الأحياءعلوم

الوحدة الوظيفية في الجهاز العصبي تسمى ؟ وما هي مكوناتها

الوحدة الوظيفية في الجهاز العصبي

نتحدث في هذه الموسوعة عن الوحدة الوظيفية في الجهاز العصبي، حيث يعتبر الجهاز العصبي واحدا من أهم الأجهزة في مملكة الكائنات الحية. يتكون الجهاز العصبي من دوائر بسيطة تحتوي على مجموعات صغيرة من الخلايا العصبية. يزداد تعقيده حتى يصل إلى الإنسان. سنتعرض فيما يلي للوحدة الوظيفية في هذا الجهاز

  • الخلية العصبية هي الوحدة الوظيفية في الجهاز العصبي وهي من بين الخلايا القابلة للتحفيز الكهربائي.
  • تقوم الخلايا بنقل ومعالجة المعلومات عن طريق الإشارات الكهربائية والكيميائية في الجسم، حيث تسافر من خلال العصبونات الموجودة في الجهاز العصبي.
  • يختلف عدد الوحدات العصبية في الدماغ من نوع لآخر في البشر، حيث يصل عددها في القشرة المخية إلى 10 إلى 20 مليار خلية.
  • أما بالنسبة للمخيخ، فتتواجد بنسبة أعلى، حيث يتراوح عددها بين 55 إلى 70 مليار خلية، وكذلك الدودة البداء الأسطوانية التي تحتوي على 302 خلية عصبية.
  • أكد بعض التجار البيولوجيون أن ذبابة الفاكهة دروسوفيلا ميلانوجاستر تحتوي على حوالي 100 ألف خلية عصبية.

أنواع الوحدة الوظيفية في الجهاز العصبي

تنقسم الخلايا العصبية في الجهاز إلى ثلاثة أنواع، نستعرضهم فيما يلي:

  • خلايا عديمة المحاوير: هي عبارة عن بعض الخلايا الصغيرة التي تتكون من عدد من التفرعات الشجرية وليس لها محور، وتتواجد في الدماغ وبعض الأعضاء الحسية.
  • خلايا أحادية القطب: تتميز بتمدد محوري وتفرع عند خروجها من الخلية إلى اتجاهين هما المحوار والاستطالة الهيولية، في حين تتبوأ الخلية شكل الحرف تي، ويوجد هذا النوع في العقد الشوكية لجذور الخلفية الحسية.
  • خلايا ثنائية القطب: تحتوي على نوعين من التمدد وهما المحوار والاستطالة الهيولية، وتوجد في كل نهاية من جسم الخلية وفي شبكية العين بشكل خاص في الطبقة الوسطى للوريقة الداخلية.
  • خلايا متعددة الأقطاب: تتكون من بعض الأطراف القصيرة وعمود واحد ولها شكل نجمة، كما توجد في الأجزاء الأمامية للنخاع الشوكي وفي قشرة المخ، وقد يصل طول العمود الأسطواني إلى 100 سم.

وظائف الوحدة الوظيفية بالجهاز العصبي

تقوم الخلايا العصبية بـ3 وظائف في الجهاز لعصبي، نستعرضهم فيما يلي:

  • وظائف حسية: الخلايا تقوم بنقل الإشارات إلى الجهاز العصبي المركزي من الأعضاء المستقبلة، وتوجد بكميات كبيرة في الجلد والعين والأذن، بالإضافة إلى الأنف واللسان.
  • وظائف حركية: وفي هذه العملية، تقوم الخلايا بنقل الأوامر إلى أحد أعضاء الجهاز التنفسي الإرادي أو غير الإرادي مثل العضلات والغدد.
  • وظائف موصلة: باستخدام الخلايا، يتم ربط العصبونات المتجاورة ببعضها البعض، وهذا يحدث في النخاع الشوكي والمخ والشبكات العصبية.

مما تتكون الوحدة الوظيفية بالجهاز العصبي

تتكون الخلايا العصبية من جسم وأطراف شجرية، بالإضافة إلى المحور العصبي أو الشريط العصبي، سنتحدث بالتفصيل عن أجزاء الخلايا العصبية فيما يلي:

  • جسم الخلايا العصبية: يسمى سوما وهو الجزء الذي يحتوي على نواة الخلية وعنده تشعبات خارجية ذات علاقة بالاستقبال ونقل الإشارات الكهربائية من العصبونات الأخرى من خلال فروع الخلايا الأخرى، ويحافظ على هيكل الخلية ويزودها بالطاقة اللازمة لبعض الأنشطة، ويحيط جسم الخلية بغشاء لحمايته ويساعده على التفاعل مع البيئة المحيطة.
  • الزوائد الشجرية: تعد ذلك فرعا في جسم الخلية وتقوم بتلقي الإشارات الكهربائية ونقلها إلى الخلايا العصبية الأخرى عبر المحاور العصبية، وتحتوي الخلايا العصبية على تجهيزات شجرية تختلف في عددها ووظيفتها.
  • المحور العصبي: تحتوي الخلية العصبية على محور عصبي واحد يشبه الذيل ويكون طويلا حيث يتصل بجسم الخلية عند نهاية المحور. وتحاط معظم المحاور العصبية بمادة دهنية تسمى الميالين، وتعمل على نقل الإشارات الكهربائية.

في ختام مقالنا، أصبح لدينا فهم حول الوحدة الوظيفية في الجهاز العصبي وتم عرض بعض من خصائصها، بالإضافة إلى أنواعها ووظائفها، ونقدم إجابة عن سؤال حول تكوين الوحدة الوظيفية في الجهاز العصبي.

يمكنكم الحصول على مزيد من المقالات من خلال زيارة الموسوعة العربية الشاملة.

شرح أهم وظائف الجهاز العصبي السمبثاوي الأول

استكشف إسهامات العلماء القدماء والحديثين في علاج الجهاز العصبي

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى