الانترنت والاتصالاتشبكات التواصل الاجتماعي

تقرير عن إيجابيات وسلبيات شبكات التواصل الاجتماعي

مقدمة عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

أصبحت التطور والتقدم من الطرق الهامة التي يسعى إليها أي شخص، ومن بين التطورات التي نشأت في هذه الفترة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، ومن الجدير بالذكر أن وجود مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت من الأمور الهامة التي تشبع رغبة الإنسان في التواصل أو الإطلاع على كل جديد.

بالإضافة إلى أنها تعمل على تحقيق العديد من رغبات الإنسان الخاصة وتوفير الوقت، تعد من الأمور الهامة التي تربط الإنسان بالعالم الخارجي وتسهم بشكل كبير في التعاون والربط في حياة الإنسان. ومع ذلك، فإنها تحمل العديد من العيوب على الرغم من هذه المزايا، ويمكن توضيح ذلك في التقرير التالي.

إيجابيات وسلبيات شبكات التواصل الاجتماعي

شبكات التواصل الاجتماعي، مثل أي شيء آخر في الحياة، لها نقاط إيجابية ونقاط سلبية. إذا تم استخدامها بشكل صحيح وبتوازن، فإنها توفر فوائد كبيرة. ومع ذلك، إذا تم الإفراط في استخدامها أو استخدامها بطرق غير سليمة، فإن ذلك يؤدي إلى عواقب خطيرة وأضرار كبيرة. لذلك، يجب استخدامها بحذر وعدم الإفراط فيها. الاعتدال هو سمة تصرف متزن وفعل صحي. وفي ما يلي، سنقدم لكم تحليلا مفصلا للإيجابيات وسلبيات شبكات التواصل الاجتماعي.

إيجابيات شبكات التواصل الاجتماعي

  • التعلم : فمن الفوائد الأولى لشبكات التواصل الاجتماعي أن تتابع الخبراء والمتخصصين يساهم في اكتساب المعلومات والمعارف، ويمنح فرصة لتلقي التعليم عن بعد.
  • التواصل : تتيح مواقع التواصل الاجتماعي فرصة التعرف والتواصل وإقامة صداقات مع أناس من جميع أنحاء العالم، وهذه فرصة رائعة لتبادل الثقافات والخبرات الحياتية التي لم تكن متاحة سابقا إلا عن طريق السفر والتنقل.
  • التفاعل : من خلال استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، يمكن للفرد أن يتفاعل ويكتسب المهارات والقدرة على التعبير عن الذات .
  • التسوق : توفر شبكات التواصل الاجتماعي معلومات كافية للشراء والبيع عن طريق مقارنة الأسعار والعروض والميزات بسهولة عبر ضغطة زر واحدة دون الحاجة للانتقال أو الإنفاق على وسائل المواصلات أو البنزين إذا كانت لديك سيارة.
  • الاطلاع  على الأخبار : عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك الحصول بسهولة وفورية على أخبار العالم من حولك.
  • المساعدة : من خلال شبكات التواصل، يمكن التعامل مع العديد من المشاكل بطلب المساعدة أو توجيه انتباه العالم إلى قضية معينة أو الاستعانة بجمعيات مختصة لتقديم المساعدة .

سلبيات شبكات التواصل الاجتماعي

يتساءل بعض الناس عن كيفية التغلب على سلبيات شبكات التواصل الاجتماعية، حيث لا يمكن حصرها ومن بينها ما يلي:

  • الإدمان : قضاء ساعات طويلة على وسائل التواصل الاجتماعي يمنع الفرد من أداء مهامه وأنشطته الأخرى
  • الإرهاق : يؤدي السهر لساعات طويلة أمام شبكات التواصل الاجتماعي إلى الشعور بالإرهاق والاستيقاظ المتأخر الذي يؤدي إلى الفشل الدراسي أو فقدان العمل .
  • الخداع : قد يتعرض الشخص لعمليات النصب المالي أو الخداع العاطفي عند التعامل مع شخص غير معروف وعدم امتلاك البيانات الحقيقية عنه.
  • الأفكار الخاطئة : قد يؤدي التفاعل مع مواقع التواصل الاجتماعي إلى التعرض لصفحات تتناول الأفكار المدمرة والمعتقدات الخاطئة التي تدعو إلى الدمار والخراب ونشر العداوة أو العنصرية.
  • العزلة : يعاني الأشخاص الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مستمر من العزلة، نتيجة انشغالهم عن التفاعل مع العائلة والأصدقاء الحقيقيين واكتفائهم بالأصدقاء الافتراضيين، مما يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب.
  • الابتزاز : من الممكن أن يتعرض المستخدم للابتزاز أو التهديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي من قبل الهاكرز، والذين يمكنهم الحصول على صور شخصية ومعلومات شخصية تعرضهم للخطر والابتزاز.
  • التعرض للمواقع الإباحية : تعتبر المواقع الإباحية التي تشجع على نشر الرذيلة والابتعاد عن تعاليم الدين من أبرز سلبيات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وخاصة بالنسبة للمراهقين الذين يمكن التأثير عليهم بسهولة .

مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي للأطفال

وسائل التواصل الاجتماعي تشكل خطرا كبيرا على الجميع، خاصة الأطفال الذين لا يمتلكون الخبرة أو القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ، ومن بين المخاطر:

  • مواجهة السوء أو التنمر أو بعض المضايقات، وهذا يشكل صدمة لهم في الحياة الواقعية لأنهم لا يستطيعون الرد أو مواجهة تلك الهجمات العنيفة بنفسهم.
  • مشاهدة مواقع غير لائقة بعمرهم، ويمكن ذلك بالصدفة أو عن قصد.
  • إن عرض فيديوهات أو تسجيلات غير لائقة بسبب قلة وعيهم للأمر يعود بالضرر عليهم.
  • قد يكتسب الأطفال صفات سلبية مثل القلق والتوتر وعدم احترام الخصوصية أو الذات.

السمات العامة لمواقع التواصل الاجتماعي

هناك العديد من السمات التي تميز مواقع التواصل الاجتماعي وتجعل الناس يقبلون استخدامها، ومن بين هذه السمات:

  • إنشاء حسابات شخصية: تسمح مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة للمستخدمين بإنشاء حسابات شخصية مجانية، ويمكن الوصول إليها وتصفحها بسهولة لمتابعة كل ما هو جديد.
  • صفحات الملف الشخصي: صفحة المستخدم هي صفحة يمكن للزوار أن يتعرفوا من خلالها على معلومات المستخدم، وتتضمن هذه المعلومات الشخصية مثل الصورة والسيرة الذاتية والموقع الإلكتروني، كما يمكن إضافة أفضل الأنشطة والهوايات وغيرها من التعريفات.
  • الإعجاب والتعليقات: إذا وجدت منشورا مميزا أو أعجبك أثناء تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، يمكنك التفاعل من خلال الإعجاب أو كتابة تعليق أو مشاركة الأفكار.
  • الإشعارات: جميع مواقع التواصل الاجتماعي ترسل إشعارات مختلفة للمستخدمين، وتتيح أيضا إمكانية التحكم في تلك الإشعارات.

خاتمة عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

يجب أن نتعامل بحذر مع مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة مع الأطفال والمراهقين، ولا يجب استخدامها إلا بمراقبة وتنظيم من قبل ولي الأمر ولفترة زمنية محددة طوال اليوم، ويجب أن لا تكون مصدر المعلومات واكتساب القيم، بل يجب تحديد فترة محددة للاستمتاع بها كوسيلة ترفيهية فقط. من أخطاء الأمهات أنهن يتركن الهاتف أو الأجهزة الإلكترونية مع الأطفال لتهدئتهم أو تشتت انتباههم أثناء قيامهن بأعمالهن في المنزل .

أسئلة شائعة

ما هي ايجابيات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي؟

التعلم : فمن الفوائد الأولى لشبكات التواصل الاجتماعي أن تتابع الخبراء والمتخصصين يساهم في اكتساب المعلومات والمعارف، ويمنح فرصة لتلقي التعليم عن بعد.
التواصل : تتيح مواقع التواصل الاجتماعي فرصة التعرف والتواصل وإقامة صداقات مع أناس من جميع أنحاء العالم، وهذه فرصة رائعة لتبادل الثقافات والخبرات الحياتية التي لم تكن متاحة سابقا إلا عن طريق السفر والتنقل.
التفاعل : من خلال استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، يمكن للفرد أن يتفاعل ويكتسب المهارات والقدرة على التعبير عن الذات .

ما هي سلبيات التواصل الاجتماعي؟

العزلة : يعاني الأشخاص الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مستمر من العزلة، نتيجة انشغالهم عن التفاعل مع العائلة والأصدقاء الحقيقيين واكتفائهم بالأصدقاء الافتراضيين، مما يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب.
الابتزاز : من الممكن أن يتعرض المستخدم للابتزاز أو التهديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي من قبل الهاكرز، والذين يمكنهم الحصول على صور شخصية ومعلومات شخصية تعرضهم للخطر والابتزاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى