الحالات المرضيةصحة

سبب دقات القلب السريعة وعلاجه أهم اسباب سرعة ضربات القلب

سبب دقات القلب السريعة وعلاجه

حالة انتشار تسارع ضربات القلب بين أغلب الناس، وتحدث نتيجة لعدة عوامل. يمكن أن يكون سبب سرعة دقات القلب ممارسة الرياضة أو تعرض لموقف معين، أو تواجد في بيئة مشددة. هناك العديد من الأسباب الأخرى لتسارع نبضات القلب، وسنوضح هذه الأسباب بالتفصيل فيما يلي:

  1. قد يكون السبب في تسارع نبضات القلب ممارسة التمرينات الرياضية الشاقة.
  2. يمكن للفرد أن يعاني من حالة تسارع ضربات القلب نتيجة التعرض للتوتر أو بسبب الإصابة بالحمى.
  3. قد يكون سبب سرعة ضربات القلب هو إصابة بإحدى الحالات الصحية التالية: فقر الدم، زيادة نشاط الغدة الدرقية، مشاكل في الرئة.
  4. اضطراب النظم القلبية أيضا يسبب تسارعا في نبضات القلب.
  5. في بعض الأحيان يكون السبب الرئيسي في الإصابة بهذه الحالة هو تناول أحد العقارات، والتي تضم ضمن آثارها الجانبية تسارع نبضات القلب.
  6. لا شك أن ضغط الدم يؤثر على نبضات القلب، حيث يتسبب ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم عن المعدل الطبيعي في تسارع نبضات القلب.
  7. يؤدي اضطراب الأملاح والمعادن داخل الجسم إلى زيادة نبضات القلب بسبب دورها الهام في تنظيم الإشارات الكهربائية الخاصة بالقلب.
  8. زيادة سرعة نبضات القلب تعد من النتائج الرئيسية للتدخين.
  9. تناول الكحول بشراهة وكذلك تعاطي المخدرات أو أي مواد مخدرة.
  10. إصابة الرئتين بالتهابات تؤدي إلى زيادة ضربات القلب.
  11. بالمثل، إصابة الغدة الكظرية بورم قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، مما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب.

أسباب خفقان القلب عند النوم

يعاني الكثيرون من تسارع ضربات القلب خاصة قبل النوم، وتوجد أسباب عديدة للإصابة بهذه الحالة قبل النوم والتي قد تؤثر على قدرة الشخص على النوم، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  1. زيادة نسبة هرمون الأدرينالين في الجسم تؤدي إلى زيادة سرعة نبضات القلب، وعادة ما يعود سبب زيادة نسبة الأدرينالين إلى التعب الشديد أو القلق والتوتر، وقد يحدث بسبب الحماس الزائد.
  2. تناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين بشكل خاص في ساعات متأخرة من الليل مثل القهوة والشاي، وكذلك تناول المنشطات.
  3. قد يؤدي التدخين إلى زيادة معدل ضربات القلب.
  4. تناول الأطعمة الدسمة في ساعات متأخرة من الليل يؤثر على ضربات القلب، حيث يزيد معدل ضربات القلب نتيجة تناول تلك الأطعمة بشكل مفرط، وكذلك الأطعمة الغنية بالتوابل.
  5. قد يصاب الفرد بزيادة في معدل ضربات القلب نتيجة تناول بعض الأدوية كأحد الآثار الجانبية لهذا الدواء.
  6. يؤدي التعرض لحالات التوتر والخوف الشديد إلى زيادة ملحوظة في معدل ضربات القلب.
  7. ربما يكون السبب وراء ارتفاع معدل ضربات القلب هو التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة أثناء فترة الحيض أو في سن اليأس.
  8. من بين الأسباب الرئيسية لتغير معدل ضربات القلب هي بعض المشاكل الصحية، مثل مشاكل القلب أو انخفاض مستوى السكر في الدم، وكذلك زيادة نشاط الغدة الدرقية أو حالات مرضية أخرى.

أسباب ضربات القلب السريعة وضيق التنفس

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة نبضات القلب وشعور بضيق التنفس، وعادة ما يكون ضيق التنفس ناجما عن أمراض الرئتين أو القلب، حيث يتولى هذان الجهازان نقل الأكسجين داخل الجسم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون. وتتم عملية التنفس عن طريق التفاعل المخ وقدرته على التفاعل مع المواد الكيميائية الموجودة في الدم والهواء الذي نتنفسه. ولا شك أن مستويات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون والهيموجلوبين تلعب دورا بارزا في تنظيم عملية التنفس. وكما ذكرنا سابقا، هناك العديد من المسببات التي تؤدي إلى حدوث ضيق التنفس وتسرع في نبضات القلب، ومن أبرز هذه الأسباب:

  1. الإصابة بأمراض الربو.
  2. تعرض الرئتين لجلطة دموية.
  3. الإصابة بفشل في القلب أو تضخم عضلة القلب.
  4. انسداد مجرى الهواء الموجود في الحلق بسبب الإصابة.
  5. الإصابة بحالات فقر الدم خاصة الحالات الحادة.
  6. الإصابة بالتهاب رئوي حاد.
  7. تغير معدل ضغط الدم خاصة بالانخفاض.
  8. الإصابة بحالة التسمم بأول أكيد الكربون.
  9. قد يعاني الشخص من صعوبة في التنفس وارتفاع في ضربات القلب كرد فعل تحسسي بسبب تناول أحد الأدوية.
  10. الإصابة بالنوبات القلبية.
  11. ممارسة التمارين الرياضية الشاقة هي أحد أسباب الإصابة بهذه الحالة.

هل تسارع دقات القلب خطير

شغل هذا السؤال محركات البحث بشكل ملحوظ، لذا سنقدم الإجابة لكم، فعلى الرغم من أن أسباب سرعة نبضات القلب قد تبدو للبعض طبيعية، مثل سرعة ضربات القلب نتيجة ممارسة الرياضة أو أسباب أخرى غير مرتبطة بحالة مرضية، إلا أن سرعة ضربات القلب تعتبر أمرا خطيرا يمكن أن يؤدي إلى الوفاة، ولكي نعطي الحديث حقه سنوضح مضاعفات هذه الحالة من خلال النقاط التالية:

  1. الإغماء: يعتبر الإغماء من أقل المضاعفات الخطيرة على الفرد، حيث يحدث غالبا نتيجة لانخفاض ضغط الدم عن المستوى الطبيعي، ويجب الإشارة إلى أن معظم الأشخاص المعرضين لهذه الحالة هم أولئك الذين يعانون من تشوهات وتعيقات خلقية في القلب أو مشاكل في الصمام.
  2. السكتة الدماغية: تعد السكتة الدماغية من التعقيدات الخطيرة لتسارع ضربات القلب. إذا زاد معدل ضربات القلب عن المعدل الطبيعي، يمكن أن يحدث تجمع للدم، ويؤدي هذا التجمع الدموي إلى حدوث جلطات. عندما تتفتت هذه الجلطات، يمكن أن تسد أحد شرايين الدماغ، مما يسبب السكتة الدماغية.
  3. توقف القلب: من بين المضاعفات الخطيرة لزيادة سرعة نبضات القلب هو توقف القلب عن العمل، والأشخاص الأكثر عرضة لهذه المضاعفة هم الذين يعانون من أمراض في القلب، وتؤدي توقف القلب إلى وفاتهم.
  4. الفشل القلبي: تحدث هذه الحالة عندما يتعذر على القلب ضخ الدم للجسم بسبب اضطراب في أحد أنظمة القلب، مثل حالة الرجفان الأذيني أو غيرها من الحالات. يعتبر الفشل القلبي نتيجة خطيرة لزيادة سرعة ضربات القلب.

أعراض ضربات القلب السريعة

في بعض الأحيان، قد لا ترافق سرعة ضربات القلب ظهور أي أعراض واضحة، ولكن في بعض الحالات قد تظهر بعض الأعراض التي تشير إلى تسارع نبضات القلب، منها ما يلي:

  • الشعور بالتعب والضعف العام والإعياء.
  • المعاناة من ألم في منطقة الصدر.
  • الشعور بدوخة أو دوار.
  • فقدان الوعي.
  • الشعور المفاجئ بالغثيان.
  • المعاناة من ضيق التنفس.
  • حدوث زيادة ملحوظة في نبضات القلب أو عدم انتظامها.

علاج ضربات القلب السريعة المفاجئة 

نوع العلاج يعتمد على حالة المريض. إذا لم يكن خفقان القلب متكررا ومستمرا، فلن يكون هناك حاجة للبحث عن علاج، فهذه الحالة تكون عارضة. وإذا تكررت الحالة عدة مرات، فهذا يشير إلى وجود حالة مرضية معينة تسبب تسارعا في نبضات القلب، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المختص لتقديم العلاج المناسب بناء على حالة المرضية. قد يتطلب الأمر في بعض الأحيان اتخاذ بعض الإجراءات فقط

  • تجنب تناول الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • الإقلاع عن التدخين بجميع أشكاله.
  • تقليل مستوى التوتر والإجهاد عن طريق ممارسة بعض تمارين التنفس العميقة أو التمارين اليوغا.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد في تنظيم ضربات القلب.
  • تجنب تناول الأدوية التي تسبب خفقان القلب في حالة تكرار الأعراض عدة مرات واستشر الطبيب المختص لوصف دواء آخر أو تحديد الجرعة المناسبة.
  • تحكم في ضغط الدم والكوليسترول الطبيعي من خلال زيارة الطبيب المختص.
  • تجنب أداء الأنشطة الشاقة التي تسبب زيادة سرعة ضربات القلب.

بهذا أوضحنا لكم سبب دقات القلب السريعة وعلاجها والأعراض المصاحبة لهذه الحالة، ووصلنا وإياكم إلى نهاية مقالنا. نشكركم على متابعتكم الجيدة، وندعوكم لقراءة المزيد من الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى