الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من هو الصحابي الذي غسلته الملائكه

من هو الصحابي الذي غسلته الملائكه

نقوم من خلال موسوعة بالإجابة على سؤال من هو الصحابي الذي غسلته الملائكة، إذ يشير مصطلح الصحابة إلى الأولين من حملة الدين الإسلامي وأنصار سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومن رافقه بدعوته حتى توفوا، وفي التاريخ الإسلامي يتم تقسيم الصحابة إلى نوعين، الأول هم المهاجرون أي الذين هاجروا مع نبينا الكريم من مكة إلى المدينة، والثاني هم الأنصار الذين نصروا النبي واستقبلوه بعد هجرته إلى المدينة، وهناك بعض الآراء التي تشير إلى أن هناك عددا من الصحابة ساندوا النبي في غزوة بدر ولم يكونوا من أهل مكة أو المدينة، سنعرض لاحقا بعض المعلومات عن الصحابي الذي غسلته الملائكة

  • هو حنظلة بن أبي عامر، وهو من الصحابة التابعين لقبيلة ضبيعة من الأوس.
  • والده، الذي يعرف بأبي عامر الراهب، كان يقود جيش الأوس في مواجهة جيش المسلمين ولم يستسلم، فظل طوال حياته يكن العداء للنبي صلى الله عليه وسلم.
  • حنظلة تزوجت جميلة بنت عبد الله بن أبي سلول، وكان ذلك أثناء غزوة أحد، لكنه لم يمنعه من المشاركة في المعركة.

قصة غسيل الملائكة حنظلة بن أبي عامر

في العام الثالث من الهجرة، وتحديدا في السبت السابع من شهر شوال، وقعت معركة بين قبيلة قريش وجيش المسلمين تعرف باسم غزوة أحد، وكانت هذه الغزوة سببا في تغسيل الملائكة لحنظلة، وفيما يلي سنستعرض ذلك

  • سبق أن أجبنا على سؤال من هو الصحابي الذي غسلته الملائكة، ومنذ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم لم يتخلف حنظلة عن موعد أو معركة دون أن يشارك فيها.
  • اكتملت فرحة عريسه في اليوم السابع من شهر شوال، وعندما عاد إلى منزله، سمع النداء للجهاد في سبيل الله عز وجل، حيث هاجمت قبيلة قريش جيش المسلمين في جبل أحد.
  • خرج حنظلة إلى ساحة الجهاد مع سيفه بدون أن يغتسل وبدأ يفتح طريقه في صفوف الأعداء حتى وصل إلى قائدهم أبي سفيان بن حرب.
  • كاد حنظلة أن يقتل أبو سفيان بينما كان يعتليه ويستل سيفه ليقتله، إلا أن أمر الرحمن جاء ليحصل حنظلة على الشهادة على يد شداد بن الأسود.
  • رأى نبينا الكريم الملائكة وهم يغسلون ابن أبي عامر بماء المطر عندما فقدوا جثته وجدوها فوق الأرض والماء يتدفق منها.
  • تعجب النبي من الأمر، فأمر الصحابة بسؤال أهله عن وضعه، فعندما سألوا زوجته وأجابتهم بأنهم سيخرجون فورا عند نداء المنادي ولم يغتسلوا، فهمس النبي الأمر.
  • فيما وقف النبي الكريم وقال (أنا شهيد على أن أي جريح يجرح في سبيل الله يبعثه الله يوم القيامة ممتلئا بجرحه الذي ينزف بلون الدم ويأتي برائحة المسك).
  • ظل الأوس فخورين بانتساب حنظلة لهم بعد إسلامهم، وأصبحوا يرددون “منا غسيل الملائكة حنظلة بن الراهب”.

متى توفي الصحابي الذي غسلته الملائكه

في السابق، قمنا بالإجابة على سؤال حول الصحابي الذي تم غسله بواسطة الملائكة عندما توفي في غزوة أحد أثناء الدفاع عن راية الإسلام، وفيما يلي تفاصيل وفاته:

  • لم يكمل حنظلة بن أبي عامر ليلة واحدة في زواجه، إذ خرج عند سماعه نداء رسول الله صلى الله عليه وسلم بقومه حتى يجتمعوا لمواجهة جيش المشركين.
  • لم يمنعه وجود والده مع جيش قريش من مقاتلتهم، بل استمر في القتال في صفوفهم وقتل كل من يواجهه حتى توفي على يد شداد بن الأسود في يوم السبت السابع من شهر شوال في العام الثالث من الهجرة النبوية.
  • أثناء دفنه، كان النبي صلى الله عليه وسلم يسير على أطراف أصابعه في المقابر، فسأله أحد الصحابة عن سبب ذلك، فأجابه قائلا (لم أجد مكانا يتسع لقدمي من كثرة الملائكة التي تغطي بين السماء والأرض).

في ختام مقالنا، قد تم الإجابة على سؤال من هو الصحابي الذي غسلته الملائكة وتم تقديم بعض المعلومات عن والده ومدى ارتباطه بالنبي الكريم صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى قصة غسيل الملائكة لحنظلة بن أبي عامر وتعجب النبي من الماء الذي خرج من نعشه، بالإضافة إلى الإجابة على سؤال متى توفي الصحابي الذي غسلته الملائكة.

يمكنكم الحصول على مزيد من المقالات من خلال زيارة الموسوعة العربية الشاملة.

من هو الصحابي الذي لقب بأسد الله ولماذا سمي بهذا الاسم؟

الصحابي الذي اشتهر بحسن صوته في القرآن الكريم هو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى