الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

سبب نزل سورة الجن .. شرح تفسير سورة الجن وفضلها ومقاصدها

سبب نزل سورة الجن

في مقال اليوم، نتناول سبب نزول سورة الجن على موقع موسوعة، ونشرح بعض الآيات من السورة، إلى جانب ذكر مقاصد سورة الجن وعرض فوائد قراءتها.

تعتبر سورة الجن من السور المكية التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء تواجده في مكة المكرمة، ودعوته لأهل قريش بالدخول في الإسلام، قبل أن يتوجه إلى المدينة المنورة، وتحتوي السورة على ثمانية وعشرين آية قرآنية.

  • أنزل الله سورة الجن لكي يروي لنا ما فعلوه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء توجههم إلى سوق عكاظ لدعوة أهل مكة للإسلام وترك عبادة الأصنام والإيمان بالله وحده.
  • بعد ذلك، ذهب النبي مع أصحابه لأداء صلاة الفجر في واد قرب مكة المكرمة يسمى بوادي الجن، وفي ذلك الوقت، سمع بعض الجن رسولنا الكريم وهو يتلو بعض آيات القرآن، ومن ثم ذهب الجن إلى قومهم ليعلموهم ما سمعوه من آيات لم يسبق لأحد أن سمعها.
  • وبسبب تلك الآيات، آمن الجن بالله وبرسوله محمد صلى الله عليه وسلم، ثم عادوا إلى قبيلتهم ليدعوهم للدخول في الإسلام.

شرح سورة الجن

في هذه الفقرة، سنشرح آيات سورة الجن ونقدم تفسيرا للآيات من الآية الأولى حتى الآية الخامسة، وسنذكر تفسيرات علماء الدين بشكل مفصل فيما يلي:

  • تعرفنا على الآيات التي تشرح سبب نزول سورة الجن وما حدث بين عشيرة إبليس عندما علموا أنه كان يضلهم ويكذب عليهم، وذلك بسبب استماعهم للرسول والدخول في الإسلام.
  • يقول الله: “قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا”. فسر أهل العلم هذه الآية بأن الله أوحى إلى نبيه محمد أن الجن قد سمعوا تلاوة آيات من القرآن الكريم، وعندما سمعوا ذلك، قالوا لأقوامهم إنهم سمعوا قرآنا به كلمات رائعة وبديعة.
  • فسرت الآية الثانية من سورة الجن بأن الجن عرفوا طريق الجن والصواب وأنهم لن يعبدوا غير الله، فآمنا به ولن يشركوا بربهم أحدا.
  • تم تفسير الآية الرابعة من سورة الجن من قبل أهل العلم، حيث ورد فيها ما يلي: وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا، إن الله تعالى لم يكن له ولد أو عائلة سبحانه تجلي في علاه.
  • في الآية الخامسة من السورة، توضح أن إبليس كذب على قومه وكان سببا في ضلالهم وابتعادهم عن الله. وبعد سماعهم للقرآن، آمنوا بالله وتوحيده، وقال الله تعالى في الآيات: “وأنه كان يقول سفيهنا على الله شططا”.

مقاصد سورة الجن

علماء الشريعة والإسلام قد قاموا بشرح سبب نزول سورة الجن وأياتها للمسلمين، وقد ذكروا وشرحوا كل آية وسبب نزولها لكي يفهم المؤمن ويتعظ ويتقرب من الله بالأعمال الصالحة، ولهذا سنستعرض مقاصد سورة الجن في تلك الفقرة.

  • تفسير الآية رقم 2 من سورة الجن يعني إعجاب الجن بآيات الله وما تحمله من عظة وحكمة، وبناء على ذلك يقرروا الابتعاد عن العقائد الباطلة والكفر والشرك، والدخول في دين الله وتوحيده.
  • بخصوص الآية السابعة من السورة، الله قصد بها أن يصف حالة الجن وفهمهم الخاطئ بأنه لا يوجد بعث بعد الموت ولا قيامة، وفهمهم لكذب إبليس الذي أراد أن يضلل قومه، فبسبب سماعهم لتلاوة رسول الله، أدركوا أنهم كانوا على خطأ وأن الله واحد لا يوجد إله سواه.
  • في الآية رقم 25 من سورة الجن، قال الله تعالى “قل إن أدري أقريب ما توعدون أم يجعل له ربي أمد”، وفسروا العلماء هذه الآية بأن الله يعلم الغيب وميعاد يوم القيامة، وأن هذا من الأمور الخفية التي لا يعلمها البشر ولا الجن، ولا أحد يعلم ميعاد العذاب والعقاب.
  • أكد الله تعالى في الآيات 20 و 21 وأيضا 21، على الوحدانية وأن الجن آمنون بالله وحده، ومن لا يؤمن بالله سيتعرض للعذاب يوم القيامة بدون مفر.
  • ذكر الله عز وجل في الآيات الأخيرة من سورة الجن من الآية رقم 25 إلى الآية 28، أن الله سيحاسب العبد في يوم القيامة على ذنوبه وأفعاله، وأشار إلى أن يوم القيامة هو موعد معلوم فقط لله ولا يعلمه أحد غيره، ولا يوجد إنسان أو جن يعلم متى ستقوم الساعة.

فوائد من سورة الجن

بعد تناول مقاصد النزول في بداية المقال، نعرض في تلك الفقرة فوائد الآية بشكل واضح في السطور التالية

  • عندما يقوم العلماء بتفسير آيات سورة الجن، يشيرون إلى فوائدها على المسلم، فعندما يقرأ الشخص هذه السورة يحمي نفسه ويحصنها، حيث تلغي سورة الجن أي حسد أو سحر يصيب المؤمن ومجرد قراءتها يشعر الإنسان بالراحة في نفسه وصدره.
  • سورة الجن تعتبر من السور التي تأتي بالرزق وتفتح أبواب الخير للمؤمنين، بالإضافة إلى الشعور بالسكينة والأمان.
  • عند قراءة سورة الجن أو أي سورة من القرآن الكريم، يغفر الله للمسلم ذنوبه ويجعلها حسنات، فلكل حرف في كلمة داخل القرآن يحصل المرء على عشر حسنات.

فضل سورة الجن في القران الكريم

في تلك الفقرة سنذكر فضل سورة الجن على المسلم فيما يلي:

  • تعتبر سورة الجن من السور التي توضح لنا حالة الجن وأحوالهم وما تعرضوا له عند شعورهم بتلاوة آياتها بصوت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وتوجد السورة في الجزء التاسع والعشرين من القرآن، وقراءتها تعظ المسلم ليدرك أنه لا إله إلا الله.
  • من خلال قراءة السورة يتعرف الإنسان على أن علم الغيب لا يمكن لأحد أن يطلع عليه، فقال الله تعالى في الآيات بأنه لا يوجد مخلوق يعلم موعد يوم القيامة ولا يعرف وقت نزول العذاب.
  • إن سورة الجن تنير عقل المسلم، فقصة الجن مع القرآن ومعرفتهم بكذب إبليس توضح لنا ضرورة الإيمان بالله وعبادته وتمسكنا بكتاب الله حتى نفوز بالجنة في الآخرة.
  • عند قراءة الآيات، يشعر المؤمن بالراحة في القلب والجسد، والسكينة في النفس والعقل، وبها يغفر الله ذنوب العبد ويجازيه بالحسنات ويتعرف على سبب نزول سورة الجن وقصة عشيرة الجن مع رسول الله.

وبهذا الشكل نختم مقالنا اليوم الذي يتحدث عن سبب نزول سورة الجن، حيث سردنا قصة الجن مع رسولنا الكريم عندما سمعوا تلاوته للقرآن أثناء صلاته، وذكرنا بعض آيات السورة وتفسيراتها، وأهمية سورة الجن للمؤمن. نأمل أن تكون قراءتكم لفقرات المقال واضحة وشاملة، ونأمل في متابعتكم لمقالاتنا الأخرى.

لقراءة المزيد من المقالات والاطلاع علي كل جديد، يرجي زيارة موقع الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى