قريش هناك العديد من القبائل الكبرى التي عاشت في مختلف مناطق المملكة مثل قبيلة عتيبة التي ظهرت في نهاية القرن الثاني عشر، إلى جانب قبيلة الدواسر التي عاشت في الدول المجاورة مثل اليمن والكويت، بالإضافة إلى قبيلة بنو تميم التي استوطنت منطقة نجد، فماذا عن أصول قبيلة المدني؟، سنعرض هذا في السطور التالية من الموسوعة.

المدني وش يرجع

تختلف المصادر في تحديد أصل قبيلة المدني، ويقال إن هذه القبيلة تنحدر من قبيلة بني هاشم وأفرادها ينتمون إلى آل البيت النبوي بنسبهم إلى الحسين بن علي – رضي الله عنهما. في السابق، كان أفراد هذه القبيلة ينتمون أيضا إلى السادة الأشراف وسافروا لطلب العلم إلى بر بلاد فارس وعاشوا في بلدة ملوة.

وقد ذهبت مصادر أخرى إلى أن أصل هذه القبيلة يعود إلى قبيلة رويثة، وهم ينتمون إلى حرب خيرية الذين ينتسبون إلى بني عمر، وقد استوطنوا ساحل الجزيرة العربية والمدينة المنورة.

موقع قبيلة المدني

  • عائلات هذه القبيلة عاشت في شبه الجزيرة العربية، بالتحديد في المدينة المنورة، ومنها نشأت العديد من العائلات الكبرى التي هاجرت إلى بلاد الشام.
  • شاركت بطون هذه القبيلة في العديد من الغزوات التي وقعت في بلاد الشام والعراق ومصر.
  • أنبتت هذه القبيلة الكثير من العلماء والفقهاء، ومن بينهم أبو الحسن علي بن عبد الله المديني.
  • وصلت موجات عائلات المدني إلى عصر الدولة العثمانية في بلاد الشام.

أصل الشريف المديني

وفقا لما قاله السيد بن شدقم في تحفة الأزهار أن عائلات الشريف المدني تنتمي إلى علي بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب، حيث يبدأ النسب من السيد أحمد المدني بن محمد بن موسى بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن جعفر بن أحمد بن محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن أحمد بن موسى بن حسين بن إبراهيم بن حسن بن أحمد بن أبي يحيى محمد بن أبي جعفر أحمد الزاهد بن أبي محمد إبراهيم المجاب بن محمد العبد بن الإمام موسى الكاظمبن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام السجاد، وقد عاشت هذه العائلات في الأحساء.

وفي ختام هذه المقالة، قدمنا لكم إجابة على السؤال “من هم الشريف المدني؟” حيث استعرضنا أصول هذه القبيلة وموقعها الجغرافي، بالإضافة إلى أصل عائلات الشريف المدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى