القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى فرعون

يعني كلمة فرعون الطاغي المتجبر، وتمت تسمية حكام مصر القديمة على هذا الاسم وفقا للتقليد في تسمية ملوك العالم القديم مثل القيصر لملوك الروم، وكسرى لملوك الفرس. يعود أصل الاسم إلى الفعل (يرعو) وتعني البيت العظيم.

أشهر شخص حصل على لقب “فرعون” هو الفرعون، حاكم مصر القديمة، وذلك في عهد نبي الله موسى عليه السلام، والذي توفي غرقا في البحر كمعجزة من عند الله لإنقاذ موسى وقومه من الظلم والاضطهاد. تقدم هذه الموسوعة من خلال هذه المقالة معنى اسم “فرعون” ومعلومات عن فرعون مصر.

معنى فرعون

يختلف معنى فرعون في المعاجم العربية عنه في المصادر الأجنبية ونوضح ذلك فيما يلي

معنى فرعون في المعاجم العربية والمصادر الأجنبية

  • معنى فرعون في اللغة العربية:في قواميس اللغة العربية، فرعون هو اسم مفرد وجمعه (فراعنة) ويأتي من الكلمة المصرية (رعو)، وتعني البيت العظيم، وهو لقب يطلق على أي طاغ ظالم متمرد يتولى القيادة سواء في العمل أو الحكم، وتم ذكره بوضوح 71 مرة في القرآن الكريم في 27 سورة كريمة.
  • معني فرعون في المصادر الأجنبية: هو اسم مصري مشتق من كلمة (peraa)، ومعناه في اللغة الإنجليزية مشابه لمعناه في اللغة العربية والذي يعني البيت الكبير أو القصر.

معلومات عن فرعون

كان حاكما طاغيا ومستبدا يحكم مصر في العصور القديمة في عهد موسى عليه السلام، ومن أبرز ما عرف عنه ما يلي:

  • كان شديد الكفر والتكبر والتعالي، ويعرف بالقول الذي ذكر في الآية 24 من سورة النازعات (فقال أنا ربكم الأعلى)، وهو أحد أنواع الشرك بالله الأشد.
  • توفي غريقا في البحر هو وأتباعه حيث فتح الله البحر بعصا موسى وعندما دخله فرعون وجنوده عاد البحر لحالته الطبيعية.

كان انتقام الله العظيم من فرعون دليلا قويا على أن من يشرك بالله ويتجبر عليه ويتعدى عليه بالمعاصي والعناد، سيكون مصيره في أدنى درجات النار، وهو عظة لكل ظالم جبار مهما زادت سلطته ونفوذه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى