الاخبار

شروط المصالحة مع قطر والسعودية ومصر والإمارات والبحرين 2021

شروط المصالحة مع قطر

سنقدم لكم اليوم من خلال مقالنا شروط المصالحة مع قطر عبر موسوعة، يتجه الكثير من الأشخاص حول العالم إلى محركات البحث المختلفة للحصول على إجابة حول شروط المصالحة التي تمت بين السعودية وقطر، وما هي التفاصيل التي تمت إشراكها في المصالحة. فقد كانت هناك أزمة استمرت لمدة ثلاث سنوات بين الدولتين، مما دفع السعودية إلى مقاطعة قطر بسبب دعمها للإرهاب المتطرف وإنتاجها للمنصات الإعلامية الحزبية التي تشكل خطرا على المجتمع وتساعد في نشر الفوضى. وإليكم شروط المصالحة مع قطر والسعودية التي تم نشرها من قبل وسائل الإعلام الخليجية على النحو التالي:

  1. اشترطت السعودية على قطر قطع العلاقة الدبلوماسية مع إيران.
  2. التوقف عن عرض البرامج المختلفة على القناة القطرية الخاصة وهي الجزيرة.
  3. بالإضافة إلى وقف البث المباشر للقناة وإغلاقها نهائيا من جميع الشاشات العربية وغير العربية.
  4. يجب أن يعتذر رئيس إيران رسميا لجميع دول الخليج المختلفة، بسبب الإساءة والابتزاز التي تعرضت لها دول الخليج من خلال قناة الجزيرة.
  5. امتناع دولة قطر عن التدخل في شؤون البلاد العربية والخليجية التي لا تعنيهما الداخلية والخارجية.
  6. يجب التوقف فورا عن تمويل الجمعات الإرهابية المتطرفة التي تنشر الخراب داخل المجتمع، وتشمل هذه التنظيمات والجماعات الإخوانية.
  7. تم منع حركة حماس من مواصلة نشاطها المدمر للمجتمع وطرد أعضائها خارج البلاد، وتم تجميد أموال أعضاء حركة حماس في مختلف البنوك.
  8. تطبق هذه الشروط في الدوحة والتعهدات السابقة التي تم التوقيع عليها مع المملكة العربية السعودية في عام 2014، حيث اشترطت المملكة العربية السعودية على قطر الالتزام بالاتفاق وتنفيذه.
  9. في هذه الفترة، تمتنع الدوحة عن الممارسات السياسية المتعارضة مع السياسات المتبعة في دول الخليج.

شروط السعودية على قطر

بدأ الحديث عن شروط المصالحة مع قطر عن طريق السفير عبد الله المعلمي عندما تم طرح السؤال عليه وسئل عن جميع المعلومات المتعلقة بالمصالحة بين السعودية وقطر، مما دفعه للرد فورا أنه لا يوجد عداوة شخصية بين البلدين بل الخلافات سياسية، حيث تمت المقاطعة بسبب الممارسات السياسية المختلفة التي لا تناسب السعودية وتضرها بشدة، وأكد أنه يمكن إنهاء الأزمة وتحقيق المصالحة في غضون 24 ساعة فقط عندما تلتزم قطر بجميع الشروط التي وضعتها السعودية.

ثم تناولت الصحف ووسائل الإعلام الأمريكية قضية تقديم المساعدة في حل الأزمة والمصالحة بين دولة قطر والسعودية عبر جاريد كوشنر، الذي ينتمي للرئيس دونالد ترامب. وتعمل المملكة العربية السعودية جاهدة في حل الخلاف القائم بينها وبين قطر منذ عدة سنوات، وصولا إلى ثلاث سنوات.

المصالحة الخليجية

بعد قراءة شروط المصالحة مع قطر، يجب أن نعرف متى تم الإعلان عن الشروط التي أدت إلى المصالحة، حيث تم تداول الشروط بعد اجتماع المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية، حيث وضعت الدولتان الشروط الكافية والواضحة لدولة قطر والتي يجب أن تنفذها في الوقت الحالي؛ لحل الخلاف القائم والأزمة السياسية، ووقف النشاطات السياسية المدمرة لدول الخليج والدول العربية وذلك لتعزيز روح الوحدة الوطنية.

أزمة السعودية مع قطر

  • في هذه الفقرة، يمكننا التعرف على الأزمة الحقيقية بين قطر والسعودية، بعدما تناولنا شروط المصالحة مع قطر. بدأ الخلاف بين السعودية وقطر بعد إعلان قطر دعمها للعناصر الإرهابية والجماعات المتطرفة، بالإضافة إلى بث قناة الجزيرة الخلافات بين الدول والتحريض على الفوضى الأمنية، ودعمها المعنوي للحركات المختلفة بما في ذلك حركة حماس والإخوان.
  • ثم تناولت الصحف ووسائل الإعلام التلفزيونية في ذلك الوقت خبر مقاطعة العلاقات السياسية والدبلوماسية من قبل كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر وحكومة اليمن، بالإضافة إلى دولة الإمارات وجزر المالديف لدولة قطر.
  • تحديدا في يونيو 2017، ظهرت دولة الأردن عبر وسائل الإعلام لتعلن التقليل من العلاقات السياسية والدبلوماسية مع دولة قطر، حيث أعلنت عن تعليق نشاط مكتب قناة الجزيرة التي تم إنشاؤه في الأردن.

هل ستلغى شروط المصالحة مع قطر

لا تختلف الآراء السياسية حول شروط المصالحة مع قطر والمملكة العربية السعودية، وأعرب الكاتب السعودي سعود الريس عن امتنانه الشديد للمملكة العربية السعودية، فالخلاف لم يكن شخصيا بين الدولتين والشروط واضحة كما أن قطر تحرض على انتشار الفوضى في الشوارع والمجتمع، والإساءة لدول الخليج كانت واضحة للجميع وتمت عبر الشاشات، وأعرب عن عدم التنازل عن الشروط والأحكام التي وضعتها السعودية.

ثم تم التوصل إلى اتفاق بين دولة قطر والمملكة العربية السعودية بوساطة أمير الكويت لحل الخلاف وانتهاء الأزمة، حيث أكد الأمير نواف الأحمد الجابر خلال بعض التصريحات له أن البلدين يتطلعان إلى استعادة العلاقات السياسية والدبلوماسية من جديد، وتم فتح الحدود بين البلدين بعد التوقيع المباشر لمعاهدة السلام التي ستجمع بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر، وسيتم توقيعها في مدينة العلا خلال القمة الخليجية.

وهكذا نصل إلى نهاية مقالنا الذي نناقش فيه شروط المصالحة مع قطر، حيث تلتزم الدول بالاتحاد الوطني الذي يعزز مكانتها ويصعدها إلى السماء، فالمملكة العربية السعودية ودولة قطر تعلنان لنا من خلال المصالحة وإنهاء الخلاف العديد من الآمال والأماني الجيدة بين الشعوب، كما يوجهاننا للتمسك باتحاد الدول لزيادة التعاون السياسي والاقتصادي؛ لتنمية البلاد وتعزيز اقتصادها العالمي.

يمكنكم قراءة المزيد من المقالات عبر الموسوعة العربية الشاملة.

1- تفاصيل فتح الحدود السعودية مع قطر في عام 2021

2- تفاصيل عودة العلاقات بين السعودية وقطر وشروط المصالحة في يناير 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى