الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هو اسم زوجة فرعون وقصتها مع سيدنا موسى عليه السلام

من خلال هذا المقال في هذا الموقع، يمكنكم معرفة اسم زوجة فرعون وأهم المعلومات عنها، ففرعون كان معروفا بتكبره وطغيانه وظلمه طوال فترة حكمه، وتجلى ذلك عندما دعا سيدنا موسى قومه لعبادة الله وحده، فلم يؤمن فرعون به وادعى أن سيدنا موسى ساحرا، وتمكن سيدنا موسى من إثبات صدق ما يزعم عندما التقى بسحرة فرعون الذين ألقوا حبالهم فتحولت إلى ثعابين، وألهم الله سيدنا موسى أن يلقي عصاه التي تحولت إلى أفعى وأكلت حبال السحرة، وعندما رآه السحرة آمنوا بالله وبرسالته نبيه.

ظل فرعون كافرا بالله وتمت مصيره بالغرق في البحر الذي فتحه سيدنا موسى ليتمكن هو ومن آمن معه من عبوره بسلام، وجعل الله جثمان فرعون آية للعبرة والتذكير، إذ لم يتحلل، وهذا مذكور في قوله تعالى في سورة يونس (فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية).

اسم زوجة فرعون

  • اسم زوجة فرعون هو آسية بنت مزاحم، وهي من آمنت بالله وبرسالة سيدنا موسى عليه السلام رغم كفر زوجها.
  • اسمها الكامل هو آسيا بنت مزاحم بن عبيد الديان بن وليد، وهي من بني إسرائيل وكان والدها واحدا من حكام الممالك المصرية ولم تنجب لفرعون لأنها كانت عقيمة.

قصة آسيا بنت مزاحم مع موسى عليه السلام

  • عندما وضعت أم سيدنا موسى عليه السلام رضيعها في صندوق كما أمرها الله عز وجل وألقته في البحر، حملته الأمواج إلى قصر فرعون، وعثر على الصندوق وحمله إلى داخل القصر، فعندما رأت آسيا موسى وهو رضيع، أحبته وطلبت من فرعون ألا يقتله.
  • تم ذكر هذه القصة في سورة القصص، حيث قالت امرأة فرعون: “قرة عين لي ولك، لا تقتلوه، عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا وهم لا يشعرون”. وبالتالي، كانت آسيا سببا في إنقاذ سيدنا موسى عليه السلام من الموت.
  • قررت آسيا أن تربي موسى عليه السلام في قصرها، ولكن عندما قدمت جميع المرضعات لا يقبل الرضاعة، فأشارت أخته إلى مرضعة أخرى وهي أمه، لتستعيده من جديد وتحقق وعدها الله لها: “ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين”.

موت آسيا زوجة فرعون

  • ادعى فرعون أنه إله وأمر شعبه بعبادته وتقديسه، ولكن زوجته آسيا لم تؤمن به وكانت تكذب مزاعمه، وليست هي الوحيدة في قصر فرعون التي نكذب على ادعاءته، فقد كانت الماشطة التي آمنت بالله قبلها، وأراد فرعون أن ينتقم منها بإلقائها في النار هي وأولادها.
  • فيما يتعلق بزوجته، فقام بتعذيبها انتقاما منها لعدم إيمانها به، حيث جلدها وهي مقيدة بيديها وقدميها، ووضع صخرة على ظهرها، ولكن آسيا لم تضعف ولم تتراجع عن إيمانها بالله، بل دعت الله لينقذها من عذاب فرعون الظالم وأن يبني لها بيتا في الجنة.
  • وذلك كما ذكر في آية من سورة التحريم (رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين)، فأجاب الله دعاءها وأخذها في الجنة تكافئا لإيمانها بالله.

فضل آسيا بنت مزاحم

تم ذكر قصة إيمان آسيا بنت مزاحم في القرآن الكريم كأحد أبرز الأمثلة لمن آمنوا بالله، وتم تمييزها بثناء عليها، كما جاء في قوله تعالى في سورة التحريم (وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأت فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين).

ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم ضمن أفضل النساء في العالم وأكمل النساء، وذلك في حديثه الشريف “خير نساء العالمين: مريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم وآسية امرأة فرعون”، “كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون، ومريم بنت عمران، وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام

في ختام هذه المقالة، أوضحنا لكم اسم زوجة فرعون وهي آسيا بنت مزاحم، إلى جانب قصتها مع سيدنا موسى عليه السلام ودورها في إنقاذه من الموت، وأيضا قصتها مع فرعون وإيمانها بالله، وفضلها المذكور في القرآن الكريم والسنة النبوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى