اخبار العالمالاخبار

هل يمكن فوز دونالد ترامب بالإنتخابات بعد خسارته أمام جو بايدن

هل يمكن لدونالد ترامب الفوز في الانتخابات بعد خسارته؟ وما هي السيناريوهات المتوقعة بعد الهزيمة التي لا يعترف بها الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية في الفترة الرئاسية الـ45، بعد فوز نظيره جو بايدن في السباق الانتخابي، وبالتالي تخلي دونالد ترامب عن البيت الأبيض وتولي جو بايدن مقاليد الحكم في يناير 2021.

أعلن ترامب عدم تخليه عن السلطة بعد الهزيمة، مما دفعه لإطلاق التصريحات التي وصفتها قناة الـcnn بأنها حفلة الأكاذيب، مما يمكن أن يدفع ترامب للتصرف بناء على توقعين وهما “الأزمة الدستورية أو الحرب الأهلية” نتيجة لعدد مؤيدي الرئيس الأكثر.

ينتمي إلى الحزب الجمهوري، الذي رشح العديد من الرؤساء الذين تولوا الحكم، بما في ذلك جورج دبليو بوش وريتشارد نيكسون ورونالد ريغان ودونالد ترامب، وتميل هذه الفئة من الأحزاب إلى تقييد الهجرة إلى الولايات المتحدة وتخفيض الضرائب على الأفراد، فماذا عن السيناريوهات التي يمكن أن تؤدي إلى سقوط جو بايدن .

هل يمكن فوز دونالد ترامب بالإنتخابات بعد خسارته

في الحقيقة، لا يمكن للرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن يعود إلى مقعده الحاكم إلا في حالة حدوث عدد من السيناريوهات المتوقعة نتيجة عدم رضاه عن النتائج التي تم الوصول إليها من خلال الفرز.

ومع ذلك، قد يؤدي ذلك إلى عواقب خطيرة في الولايات المتحدة ويؤذي البلاد والشعب والوحدة، وفيما يلي سنستعرض السيناريوهات الرئيسية التي يجب أن يقوم ترامب بها في محاولة للوصول إلى السلطة

الوصول إلى المحكمة الدستورية

  • إذا خسر ترامب وأراد إعادة فرز الأصوات، فإن واحدة من أهم السيناريوهات هي حدوث أزمات دستورية في الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا قد يعرقل طريق المرشح الديمقراطي الفائز جو بايدن من تولي الحكم في أمريكا. قد يؤدي هذا إلى تصاعد الوضع في أمريكا وتحوله إلى أزمة دستورية في مجلس الشيوخ “الكونغرس”، وسرعان ما قد يصبح القضاء الدستوري له دورا مهما.
  • يعود سبب ثقة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى تفوق الجمهوريين بعد تعيين القاضية إيمي كوني بارت كأستاذة في القانون في المحكمة الدستورية العليا، حيث زادت نسبتهم عن نسبة الديمقراطيين في هذا الصدد، إذ بلغت 6 مقابل 3.
  • واحدة من الخطوات التي تعزز تواجد ترامب في الحكم هي ترشيح إيمي كوني باريت، إذا تم نقل الحكم إلى المحكمة الدستورية العليا. هذا سيؤدي إلى خسائر كبيرة في الديمقراطية والحياة السياسية في الولايات المتحدة الأمريكية، وفقا للسياسيين.

رفض تسليم ترامب للسلطة إلى بايدن

  • إذا ما قام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالهروب من تسليم السلطة إلى جو بايدن، فإن ذلك قد يحدث ولا يستبعد، حيث يعتقد ترامب أنه لا يزال في السلطة وأن هناك تزويرا في الأصوات الانتخابية والبطاقات الانتخابية؛ إذ إنه من المرشحين ذوي الجذور الانتخابية الواسعة والتي لا تزول بالهزيمة، في حين يروي بعض المحللين السياسيين أن جو بايدن حاز على بعض الأصوات المتذبذبة وغير المستقرة أو ذات الأصول البعيدة عن الديمقراطية.

مندوبي الانتخابات

  • تختلف طموحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حاليا في قدرته على البقاء في البيت الأبيض وأن يصبح رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، حيث يسعى للاستمرار في الحكم لولاية جديدة وهي الولاية رقم 46 لأمريكا. يشير ذلك إلى إشكالية نتيجة الانتخابات، ويشدد على ضرورة تعيين مندوبين من المجمعات الانتخابية في المجالس التشريعية، إلى جانب الحصول على عدد من المندوبين يصل إلى حوالي 269 مندوب في المجمع الانتخابي.
  • بالإضافة إلى طلبه الدعم من الجمهوريين في الانتخابات، وخصوصا في صناديق اقتراع ولاية التشيك.

أسباب جعلت ترامب محط انتقادات واسعة أثناء الانتخابات

  • تعامل السيء مع الأزمة الصحية “كوفيد-19” وتقليل حجم المشكلة وتداعياتها، جعل الناخبين يولون الاهتمام بالخصم، حيث تأتي صحة الشعب في المقام الأول ضمن اهتماماتهم، ولقد لاقى اهتمام بايدن بالقضايا الصحية والاجتماعية استحسان الناخبين، وظهر ذلك بشكل واضح في نتائج صناديق الاقتراع.
  • ازدادت صعوبة وضع دونالد ترامب في الولايات المتحدة بسبب انتهاكاته المتكررة ضد السود، خاصة بعد مقتل جورج فلويد الأفريقي الأمريكي الأصل، الذي فارق الحياة بعد أن قتل على يد شرطي بعبارة “أنا لا أستطيع التنفس” وهذه الكلمات كانت أخر كلماته الأخيرة.
  • تتوالى انتهاكات حقوق المسلمين وتقييد الهجرة إلى الولايات المتحدة، بالإضافة إلى عدد من التصريحات التي لا تصب في صالح ترامب سياسيا وتشير إلى أن المسلمين لا يحبونه وأنه يعبر باستمرار عن الشعور السلبي تجاه الإسلام.

برقيات التهنئة إلى من ؟

  • تسبب تصريح من الكرملين الروسي حول انتظار الرئيس الروسي نتائج برقيات التهنئة للرئيس الفائز في الانتخابات الأمريكية في إثارة العديد من الأسئلة والتخمينات حول مستقبل الرئيس السابق دونالد ترامب وفرص استئناف مسيرته في المطالبة بالأصوات يدويا.
  • وبالتالي، لا تزال الصين تتردد في إرسال تهاني لبايدن.
  • بينما رحب العالم بفوز الرئيس الأمريكي جو بايدن، قفزت أسعار أسهم النفط بنسبة 2%.
  • بالإضافة إلى إرسال رؤساء الدول العربية عدد من البرقيات التهنئة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن.

دعم الفنانين لبايدن

  • وتوالت رسائل التهنئة من الفنانين المؤيدين للرئيس الحالي جو بايدن على تويتر، مشيرين إلى أهمية القضايا والملفات التي يعالجها في مسيرته السياسية، وخاصة بعد ظهور النجمة العالمية ليدي غاغا وهي تدعم بايدن ومتأثرة بنجاحه، مما دفع الرئيس دونالد ترامب للتحدث عن ليدي غاغا في فيديو.
  • بالإضافة إلى عدد من الفنانين الذين قاموا بدعم جو بايدن، بما في ذلك النجم العالمي براد بيت، والمغنية الشهيرة تايلور سويفت، والمغنية بيلي أيليش.
  • ظهرت ليدي غاغا في فيديو مفعم بالفرحة الشديدة بفوز جو بايد.
  • في حين ظهرت إيفانكا ترامب في تغريدة تؤيد والدها وتشير إلى التزوير في الانتخابات.
  • من سيحسم الجدل في الولايات المتحدة الأمريكية حول زيف الانتخابات؟ وماذا عن جو بايدن، الرئيس الحالي، وموقفه السياسي؟ وكيف سيتفاعل العالم العربي والغربي مع موقف ترامب، على الرغم من دوره الذي لا يمكن إنكاره في حل مشكلة البطالة في الولايات المتحدة الأمريكية والتنمية الاقتصادية؟.

قدمنا في مقالنا إجابة عن التساؤلات المتعلقة بفوز دونالد ترامب في الانتخابات بعد خسارته وموقفه من تزوير الانتخابات الأمريكية لعام 2020، وفشلت محاولاته في ذلك، ولا يوجد له أي مؤيدين سوى أولاده الثلاثة وعدد من السيناتور وبعض الجمهوريين الذين انقسموا بين مؤيدين ومعارضين للإجراءات الانتخابية الحالية.

نأمل أننا قدمنا تغطية حصرية حول السيناريوهات المتوقعة لآمال ترامب في الوصول إلى الحكم مرة أخرى.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك عزيزي القارئ متابعة المزيد حول الانتخابات الأمريكية الجارية في الولايات المتحدة الأمريكية لهذا العام 2020 من خلال قراءة المقالات التالية

1-من هو جو بايدن وما هي مسيرته ومحطاته السياسية وسبب نجاحه في الانتخابات الأمريكية

2-ترامب حياته ونشأته

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى